مندني: تعديل لائحة «دراسة التطبيقي» دعوة صريحة لتشجيع الغش

«يشكك في نزاهة الأستاذ ويسلب صلاحياته بمعاقبة الغشاش»

نشر في 20-01-2024 | 13:35
آخر تحديث 20-01-2024 | 19:03
الرئيس السابق لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية د. أحمد مندني
الرئيس السابق لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية د. أحمد مندني

أكد الرئيس السابق لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية د. أحمد مندني أن تعديل المادة 52 من لائحة الدراسة يضع أعضاء هيئة التدريس في الهيئة تحت رحمة الطلبة «الغشاشين»، مشيرة إلى أنها دعوة صريحة للتشجيع على الغش.

وأعرب مندني في تصريح صحافي عن استغرابه من موافقة مجلس إدارة الهيئة على إجراء تعديل على المادة 52 من اللائحة وتغليظ العقوبة في حالات الغش، ولكن ليس ضد الطالب «الغشاش» كما يتبادر للذهن، وإنما ضد أستاذ المقرر الذي يتجرأ ويضبط واقعة غش، ثم يتم تحويله للتحقيق للتأكد من مدى نزاهته، وأنه لم يلفق واقعة الغش، وتتم مواجهة استاذ المقرر مع الطالب الغشاش وشهود الواقعة من زملاء الطالب.

وتساءل مندني: هل الطلبة سيقومون بالشهادة ضد زميلهم الغشاش؟ وكيف يتسنى للدكتور إثبات الغش على الطالب في حال قيامه بالغش شفهيا من زملائه أو تلقينهم الإجابة شفهيا؟! لافتا إلى أن مجرد تشكيل اللجنة فيه تشكيك بنزاهة عضو هيئة التدريس.



تشجيع الغش

وأوضح د. مندني أن تعديل المادة 52 من لائحة الدراسة بكليات الهيئة بمثابة دعوة صريحة لتشجيع الطلبة على الغش في الاختبارات والتسفيه والتقليل من قيمة عضو هيئة التدريس أمام طلابه وهز ثقتهم به، مضيفا أن هذا التعديل يخالف النطق السامي الذي تفضل به سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

وتابع أن الطعن في نزاهة عضو هيئة التدريس أمر خطير، والأخطر تشجيع الطلبة الغشاشين على الطعن في أساتذتهم عند ضبطهم، فالتعديل الجديد يسلب صلاحيات أستاذ المقرر من معاقبة حالات الغش، ويتيح للغشاشين الحصول على درجات في المقررات لا تعكس مستواهم العلمي الحقيقي وتظلم الطالب المجتهد.

وناشد مندني رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ د. محمد الصباح سرعة التدخل للحفاظ على جودة التعليم ومخرجاته والحفاظ على هيبة ومكانة أعضاء هيئة التدريس.



back to top