تسريع إنجاز المشاريع الصحية أبرز الملفات العالقة في «الصحة»

ضرورة الانتهاء من مركز مكافحة السرطان الجديد لأهميته القصوى

نشر في 17-01-2024
آخر تحديث 17-01-2024 | 20:28
وزارة الصحة
وزارة الصحة

مع إعلان الحكومة الجديدة، وإعادة توزير د. أحمد العوضي على رأس المنظومة الصحية في البلاد، هناك العديد من الملفات العالقة، التي يجب التغلب عليها وحلها خلال المرحلة المقبلة، في سبيل تطوير العمل الصحي لخدمة أهالي الكويت.

وأبرز تلك التحديات ضرورة العمل على تلافي ملاحظات ديوان المحاسبة، والتي رصدها في تقريره الأخير، وأهمها تدني نسب إنجاز المشاريع الصحية في خطة التنمية، فقد دعا «الديوان» إلى تسريع إنجاز المشاريع الصحية، وخصوصاً مركز الكويت لمكافحة السرطان الجديد لأهميته البالغة، إلى جانب التوسع في برامج استقدام الأطباء المميزين لنقل الخبرة والحد من إرسال العلاج بالخارج والذي يكبد ميزانية الدولة ملايين الدنانير سنوياً.

وطالبت مصادر صحية مطلعة مسؤولي وزارة الصحة بضرورة إيجاد الحلول الكفيلة لأزمة نقص الأدوية، والتي عانت منها مرافق صحية مختلفة خلال المرحلة الماضية.

من جانبه، أكد ديوان المحاسبة، في تقريره الأخير، استمرار تأخر وزارة الصحة في تنفيذ أغلب مشروعات توسعة المستشفيات الرئيسية، الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم 141، والتي تبلغ تكلفتها التقديرية 902.534.631 دينارا، حيث دعا «الديوان» وزارة الصحة إلى الإسراع في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات التابعة للوزارة، خصوصا مشروع مركز الكويت لمكافحة السرطان، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة لمعوقات تنفيذه، إلى جانب التوسع في برامج استقدام الأطباء المميزين لنقل وتبادل الخبرات الفنية في علاج المواطنين، الأمر الذي يحد من إيفادهم للخارج لتلقي العلاج، ويقلل حجم الإنفاق بالميزانية المخصصة لذلك.

وأكد الديوان تدني نسبة إنجاز أعمال مركز الكويت لمكافحة السرطان، وأن ذلك لا يتناسب مع أهمية المشروع للدولة في ترشيد مصروفات العلاج بالخارج، والتي تمثل حالات الإصابة بالسرطان نسبة كبيرة منها.

وكانت وزارة الصحة أنجزت خلال العام الماضي عددا من الملفات، أبرزها التحول الرقمي، حيث شهد هذا الملف تقدما ملحوظا خلال عام 2023 في مرافق الوزارة المختلفة، انطلاقا وحرصا منها على مواصلة جهود التحول الرقمي تحقيقا لأحد مرتكزات رؤية كويت جديدة، فقد قام قطاع الشؤون الإدارية في الوزارة قبل أيام بتفعيل خدمة إصدار الشهادات للعاملين في الوزارة ذاتياً، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان الخدمة المدنية، حيث بات الموظف في ظل تفعيل هذه الخدمة، بإمكانه الحصول على شهادات «التدرج الوظيفي، وشهادة لمن يهمه الأمر بالبيانات الأساسية، وشهادة لمن يهمه الأمر للمعينين على بند العقود، وشهادة تفصيل راتب، وشهادة استمرارية تحويل الراتب، والبيان التفصيلي للحالة الوظيفية والمالية، وشهادة السيرة الذاتية».

كما قامت وزارة الصحة بإضافة الكثير من الخدمات عبر التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل»، من خلال إضافة المراجعات والإجازات المرضية والأدوية والتحاليل المخبرية، ومواصلة الجهود نحو الربط الآلي الموحد بين المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية، كما أطلقت في الربع الأخير من العام الماضي خدمة الحصول على الإجازة المرضية عبر المنصات الإلكترونية، وهي خدمة من شأنها تقليل أعداد المراجعين وفترة الانتظار.

back to top