السعودية تقلب الطاولة على عُمان في الوقت القاتل

نشر في 16-01-2024 | 23:20
آخر تحديث 17-01-2024 | 17:35
البليهي يحتفل بهدف الفوز
البليهي يحتفل بهدف الفوز

قلبت السعودية تخلفها أمام عمان وخرجت فائزة 2-1 في الرمق الأخير في مباراة ديربي الخليج، الثلاثاء على استاد خليفة ضمن منافسات المجموعة السادسة من كأس آسيا لكرة القدم في قطر.

أمام 42 ألف متفرج، سجّل عبد الرحمن غريب (78) وعلي البليهي (90+7) هدفي السعودية، وصلاح اليحيائي (14 من ركلة جزاء) هدف عمان.

وكانت تايلاند تغلبت على قيرغيزستان 2-0 في وقت سابق ضمن المجموعة ذاتها، فتصدّرت بفارق الأهداف عن السعودية.

ودخل المنتخب السعودي الفائز باللقب 3 مرات آخرها عام 1996، المباراة في أجواء غير مريحة بعد نشوب أزمة بين اللاعبين المستبعدين من تشكيلة «الصقور الخضر» والمدرّب الإيطالي وبرتو مانشيني.

وجّه لهم انتقادات حادة، متهماً إيّاهم برفض تمثيل بطل آسيا ثلاث مرات وأبرزهم قائد المنتخب المخضرم السابق سلمان الفرج، ظهير أيمن النصر سلطان الغنام والحارس نواف العقيدي، لكن هؤلاء رفضوا رفضاً قاطعاً مزاعم المدرب مؤكدين بأنهم سيكشفون الحقيقة في وقت لاحق.

وانتظر الجميع هوية الحارس الأساسي الذي سيقف بين الخشبات الثلاث بعد اللغط الذي رافق استبعاد حارس النصر العقيدي الذي اعتمد عليه مانشيني في معظم المباريات التجريبية قبل انطلاق البطولة، فوقع الخيار على أحمد الكسار.

وكانت الأنظار مسلطة على المنتخب السعودي بقيادة مانشيني بعد تولى منصبه في أغسطس الماضي خلفاً للفرنسي هيرفيه رونار الذي انتقل لتدريب منتخب بلاده للسيدات، لا سيّما بأن «الأخضر» لم يقدم عروضاً جيدة في المباريات التجريبية له بإشراف مانشيني الذي قاد منتخب بلاده إلى إحراز كأس أوروبا صيف عام 2021.

وكانت المباراة بين منتخب سعودي له ماض كبير في البطولة القارية حيت أحرز اللقب 3 مرات، لكن آخرها كان عام 1996، في حين لا يملك العماني أيّة بصمة فيها.

وعموماً، جاء الفوز السعودي مستحقاً على الرغم من الانضباط الدفاعي لعمان التي قدم أفرادها أداءً رجولياً.



بعد بداية هجومية للمنتخب السعودي بقيادة الثنائي سالم الدوسري أفضل لاعب في آسيا العام الماضي وصالح الشهري، احتسبت ركلة جزاء لصالح عمان بعد اللجوء إلى تقنية الحكم المساعد بالفيديو «في ايه آر» إثر اصطدام حسان التمبكتي بمهاجم عمان محسن الغساني، انبرى لها صلاح اليحيائي بنجاح (14).

واندفع المنتخب السعودي في محاولة لإدراك التعادل، لكن هجماته كانت خجولة في ظل انضباط دفاعي من نظيره العماني ولم تُشكّل خطورة باستثناء واحدة لسامي النجعي سددها بيسراه ومررت بجانب القائم الأيسر (30).

وقام حارس عمان ابراهيم المخيني برد فعل رائع لابعاد محاولة النجعي من مسافة قريبة في الوقت الإضافي من الشوط الأول.

استهل المنتخب السعودي الشوط الثاني مهاجماً ودانت له السيطرة تماماً، وسدد محمد كنو كرة ضعيفة بين يدي الحارس العماني (53)، ثم سدد الشهري كرة على الطاير مرت فوق العرضة بسنتيمترات قليلة (54).

ومن هجمة عُمانية نادرة في الشوط الثاني سدّد معتز عبد ربه كرة بيمناه من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس السعودي بسهولة (63).

وأثمر الضغط السعودي هدفاً رائعاً من مجهود فردي لعبدالرحمن غريب الذي توغل داخل المنطقة وقام بمراوغة أكثر من مدافع عماني ليعادل الأرقام (78)، وكان غريب نزل احتياطياً قبل ذلك بثلاث دقائق.

وأهدر فراس البريكان فرصة جيدة عندما سدد كرة رأسية في الدقيقة الأخيرة من المباراة مرت بجانب القائم.

ورمى المنتخب السعودي بكل ثقله لتسجيل هدف الفوز وكان له ما أراد عندما تابع قائد السعودية علي البليهي كرة رأسية من مسافة قريبة داخل الشباك (90+7).

وأثار الهدف لغطاً لأن حكم الراية أشار بتسلل البليهي وسرعان ما أكدت تقنية «في أيه أر» ذلك ثم عكست قرارها لتمنح الهدف رسمياً.



back to top