«العربي للتخطيط»: دعم التنمية في لبنان من أولوياتنا

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 20:05
المعهد العربي للتخطيط
المعهد العربي للتخطيط

أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، د. عبدالله الشامي، أن دعم لبنان ومساعدته في التنمية من أولويات اهتمامات المعهد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الشامي لـ «كونا»، في ختام زيارة قام بها وفد من المعهد برئاسة المدير العام للبنان، اجتمع خلالها مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي وعدد من المسؤولين وبعض الجهات المختصة لمناقشة أولوياتهم في التخطيط للتنمية.

وقال الشامي إن لبنان «أحوج ما يكون إلى تضافر كل الجهود لدعمه ومساعدته»، مشيرا إلى أن الهدف من زيارة وفد المعهد هو «تأكيد الثقة بلبنان»، وإظهار قدرته على النهوض ومساعدته في ما يحتاجه من التدريب والتخطيط.

وأضاف أن من أولويات المعهد الاهتمام بلبنان، لذلك جاءت الزيارة «لنكون على بيّنة بخطط لبنان المقبلة» لمشاركة الإخوة اللبنانيين في الإعداد لها، بما يسمح بتحقيق أهدافها المرجوة.

ولفت إلى أن وفد المعهد العربي للتخطيط ناقش مع المسؤولين اللبنانيين أولوياتهم في التخطيط، ليقوم المعهد بعد ذلك «بدراسة هذه الأولويات وتحليلها»، تمهيدا لتقديم المساعدة فيها، وذلك عبر خطة نشاط المعهد المقبلة التي يجب أن يكون للبنان حصة فيها.

وقال إن دعمنا للبنان سيكون من خلال مساعدته عبر خبراء المعهد على رسم السياسات الكفيلة بإعادة إنهاضه في المستقبل «لذلك نحرص من خلال جولتنا على المؤسسات المختلفة إيجاد تنسيق في الرؤية التي تتيح رسم سياسات تصيب بنتائجها جميع المجالات المتداخلة والمعنيّة مع بعضها البعض».

وأكد الشامي دور «التخطيط» في مساعدة الدول الأعضاء في رسم السياسات التنموية والتخطيط مع الدول، ومن ثم العمل على تنمية القدرات البشرية فيها لتمكينها من التنفيذ.

back to top