الحسيني: على القطاع الحكومي الاهتمام بالذكاء الاصطناعي بشكل موسع

«تكنولوجيا المعلومات» ينظم بالتعاون مع «هواوي» منتدى استخدام التقنية في القطاع

نشر في 16-01-2024 | 15:41
آخر تحديث 16-01-2024 | 20:32

انعقد اليوم منتدى استخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي، الذي نظمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع شركة هواوي للتكنولوجيا.

وقال المدير العام لجهاز تكنولوجيا المعلومات بالتكليف، د. عمار الحسيني، إن ورش العمل التي نظمت على هامش المنتدى تناولت موضوع الذكاء الاصطناعي من عدة جوانب.

وأضاف الحسيني، في تصريحات صحافية على هامش المنتدى، أن تلك التقنية تعد من أهم التقنيات التي تغيّر في طبيعة عمل قطاع الأعمال، لكونها تعتمد على الابتكار، لافتا الى ضرورة أن يصب القطاع الحكومي كل جهده للتعرف على هذه التقنية بشكل موسع، ومن ثم تحديد قطاعات الأعمال التي يمكن أن تستخدم تلك التقنية بالشكل الذي يتناسب مع وطبيعة كل مؤسسة.

ولفت إلى أن هناك بعض الجهات الحكومية بدأت فعليا في استخدام الذكاء الاصطناعي، مشيرا الى أن مسيرة التحول الرقمي تبدأ بمشروعات صغيرة ثم تتوسع شيئا فشيئا، وموضحا أن «مركز المعلومات» يدعم كل من يعمل في تلك التقنية.

من جانبه، قال رئيس قسم التخطيط وتطوير الخدمات الرقمية الحكومية في الجهاز، م. عبدالكريم الفوزان، إن الذكاء الاصطناعي اصبح حاجة ملحّة في كل ما يتعلق بالخدمات المقدمة، مضيفا أن هناك مذكرات تفاهم تم توقيعها مع شركة هواوي في هذا المجال.

وأشار الفوزان الى أن التعامل بتلك التقنية في تقديم الخدمات للمواطنين أصبحت ضرورة لإنهاء غالبية الخدمات في وقت قصير، لافتا الى أن الذكاء الاصطناعي يحاكي الذكاء البشري، ولكن بطريقة أسرع.

من ناحيته، ذكر المستشار الرئيسي للسحابة والذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، شهيب رحمان، أن المنتدى يحاول استعراض التأثير العميق للذكاء الاصطناعي على الصناعات الرقمية، مع التركيز على كيفية قيام تقنيات الذكاء الاصطناعي بقيادة تحولات كبيرة.

وأضاف أن المنتدى كذلك يتضمن مناقشات حول الابتكارات والاستراتيجيات والمشهد المتطور، ويعرض الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل مستقبل القطاعات الرقمية المختلفة.

back to top