عقود فيديك (FIDIC) النمطية ضرورية للدولة

نشر في 22-11-2022
آخر تحديث 21-11-2022 | 19:21
 أ. د. فيصل الشريفي ألقت الأستاذة شهد الربيعان في جمعية المحامين محاضرة تحت عنوان «عقود فيديك النمطية» الصادرة عن الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين، والتي تهدف إلى تقديم أفضل الممارسات الإجرائية في عمليات البناء والتشييد وإدارة المشتريات لفض النزاعات بين الأطراف المعنية قبل اللجوء إلى محاكم التحكيم.

ميزة عقود فيديك أنها تساعد في استمرارية وانسيابية العمل، وتسمح بحل المشاكل قبل وقوعها وأثناءها وبعدها، كما أنها تخدم وتراعي مصالح الجهة الطالبة للمشروع سواء كانوا أفراداً أو شركات أو حكومات حتى أنها أصبحت شرطا أساسيا لقبول المصارف الممولة للمشاريع.

الانطلاقة الفعلية لفيديك كانت عام 1957م والتي وضعت فيها الأساسات الفنية لعقود الإنشاءات الهندسية المدنية بما يسمى الكتاب الأحمر، والذي تطور في عام 2010م إلى اللون الوردي، بحيث أصبح النموذج الأكثر استخداما في عقود المشاريع والأعمال الهندسية التي تحمي مصالح صاحب العمل.

عقود فيديك تطورت كثيرا وأخذت مجموعة الألوان لتتناغم مع طبيعة العقود المبرمة بين الطرف المستفيد والجهة أو الجهات المتضامنة المنفذة للمشاريع، كما تهدف إلى تعزيز فاعلية العقود ومنها: الكتاب الأصفر: يشمل شروط عقد البناء والتصميم، ويعرف أيضاً باسم عقد المصنع والتصميم والبناء (من قبل المقاول).

الكتاب الأبيض: اتفاقية خدمات نموذج العميل أو الاستشاري.

الكتاب الفضي: يستخدم الكتاب الفضي لمشاريع الأعمال الهندسية وإدارة المشتريات وأعمال الإنشاء، حيث يتم تخصيص غالبية المخاطر على المقاول ويتم التعويض على هذا الأساس.



الكتاب الأخضر: يستخدم في المشاريع المنخفضة التكلفة أو المشاريع القصيرة المدى، على سبيل المثال المشاريع التي تكلف 500 ألف دولار أميركي بغض النظر عما إذا كان المقاول هو من صمم المشروع أو صاحب العمل.

ما دعاني للكتابة حول هذا الموضوع هو حجم المشاريع المتوقفة والمتعثرة وقدرة المقاولين على التملص من التزاماتهم تجاه الطرف المستفيد سواء كانوا أفرادا أو حكومات من خلال تفضيلهم اللجوء إلى المحاكم بدرجاتها الثلاث والتي قد تأخذ سنوات طويلة لحين البت فيها.

إلى جانب أهمية شروط عقود فيديك فإن وجود مجلس فض النزاعات كان إضافة وميزة جوهرية لحل المشاكل التي تنشأ بين الأطراف في تسوية المنازعات بطريقة ودية، فضلاً عن سرعة الإجراءات، وهو ما يتناسب مع مبدأ السرعة في المعاملات التجارية، كما أنه ينعكس بصورة إيجابية على معدل الإنجاز، وهو في العادة يتكون من جهة محايدة يتفق عليها الطرفان للقيام بدور التسوية الودية وقد يأخذ صفة الإلزامية إذا تم النص عليه في عقود فيديك.

بعد استماعي لمحاضرة ابنتي الأستاذة شهد لم يكن أمامي سوى التجول في فضاء غوغل الافتراضي لفهم أكثر لمفاهيم عقود فيديك، حيث توصلت إلى قناعة بضرورة تدريب أبنائنا عليها من فنيين ومهندسين وموظفي المشتريات المتعلقة بتلك العقود الإنشائية، وكذلك القانونين المشرفين على صياغتها بلغة قانونية وفنية غير قابلة للبس. الغاية من عقود فيديك تكمن بوضوح الشروط العامة والخاصة المتوقعة وغير المتوقعة، وهي شروط أساسية عند إبرام عقود عمليات البناء والتشييد، والتي من شأنها السماح للأطراف المتنازعة الرجوع إليها في حالة النزاع من خلال ما يسمى مجلس فض النزاعات الناشئة عن عقود البناء، وأيضا هناك مجلس آخر يسمى مجلس تجنب النزاعات، حيث يهدف إلى تفاهمات قبل أن تصل إلى مرحلة النزاع.

لقد شاهدنا حجم التجاوزات من بعض شركات البناء والمقاولات بالعديد من العقود الإنشائية التي أبرمتها الدولة وفي قدرتها على التملص من العقوبات بسبب كثرة الثغرات الفنية والقانونية التي لو أخذت الحكومة بعقود فيديك لما وصلت الحال إلى ما وصلت إليه من رداءة وتأخير في مواعيد تسليم هذه المشروعات الإنشائية الحيوية.

عقود فيديك أصبحت ضرورة على الحكومة تبنيها في مشاريعها الإنشائية القادمة لما فيها من شروط إجرائية وجزائية تضمن التزام الجهات المنفذة بالتقيد بالشروط المتفق عليها.

ودمتم سالمين.

back to top