العنجري: قطاع الضيافة الكويتي يمتلك إمكانات نمو كبيرة

خلال انطلاق فعاليات معرض هوريكا الكويت بالتعاون مع «هوسبيتالتي سيرفيسز» وبتنظيم «ليدرز غروب»

نشر في 16-01-2024
آخر تحديث 15-01-2024 | 18:53
خلال افتتاح المعرض أمس
خلال افتتاح المعرض أمس
قالت نبيلة العنجري، إنه رغم كل التحديات التي تمر بالكويت وعليها، مازال السوق الكويتي يتشكل ويصارع ويتغير ويستقبل، ولديه استعداد لينمو بقطاع الضيافة، وهناك وفرة في المشاريع المختصة بالضيافة، والسياحة الداخلية نشيطة ومثمرة.

انطلقت فعاليات معرض هوريكا الكويت في دورته الثانية عشرة، أمس، بالتعاون مع شركة هوسبيتالتي سيرفيسز- وكيل «هوريكا»، وبتنظيم شركة ليدرز غروب للاستشارات والتطوير، على أرض المعارض الدولية في مشرف.

وأوضحت المدير العام لشركة ليدرز غروب للاستشارات والتطوير ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض هوريكا الكويت الثاني عشر نبيلة العنجري، أن المعرض يعكس الاهتمام الكبير من الكويت بقطاع الضيافة وتطويره، في ظل اهتمام كبير ومتزايد من رواد تلك الصناعة بتطبيق كل جديد ومتزايد في عالم الضيافة.

وشاركت في الحدث أكثر من 100 شركة متنوعة في قطاع الضيافة، كما حضر حفل الافتتاح ممثلو البعثات الدبلوماسية في الكويت، وكذلك مسؤولو الشركات المشاركة في المعرض.

وأضافت العنجري: «يسعدني الترحيب بالمشاركين والضيوف، الذين نعود إليهم بالدورة الثانية عشرة لمعرض هوريكا الكويت، الذي يُعد من أكبر المعارض المتخصصة، وفي مجال حيوي ومهم هو قطاع الضيافة، والذي تنطوي تحته سلسلة من الصناعات التي أصبحت لها تأثير كبير على الدورة الاقتصادية في أي بلد».

وبينت أن المعرض خلال هذه السنوات يعكس مدى تطور وامتداد قطاع الضيافة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ولفتت إلى أن كل القطاعات الاقتصادية تمر بمنعطف وتغيير لا يمكن قياسها بهذه الفترات الزمنية، فالجهات البحثية تحتاج إلى مراقبة وأدوات، حتى تظهر النتائج المرجوة، بسبب ما يتعرض له العالم من أزمات، وتطور مفهوم عالم الذكاء الاصطناعي، وتأثيراته والكوارث الطبيعية التي تفاجئ العالم، بالتالي تؤثر على قطاع الضيافة، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسياحة، التي تتأثر بشدة بأي أزمة سياسية وأمنية وأوبئة وأحداث طبيعية.

وذكرت أن «قطاع الضيافة مرن، ويتشكل وفق احتياجات أي مرحلة، وقد لاحظنا كيف تغيَّرت بوصلة قطاعات اقتصادية بعد الجائحة والحروب، وأخيراً أحداث غزة وتداعيتها».

وتابعت العنجري: «أتحدث عن الكويت كحالة، فهي رغم كل التحديات التي تمر بها وعليها ما زال السوق الكويتي يتشكل ويصارع ويتغير ويستقبل، ولديه استعداد لينمو بقطاع الضيافة».

وأشارت إلى أن هناك وفرة في المشاريع المختصة بالضيافة والسياحة الداخلية نشيطة ومثمرة، وهذا نتيجة طبيعية للإمكانيات المادية والحرية وإعداد الشباب بالمجتمع.

وقالت إن «سنة 2023 ليست سهلة، خصوصاً في الربع الأخير، وتأثيرات أحداث الحرب بغزة، إلا أننا في (ليدرز غروب) وبالتعاون مع (هوسبيتاليتي سيرفس) عملنا بجهود مكثفة على أن نكون ونستمر ونتطور، وهي رحلة نسعد بها».

وأكدت أن «التحديات تخلق القوة لمن يؤمن بأن القادم أفضل، ونحن متمسكون بنجاحاتنا يداً بيد مع كل أصدقائنا الرعاة والعاملين وجمهور (هوريكا) الزائر للمعرض».

وأوضحت العنجري أن المعرض يستهدف المزيد من التطوير، ورفع مستوى القدرات بشكل مكثف خلال دوراته المقبلة، وبما يلبي احتياجات الشركاء.

وضمن فعالياته المتجددة والنوعية وغير المسبوقة في عالم صناعة الضيافة يستقبل معرض هوريكا الكويت الثاني عشر، بالتعاون مع «هوسبيتالتي سيرفيسز» وتنظيم «ليدرز غروب»، غيوم كوفر الممثل الشخصي لرئيس فرنسا إيمانويل ماكرون.

فعاليات متنوعة

وقالت إن المعرض يتضمن العديد من الفعاليات النوعية، التي تتضمن مسابقات للطهي بمشاركة أكثر من 200 طاهٍ، بإشراف 15 محكماً عالمياً، من بينهم رئيس اتحاد الطهاة العالمي. ومن بين الفعاليات المميزة الأخرى، إطلاق مسابقات القهوة (باريستا) بإشراف محكمين كويتيين وعالميين، إضافة إلى مسابقات التدبير المنزلي بإشراف متخصصين عالميين.

وأكدت أن المعرض يحرص على نشر الوعي بأهمية قطاع الضيافة في الكويت، ودوره في تنويع مصادر الدخل، كذلك أهميته الكبيرة في فتح آفاق جديدة للتوظيف أمام الشباب الكويتي من الجنسين، وأيضاً منح الفرص أمام العمالة الماهرة من مختلف التخصصات في هذا المجال الحيوي، الذي يشهد الكثير من التطورات العالمية والإقليمية.

وبينت العنجري أن المعرض يتضمن كذلك عدة ندوات ستقام خلال أيام المعرض، بمشاركة أكثر من 20 متخصصاً في قطاع الضيافة والغذاء، بما في ذلك ندوة خاصة حول دور المرأة الكويتية في تطوير المطبخ الكويتي.

ولفتت إلى أن قطاع الضيافة في الكويت يمتلك الكثير من الفرص الكبيرة وإمكانات نمو هائلة تجعله قادراً على منافسة غيره إقليمياً وعالمياً.

back to top