بيع 34 قسيمة حرفية بـ 52.5 مليون دينار

خلال 2023 وفق بيانات «التسجيل العقاري»

نشر في 16-01-2024
آخر تحديث 15-01-2024 | 19:35
وزارة العدل
وزارة العدل

بلغ إجمالي قيمة القسائم والمباني الحرفية المتداولة خلال عام 2023 ما قيمته 52.5 مليون دينار، وفق البيانات المتوافرة في وزارة العدل - إدارة التسجيل العقاري.

وتم بيع 34 قسيمة ومبنى وثائق حرة واقعة في كل من منطقة العارضية الحرفية وغرب أبوفطيرة الحرفية «أسواق القرين»، وتراوحت الأسعار ما بين 750 ألفاً و2.3 مليون دينار، بمساحات تراوحت بين 250 و500 مترمربع، فيما بلغ متوسط الصفقة 1.5 مليون.

وتختلف القسائم الحرفية، حق انتفاع، عن الوثائق الحرة، فالأولى هي ملك الدولة، ويشتري المستثمر حق الانتفاع من القسيمة، أما الثانية فهي ملك خاص وفي حال شرائها يتم امتلاكها بشكل كاملة، وتعتبر المنطقتان المذكورتان «خدمية وحرفية صناعية» بوثائق تملك منذ نشأتهما عام 2006.

وشهد هذا القطاع خلال السنوات الماضية ارتفاعاً كبيراً من المستثمرين، خصوصاً مع الدعم المقدم من الدولة للمبادرين أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطلب المرتفع من المستثمرين عموماً.

وساهم ارتفاع الطلب على العقارات الحرفية في ارتفاع القيم الإيجارية للمحلات، إذ يدر هذا القطاع عوائد تتراوح ما بين 7 و8.5 في المئة، بحسب مساحة العقار وموقعه.

وتنافس المناطق الحرفية وخصوصاً في تلك المنطقتين العقارات التجارية الأخرى لتقديمها العديد من الخدمات وقربها من المناطق السكنية، إضافة إلى وجود جهات ودوائر حكومية.

وشهدت تلك العقارات انتعاشاً، خصوصاً بعد قيام هيئة الصناعة برفع رسوم الدولة على قطاعات «حق الانتفاع» ووضع شروط وضوابط ساهمت في تقليل تداولها.

back to top