بودي: «الجزيرة» فتحت 12 محطة بالسعودية خلال 18 شهراً

توقيع عقد بـ 3 مليارات دولار مع «إيرباص» لشراء 28 طائرة

نشر في 17-01-2024
آخر تحديث 17-01-2024 | 18:48

أكد رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي، أن الشركة وقعت عقداً كبيراً بقيمة 3 مليارات دولار مع «إيرباص»، لشراء 28 طائرة، على دفعات مجدولة حتى 2026.

وأضاف بودي، في مقابلة مع «العربية Business» على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في «دافوس»، الأربعاء، أن التطورات في المنطقة ستقود إلى ارتفاع في أسعار وقود الطائرة، بالتالي فإن ذلك سيؤثر على كل القطاعات الاستهلاكية، ومنها قطاع الطيران، وهذه التكلفة سيتم تمريرها للمستهلك النهائي.

وتاب أن: القطاع يشهد توسعاً متزايداً في كل منطقة الخليج، وسيكون لدينا 6 ملايين راكب خلال 2024، والمنطقة واعدة وفيها نشاط متزايد، فنحن فتحنا 12 محطة بالسعودية في غضون سنة ونصف السنة.

وكانت «طيران الجزيرة» قد أعلنت في نوفمبر الماضي تهاوي أرباحها الصافية 47.7% على أساس سنوي إلى حوالي 7 ملايين دينار في الربع الثالث من العام الحالي رغم زيادة عدد الركاب.

وقالت الشركة، في بيان حينها، إن عدد المسافرين على رحلاتها بلغ 1.38 مليون في الربع الثالث بزيادة 28.1% على أساس سنوي.

وأضاف البيان أن الأرباح الصافية تراجعت إلى 13.27 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنة بـ 20.76 مليوناً في الفترة نفسها من 2022.

من جانب آخر، أعلنت شركة طيران الجزيرة، توقيعها عقداً جديداً مع شركة الملا الهندسية، وتحديداً مع شركتها التابعة المتخصصة في خدمات التنظيف، شركة ProClean، لتقوم بكل خدمات التنظيف في مرافق «طيران الجزيرة»، بما في ذلك مبنى ركابها T5 ضمن عقد لمدة سنتين.

وتهدف «طيران الجزيرة» إلى تعزيز تجربة المسافرين عبر مبنى ركاب الجزيرة T5 الذي تمتلكه وتديره بالكامل، وجعل هذه التجربة أكثر سرعة وسلاسة لهم، إذ يشمل المبنى اليوم، بعد آخر تحديثات تمت فيه، 24 كاونتراً لتسجيل الحقائب، وخمس بوابات لصعود الطائرة، وقاعة ترانزيت مجهزة بالكامل مع غرف للصلاة وتغيير الملابس، ومطاعم ومقاهي، وسوقاً حرّة، ومحلات أخرى، علاوة على مختلف مكاتب مزودي الخدمات التي تضمن راحة جميع المسافرين.

وتتوافر كذلك مواقف سيارات تسع لـ 350 سيارة في مبنى يربط المسافرين بمبنى T5 عبر جسر يسهل العبور ونقل الأمتعة، خصوصاً خلال أشهر الصيف. وتم تسهيل الإجراءات الأمنية إلى إجراء واحد فقط عند المغادرة، لتمكين المسافرين من الاسترخاء حتى موعد صعود الطائرة.

وتم توقيع العقد من قبل الرئيس التنفيذي لمبنى ركاب طيران الجزيرة T5 ناصر العبيد، ورئيس خدمات الصيانة الهندسية في الملا الهندسية سامي طلعت، والمدير العام لخدمات التنظيف والصيانة في «الملا الهندسية» نغمة شهابور.

وبهذه المناسبة، قال العبيد: «نعطي الأولوية في (طيران الجزيرة) للتعاون والعمل مع الشركات الكويتية المرموقة لتلبية متطلبات عملياتنا المختلفة، من منطلق مسؤوليتنا كناقل وطني تجاه اقتصادنا المحلي. سعداء اليوم بالتعاقد مع شركة ProClean الكويتية لتشرف على خدمات التنظيف في جميع مرافقنا، ونتطلع إلى مواصلة التعاون معها على المدى الطويل».

شركة ProClean حاصلة على شهادات واعتمادات ISO 9001:2015 وISO 14001:2015 وISO 45001:2018، وتعمل حالياً على الحصول على اعتماد IRATA. وتتولى الشركة تنفيذ مشاريع تنظيف وصيانة قصيرة وطويلة الأمد، حيث تستخدم أحدث المعدات والتقنيات المختصة بالتنظيف. كما تقدم الشركة خدمات متخصصة، مثل: تلميع الرخام، وتنظيف النوافذ للطوابق المرتفعة، والغسل بالضغط، وتنظيف المفروشات والسجاد.

من جهته، قال طلعت: «فخورون في شركة ProClean بتوقيع هذا العقد، لتقديم خدماتنا في إدارة المرافق لشركة طيران الجزيرة، إذ نلتزم بتقديم هذه الخدمات بطريقة احترافية، حيث نفخر بأن تكون شركة ProClean قد أعادت تعريف مفهوم التنظيف باعتمادها دائماً أعلى معايير الجودة في تنفيذ الأعمال».

back to top