«البورصة»: قائمة السوق الأول ترتفع إلى 33 شركة

أهّلت 3 شركات جديدة هي «الأهلي» و«الصالحية» و«إس تي سي»

نشر في 15-01-2024
آخر تحديث 14-01-2024 | 18:33
بورصة الكويت
بورصة الكويت

كشفت بورصة الكويت عن إتمام المراجعة السنوية للشركات المدرجة لعام 2024، وفقاً لأحكام قواعد البورصة، وسيتم تطبيق نتائجها اعتباراً من الأحد 11 فبراير المقبل، وبناء على تلك المراجعة السنوية، تقرر الآتي:

أولاً: الشركات التي ستنتقل من السوق الرئيسي إلى السوق الأول، وذلك لانطباق معايير السوق الأول عليها هي: البنك الأهلي الكويتي، وشركة الصالحية العقارية، وشركة الاتصالات الكويتية (إس تي سي).

ثانياً: الشركات التي ستنتقل من السوق الأول إلى الرئيسي، وذلك لعدم توفيق أوضاعها والإيفاء بمعايير السوق الأول عليها: شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه.

وبذلك يرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق الأول الى 33 شركة، وسيكون لزاما على الشركات المنضمة حديثا لسوق النخبة «تطبيق معايير ومتطلبات السوق الأول»، التي تتضمن إفصاحات ثنائية اللغة ومؤتمرات للمحللين وتخصيص إدارة مسؤولة عن علاقات المستثمرين وعقد مؤتمرات المحللين دورياً.

منح «الكويتية» و«الامتياز» و«ألافكو» سنة لتوفيق أوضاعها... مع استمرارها في سوق النخبة

ثالثاً: الشركات التي أخلّت بالالتزامات المستمرة في السوق الأول، وقد منحت فترة سنة لتوفيق أوضاعها، على أن تبقى خلال هذه الفترة في السوق الأول: الشركة الكويتية للاستثمار، وشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية، وشركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات.

وأدرجت البورصة كلا من البنك التجاري الكويتي، وشركة الصالحية العقارية، وشركة مجموعة عربي القابضة، وشركة ايفا للفنادق والمنتجعات الى الشركات القابلة للتأهيل للسوق الأول.

وتجدر الاشارة الى أن بورصة الكويت أعادت هيكلة متطلبات الإدراج في السوق الأول عشية الإعلان عن المراجعة السنوية لعام 2023، وهي تثبيت متطلب القيمة السوقية للشركات المدرجة في هذا السوق على 78 مليون دينار كحد أدنى للتأهيل، أي ما يعادل متوسط القيمة السوقية للشركات المدرجة حاليا في بورصة الكويت، وتم حذف الشرط المتعلّق بنسبة قيمة السعر الى القيمة الاسمية لسهم الشركة، واشترطت ألا يكون قد صدرت ضد الشركة جزاءات تأديبية خلال السنتين السابقتين.

ولم يحالف الحظ بعض الأسهم التي تحظى بقيمة سوقية مرتفعة بالترقية للسوق الأول، نظرا لأن أسهمها ممسوكة، وبالتالي قيمة السيولة المتداولة عليها ضعيفة، وقد يظهر ذلك من خلال ضعف معدل دوران أسهمها، ومنها ما عمل على تعيين صانع سوق عليها لتحقيق الهدف المنشود في عملية الترقية.

«التجاري» و«الصالحية» و«عربي» و«إيفا فنادق» قابلة للترقية للسوق الأول العام المقبل

كما أعلنت بورصة الكويت إضافة 13 شركة الى مؤشر السوق الرئيسي 50، وذلك لانطباق معايير المؤشر عليها: وهي شركة اكتتاب القابضة، وشركة صكوك القابضة، ومجموعة الخليج للتأمين، وشركة وربة للتأمين وإعادة التأمين، وشركة سنام العقارية، وشركة منشآت للمشاريع العقارية، وشركة السكب الكويتية، وشركة وربة كابيتال القابضة، والشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود، وشركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية، وشركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، وشركة جاسم للنقليات والمناولة، وشركة المساكن الدولية للتطوير العقاري.

ثانياً: الشركات التي لن تكون من ضمن مؤشر السوق الرئيسي 50، وذلك لعدم انطباق معايير المؤشر عليها: البنك الأهلي الكويتي، والكويت للتأمين، والصالحية العقارية، والإنماء العقارية، والتجارة والاستثمار العقاري، ومينا العقارية، وأسيكو للصناعات، ومركز سلطان للمواد الغذائية، والشركة الخليجية للاستثمار البترولي، ومبرد القابضة، والشركة الكويتية للمنتزهات، وإنوفست، وشركة الاتصالات الكويتية.

back to top