«الخليج»: الموارد البشرية في 2023... سجل حافل بالإنجازات

شراكات عالمية وجوائز مرموقة ودور مميز في التوظيف والتدريب والتطوير

نشر في 16-01-2024
آخر تحديث 16-01-2024 | 19:31

باعتباره إحدى الوجهات الأكثر توظيفاً واستقطاباً للمواهب والكفاءات، واصل بنك الخليج تدريب وتطوير موظفيه بالتعاون مع أرقى المؤسسات العالمية والمحلية، مع تزويدهم بأحدث الخبرات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات المصرفية الكبرى التي تمر بها الصناعة المصرفية محلياً وعالمياً.


المديرة العامة لإدارة الموارد البشرية في بنك الخليج سلمى الحجاج المديرة العامة لإدارة الموارد البشرية في بنك الخليج سلمى الحجاج

وشارك البنك في رعاية العديد من معارض التوظيف، التي نظمتها الجامعات الكويتية، لاستقطاب المواهب والكوادر الشبابية المميزة، ليرسخ مكانته باعتباره الوجهة المفضلة للتوظيف من قبل الشباب المقبلين على سوق العمل.



كما واصل «الخليج» مساعيه المتواصلة لتمكين المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، في إطار استراتيجية البنك لعام 2025، وضمن مساعيه لمواكبة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فيما يواصل استبيان الانتماء الوظيفي تحقيق نمو تدريجي سنوي.

وفي هذا الإطار، أشارت المديرة العامة لإدارة الموارد البشرية في بنك الخليج سلمى الحجاج إلى عدد من الإنجازات والبرامج والدورات التي نظمها بنك الخليج في عام 2023، وتتمثل فيما يلي:

جائزتان على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حصد «الخليج» جائزتين في قمة إدارة الموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، والتي عقدت في البحرين، بمشاركة نخبة من المسؤولين والمتخصصين في مجال الموارد البشرية لدى أبرز شركات وبنوك المنطقة، وتسلمت سلمى الحجاج جائزتي «أفضل تدريب وتطوير» و«التميز في التنوع والشمول»، في حفل توزيع جوائز الموارد البشرية على الشركات الفائزة.

جائزة التميز في ابتكار البيانات

منحت القمة الثامنة عشرة لمؤتمر Finnovex قطر 2023 بنك الخليج جائزة التميز في ابتكار البيانات، تقديراً لدوره المتميز في تعزيز الابتكار القائم على البيانات بالقطاع المالي الكويتي، من خلال العديد من المبادرات النوعية، ومنها برنامج سفراء البيانات، ودورات تدريب محو الأمية للبيانات، ومسابقة فكرتي للابتكار.

شراكات عالمية

تعاون مع «كورسيرا» العالمية

ضمن مساعيه المتواصلة لتطوير موظفيه، تعاقد البنك مع منصة «Coursera» العالمية، إحدى كبرى منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، ليوفر لهم فرصا تدريبية رفيعة المستوى.

شراكة مع Coach Hub

أبرم بنك الخليج اتفاقية شراكة مع منصة Coach Hub العالمية الرائدة في تنمية المواهب وتطوير القياديين، والتي تمكن موظفي المؤسسات الكبرى حول العالم من إنشاء برامج تدريبية متميزة وقابلة للقياس والتطوير.

توظيف الشباب

وفي إطار دعمه للشباب، ومساعيه المتواصلة لاستقطاب أفضل المواهب والكفاءات من الكوادر الوطنية، اختتم بنك الخليج رعايته ومشاركته في النسخة الثانية لمعرض «وظيفتي».

معرض توظيف بجامعة الكويت

باعتباره الوجهة المفضلة للعمل في القطاع المالي الكويتي، اختتم بنك الخليج رعايته لمعرض التوظيف الذي نظمته جامعة الكويت، على مدى 3 أيام.

راع ماسي لمعرض توظيف Gust

ضمن مساعيه المتواصلة لتمكين الشباب، وباعتباره وجهة مفضلة للعمل في القطاع المالي الكويتي، شارك بنك الخليج كراع ماسي للمعرض الوظيفي الرابع والعشرين لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST».

