«التحكيم التجاري» يختتم دورة تدريبية بعنوان «نظرة عملية عن التحكيم التجاري الدولي»

نشر في 16-01-2024
آخر تحديث 16-01-2024 | 18:50
جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

عقد مركز الكويت للتحكيم التجاري، التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، دورة تدريبية بعنوان: «نظرة عملية عن التحكيم التجاري الدولي» يومي 14 و15 الجاري.

وجاءت الدورة وفق فعاليات المركز التي يعقدها سنوياً، حيث تهدف إلى تأهيل وإعداد الكوادر من خلال برنامج علمي وتدريبي عن مفهوم وجوهر التحكيم وطبيعته وأنواعه، والتطور الحاصل في الفكر القانوني التحكيمي، للقيام بمهمة فض المنازعات التجارية والمالية والاستثمارية عن طريق التحكيم، حيث أصبحت الحاجة إلى طرق بديلة سريعة وحاسمة لحل تلك المنازعات، خصوصاً في ظل تطور المناخ الاقتصادي، والتوسع الاستثماري في العصر الحديث، وفي إطار حرص المركز على نشر ثقافة التحكيم، وإعداد جيل من المحكمين والخبراء لمواكبة النمو الاقتصادي المطرد الذي تشهده الكويت، والاتساع المستمر في فرص الاستثمار بها.

كما أن المركز يتبنى برامج لإعداد المحكمين والتدريب على ممارسة التحكيم الدولي والتجاري، والذي تتنوع آلياته ووسائله ما بين دورات منتظمة، وورش عمل، وبعثات خارجية، وإصدارات مطبوعة.

وقد استهدفت هذه الدورة توسيع القاعدة المعرفية للمشاركين بها بقضايا التحكيم التجاري الدولي، وإجراءاته، وأبرز إشكالاته، حيث حاضر فيها د. محمود حسين– الإمارات، ود. طلال جابر– لبنان، وتطرَّقا في هذه الدورة إلى عدة محاور مهمة، المحور الأول: الوسائل البديلة لحل المنازعات واتفاق التحكيم، والتي تم من خلالها توضيح مفهوم الوسائل البديلة لحل المنازعات وأنواعها، والتعريف باتفاق التحكيم، وصوره، وآثاره، والمحور الثاني: إجراءات دعوى التحكيم الدولي، وأبرز إشكالياتها، حيث بينت المركز القانوني للمحكم، وبدء إجراءات دعوى التحكيم الدولي، وتداولها أمام هيئة التحكيم، وأبرز إشكاليات قضايا التحكيم الدولي، وآليات التعامل فيها.

وتضمَّن المحور الثالث: حكم التحكيم الأجنبي وتنفيذه ودعوى البطلان، والتعريف بحكم التحكيم، وبياناته وآثاره.

واختتمت الدورة بجانب عملي حول صياغة اتفاق التحكيم، وإدارة جلسة التحكيم، وصياغة حكم التحكيم.

وعلى هامش الدورة، واستثماراً لوجود المحاضرين، عقد المركز ورشة عمل بعنوان «التحكيم التجاري في دولة الكويت بين الواقع والمرتجى»، والتي عُقدت لتلبية الاحتياجات التدريبية للمؤسسات والأفراد في مجال التحكيم التجاري، الذي يكتسب أهمية متزايدة، باعتباره من أهم طرق فض المنازعات الناشئة عن العقود التجارية، كما أنه واحد من أدوات قياس مناخ الاستثمار وإقامة الأعمال.

وعلى صعيد آخر، وتنفيذاً لأنشطة وفعاليات هذا العام، أعد المركز برامج تدريبية تتضمن العديد من الموضوعات التي تتعلق بالتحكيم، وبمدى فاعلية الوسائل البديلة لحل المنازعات في الكويت وخارجها، والتي سيُعلن عنها تباعاً وفق الترتيب والموعد المحددين لها.

back to top