مظاهرات حاشدة في تل أبيب لاسقاط حكومة نتانياهو

نشر في 20-01-2024 | 23:09
آخر تحديث 20-01-2024 | 23:12
امرأة تحمل لافتة مناهضة لحكومة نتانياهو خلال المظاهرة
امرأة تحمل لافتة مناهضة لحكومة نتانياهو خلال المظاهرة
تظاهر آلاف الإسرائيليين في وسط تل أبيب السبت للمطالبة بإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة لإطاحة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتانياهو مع شعارات مثل «وجه الشر» و«انتخابات الآن».

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطاً شديدة من أجل استعادة الرهائن الذين خطفوا في 7 أكتوبر خلال الهجوم غير المسبوق لحماس، ثم نقلوا إلى قطاع غزة حيث تشن دولة الاحتلال حرباً ضد الحركة الفلسطينية.

ومن نحو 250 شخصاً تم أسرهم، تم إطلاق سراح حوالي 100 منهم خلال هدنة في نهاية نوفمبر، ولا يزال 132 محتجزين في غزة، قضى 27 منهم من دون إعادة جثثهم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات إسرائيلية.

وقال آفي لولو شامريز، والد أحد الرهائن الذين قتلوا في غزة، السبت «على النحو الذي تسير به الأمور الآن، سيموت جميع الرهائن، لم يفت الأوان بعد لتحريرهم».



قُتل في هجوم حماس نحو 1140 شخصاً، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية.

وتشن إسرائيل مذاك هجوماً لا هوادة فيه أسفر عن استشهاد نحو 25 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس في غزة.

ويؤكد نتانياهو أنه يريد مواصلة الحرب حتى «القضاء» على حماس.

وانتقده المتظاهر يائير كاتس (69 عاماً) السبت قائلاً «الجميع في البلاد، باستثناء ائتلافه السام، يعلم أن قراراته لا تتخذ من أجل مصلحة البلاد، وأنه يحاول فقط البقاء في السلطة... نحن جميعاً نريد منه أن يستقيل».

ترأس بنيامين نتانياهو الحكومة الإسرائيلية من 1996 إلى 1999 ثم من 2009 إلى 2021، قبل أن يشغل المنصب مجدداً بعد انتخابات 2022 إثر تشكيله ائتلافاً مع أحزاب دينية ويمينية متطرفة.

وحتى قبل السابع من أكتوبر، واجه نتانياهو تظاهرات حاشدة ضد الإصلاح القضائي الذي كانت حكومته تحاول إقراره.

back to top