معرض توظيف كلية الكويت التقنية

ضمن مساعيه المتواصلة لتمكين الشباب، وباعتباره وجهة مفضلة للعمل في القطاع المالي الكويتي، شارك «الخليج» في معرض التوظيف الذي نظمته كلية الكويت التقنية (KTech)، في مارس الماضي.

معرض خريجي الجامعة الأسترالية

واختتم بنك الخليج رعايته البلاتينية لمعرض مشاريع التخرج لطلاب كلية الهندسة بالجامعة الأسترالية، في إطار دعمه المستمر لفئة الشباب.

ذوو الهمم

وضمن مساعيه المتواصلة لدعمهم، شارك بنك الخليج في ملتقى توظيف ذوي الهمم، خريجي حملة «شركاء لتوظيفهم»، الدفعة الرابعة، والذي نظمته الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، بالتعاون مع جمعية البناء البشري للتنمية المجتمعية، وأعلن البنك توظيف مجموعة من الخريجين.

التدريب والتطوير

برنامج «أجيال»

وضمن جهوده المتواصلة لتطوير وتعزيز قدرات موظفيه، أطلق البنك النسخة التاسعة من برنامج «أجيال»، بانضمام دفعة جديدة من المتدربين من حديثي التعيين في البنك، والذين لم تتجاوز خبرتهم 5 سنوات في بنك الخليج.

«تأهيل الكويتيين حديثي التخرج»

وضمن مساعيه المتواصلة لتطوير الكوادر البشرية، أعلن بنك الخليج تخرج عدد من موظفيه في برنامج تأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي، والذي نظمه معهد الدراسات المصرفية، بالتعاون مع بنك الكويت المركزي، من مارس 2022 إلى مايو 2023.

إعداد مديري الشركات لمجالس الإدارات

وشارك بنك الخليج، للعام الثاني على التوالي، في البرنامج التدريبي «إعداد مديري الشركات لمجالس الإدارات»، الذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع مؤسسة «تميز» وجمعية «سوروبتيميست»، وفي إطار دعمه لتمكين المرأة.

برنامج كلية هارفارد للأعمال

تخرج عدد من قياديي بنك الخليج في برنامج كلية هارفارد للأعمال، والمصمم خصيصاً لدعم وتطوير القياديين في القطاع المصرفي والمالي، تحت عنوان «القيادة الاستراتيجية في عالم متغير»، ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية.

برنامج فرانكلن كوفي القيادي

ويحرص «الخليج» على الاستفادة من الشراكة بين معهد الدراسات المصرفية ومؤسسة فرانكلين كوفي لتقديم برامج تطوير القادة، حيث يعد المورد الأكثر ثقة في العالم لحلول القيادة.

تعزيز الاستدامة

وفي إطار مساعيه لتعزيز معايير الاستدامة في المجتمع تعاون بنك الخليج مع جامعة IE Business School العريقة، كما نظم جلسات تفاعلية للإدارة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة ضمن استراتيجية الاستدامة ESG 2024/2030.

البيانات والابتكار

مكتبة رقمية

أعلن بنك الخليج إطلاق مكتبة رقمية، لتكون المرجع الأساسي المعتمد لمنتجات وخدمات البنك، وأحد أبرز معالم التحول الرقمي الشامل الذي يسعى البنك إلى تحقيقه في مختلف القطاعات والأعمال.

النسخة الثانية من مسابقة «داتاثون»

بمشاركة أكثر من 400 متسابق من الشباب والمواهب الكويتية، أعلن بنك الخليج الفرق الفائزة في ختام النسخة الثانية من مسابقة «داتاثون»، المنصة الأولى من نوعها في الكويت، لتمكين المتخصصين في البيانات وطلاب المدارس والجامعات والموظفين الجدد المهتمين بالعمل في مجالات البيانات والتحليلات.

تحدي الابتكار

وشارك بنك الخليج، ضمن 5 بنوك وشركات كويتية مختارة، في النسخة السابعة من برنامج تحدي الابتكار لعام 2022-2023، والذي تنظمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سنويا، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في لندن.

سفراء البيانات

وضمن مسيرته الناجحة للتحول الرقمي، وجهوده المتواصلة لتطوير وتعزيز مهارات موظفيه، اختتم بنك الخليج النسخة الثانية من برنامج «سفراء البيانات»، وهو أول برنامج للبيانات والتحليلات في الكويت، ليرتفع عدد خريجي البرنامج إلى 210 خريجين.

