ميسي «الأفضل» من جديد لعام 2023

بونماتي تفوز بجائزة «ذا بيست» للسيدات... وغوارديولا ينال الجائزة للمرة الأولى

نشر في 17-01-2024
آخر تحديث 16-01-2024 | 19:12
غوارديولا خلال تسلمه جائزة أفضل مدرب
غوارديولا خلال تسلمه جائزة أفضل مدرب
احتفظ ليونيل ميسي، قائد الأرجنتين، بجائزة أفضل لاعب خلال حفل توزيع جوائز «ذا بيست» المقدمة من الاتحاد الدولي (فيفا) عن عام 2023، أمس الأول.

توج نجم إنتر ميامي الأميركي الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة «الأفضل» لعام 2023، في الحفل الذي أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الأول في لندن، متفوقاً على هداف مانشستر سيتي الإنكليزي الدولي النرويجي إرلينغ هالاند، وزميله السابق في باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي.

واحتفظ ابن الـ36 عاماً بالجائزة التي نالها العام قبل الماضي عقب قيادته منتخب بلاده الأرجنتين إلى الفوز في نهاية 2022 بكأس العالم للمرة الأولى منذ 1986.

وكان هالاند مرشحا بقوة لنيل الجائزة، عقب تسجيله 52 هدفا العام الماضي، وتوج مع فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، والدوري الإنكليزي، وكأس الاتحاد الإنكليزي، لكن ميسي خالف التوقعات واحتفظ بها بفضل تتويجه بلقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جرمان، ولقب الرابطتين الأميركية والمكسيكية مع فريقه الجديد إنتر ميامي.

ولم يكن «البرغوث» موجودا في الحفل الذي أقيم على مسرح إيفنتيم أبولو، على غرار منافسيه هالاند ومبابي، فاستلمها نيابة عنه مقدم الحفل المهاجم الدولي الفرنسي السابق تييري هنري.

وحصل ميسي على 48 نقطة، متساويا مع هالاند، فاستفاد من نقطة إضافية حسب اللوائح التي تعطي وزنا أكبر، في مثل هذه الحالة، لتصويت قادة المنتخبات الوطنية، بينما جمع مبابي 35 نقطة، وهي المرة الثالثة التي يظفر فيها ميسي بجائزة الأفضل بعد الأولى عام 2019.

وأضاف الجائزة إلى الكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم 2023، والتي نالها للمرة الثامنة في مسيرته الاحترافية في أكتوبر الماضي، بفضل تتويجه بمونديال قطر 2022.

بونماتي أفضل لاعبة

وحذت الإسبانية أيتانا بونماتي حذو ميسي، وأضافت جائزة الأفضل للفيفا الى الكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول في أكتوبر الماضي، بفضل سجلها المثقل بالانتصارات وموهبتها الكروية داخل المستطيل الأخضر.

وظفرت «الأنيقة» لاعبة خط الوسط بونماتي، التي ستحتفل بعيدها السادس والعشرين الخميس، بالعديد من الألقاب الفردية (الكرة الذهبية وأفضل لاعبة من قبل الاتحاد الأوروبي «ويفا» لكرة القدم)، والجماعية، إذ فازت بمسابقة دوري أبطال أوروبا مع فريقها برشلونة الإسباني ومونديال السيدات، حيث اختيرت أفضل لاعبة في المسابقتين، وتفوقت على مواطنتها جينيفر هيرموسو والكولومبية ليندا كايسيدو.

ويبقى عزاء مانشستر سيتي في جوائز «فيفا» تتويج مديره الفني الإسباني بيب غوارديولا بجائزة أفضل مدرب على حساب الإيطاليين سيميوني إنزاغي (إنتر ميلان) ولوتشانو سباليتي (نابولي ومنتخب إيطاليا)، وحارس عرينه البرازيلي إيدرسون الذي نال جائزة أفضل حارس مرمى، متفوقا على حارس مرمى الهلال السعودي المغربي ياسين بونو، الفائز بلقب مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) مع فريقه السابق إشبيلية الإسباني، والبلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد الإسباني).

back to top