الكويت: مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال انتهاك صارخ

الجابر شارك في اجتماع الجامعة العربية لبحث قصف إيران لأربيل
• «نرفض أي اتفاقات تنتهك سيادة ووحدة أراضي الدول العربية»

نشر في 17-01-2024 | 15:43
آخر تحديث 17-01-2024 | 19:44
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

قال نائب وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر إن الكويت تتابع ببالغ القلق التوتر الحاصل بين الصومال وإثيوبيا الناجم عن توقيع مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال باعتبارها انتهاكا صارخا لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية وقواعد القانون الدولي ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الجابر «عن بعد»، اليوم، في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية لدعم الصومال في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها.

وأضاف الجابر أن الكويت تعرب عن كامل تضامنها وتأييدها لقرار مجلس الوزراء الصومالي الرافض لمذكرة التفاهم غير القانونية، مستطردا: كما تعرب الكويت عن رفضها وإدانتها لأي اتفاقات وتفاهمات تنتهك سيادة ووحدة أراضي الدول العربية.

وأكد ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية ودعم جميع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى احتواء الوضع في الصومال الشقيق وعدم استغلال الأوضاع الداخلية الصومالية في اجتزاء أراضيها والحرص على ألا تمتد آثار هذه التطورات بشكل سلبي على السلم والأمن في المنطقة.

وأردف أن الكويت تدعو جميع الأطراف لضبط النفس والامتثال للقانون الدولي والالتزام بحسن الجوار مع احترام العهود والمواثيق الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والدفع بحل جميع النزاعات والخلافات بالطرق السلمية.

من جانب آخر، ترأس نائب وزير الخارجية وفد الكويت المشارك في الاجتماع الافتراضي لمجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية الذي دعت إليه جمهورية العراق الشقيقة للتباحث حول آخر التطورات والمستجدات التي طرأت على الساحة العراقية بشأن قيام القوات الايرانية بقصف عدد من المناطق في مدينة اربيل بشمال العراق.

back to top