برنامج تدريبي للشباب

واختتم بنك الخليج برنامجاً تدريبياً في علوم البيانات والابتكار، لخريجي المدارس الثانوية وطلاب الجامعات، الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية في النسخة الثانية من مسابقة داتاثون السنوية، بمشاركة أكثر من 400 متسابق من الشباب والمواهب الكويتية.

عام 2023 بالأرقام

• 55 تدريباً ميدانياً

• 275 دورة تدريبية

• 1480 عدد المتدربين

• 72% نسبة العمالة الوطنية

• 365 الموظفين الجدد

• 57% نسبة الشباب من إجمالي الموظفين من سن (19-35)

• 31% نسبة الشباب (من السن 19-30)

• 42% نسبة النساء من إجمالي الموظفين

• 27% نسبة النساء في المناصب القيادية

تمكين المرأة

مؤتمر Lead The way

في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة 2023، نظم بنك الخليج مؤتمر «Lead The way»، بحضور لفيف من الشخصيات والمسؤولين في البنوك والقطاع الخاص والجهات الدبلوماسية والحكومية وجمعيات النفع العام.

وسلط المؤتمر الضوء على أبرز التحديات أمام الجهود التي تستهدف دعم وتمكين المرأة، والانعكاسات الإيجابية لذلك على الاقتصاد، من خلال ورش العمل التفاعلية والخطب الملهمة، والحلقات النقاشية المحفزة للتفكير التي شهدتها فعاليات المؤتمر.

جلسات «WOW» الحوارية

انطلاقاً من مساعيه المتواصلة لترسيخ مبادئ الاستدامة، عقد بنك الخليج الجلسات الحوارية لنساء «WOW»، والتي تعد منصة ثابتة للتواصل وتبادل الخبرات والأفكار، وكذلك لمناقشة الاقتراحات والحلول للتحديات التي تواجه المرأة. ويعد بنك الخليج أحد الأعضاء المؤسسين في منصة تمكين المرأة بالقطاع الخاص الكويتي (KWEEP)، وهي مبادرة محلية لدعم نمو وتقدم المرأة في مجال العمل، ما يؤكد التزام بنك الخليج بتشكيل مستقبل أفضل للمرأة العاملة ومستقبل مستدام.

ندوة المركز الاستشاري الأميركي للتجارة

شارك «الخليج» في ندوة المركز الاستشاري الأميركي للتجارة بالكويت، في فندق جراند حياة، تحت عنوان «التنوع والشمول والممارسات المستدامة»، بمشاركة وحضور العديد من ممثلي القطاعين العام والخاص، مستعرضا تجربة بنك الخليج المتميزة في ترسيخ مبادئ الاستدامة، لاسيما ما يتعلق بتمكين المرأة.

التوعية الصحية

الحملة السنوية لتعزيز صحة المرأة

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي والصحة النفسية، أطلق بنك الخليج حملته السنوية لتعزيز صحة وسلامة المرأة خلال شهر أكتوبر، بتوفير الفحوصات المجانية للموظفات وتنظيم ورشة عمل عن تمكين المرأة.

اليوم العالمي للصحة النفسية

استضاف بنك الخليج د. محمد طارق السويدان، المدير الطبي واستشاري الطب النفسي مركز مايندول – الكويت، والأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة تورنتو، كندا، تحدث خلالها عن الصحة النفسية والجسدية وأهميتها للموظفين وللإنتاجية في مكان العمل.

حملة «موفمبر» الأولى

في إطار التزامه المتواصل بتعزيز الصحة العامة للموظفين، وبعد نجاح شهر التوعية بسرطان الثدي خلال أكتوبر الماضي، أطلق بنك الخليج حملة «موفمبر» الأولى، التي تركز على صحة وسلامة الرجال، والتي شملت فحوصات مجانية للرجال.

حملة التبرع بالدم

نظم بنك الخليج، بالتعاون مع بنك الدم الكويتي، حملة لموظفيه للتبرع بالدم، بهدف المساهمة في زيادة المخزون الاستراتيجي لدى بنك الدم، ودعماً لجهوده الإنسانية في إنقاذ حياة المرضى، الذين يحتاجون إليه في حالات الطوارئ.

back to top