«القانون العالمية»: 65% من أساتذتنا كويتيون

المقاطع: 80% من الهيئة التدريسية في الكلية يحملون درجة الدكتوراه

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 19:18

كشف رئيس كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) الدكتور محمد المقاطع، أن نسبة عدد الكويتيين من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية تبلغ 65 في المئة، مشيراً إلى أن الكلية تضم 14 قيادياً كويتياً، مما يؤكد أنها قادرة على أن تقدم تعليماً متميزاً وبأعلى الدرجات والجودة العالمية.

وقال المقاطع، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته «القانون الكويتية العالمية»، اليوم، لتسليط الضوء على مسيرتها وإنجازاتها وخططها الاستراتيجية والمستقبلية بحضور القيادات، إن الكلية تضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 114 عضواً من 18 جنسية مختلفة، ويبلغ إجمالي الكويتيين من العاملين وأعضاء هيئة التدريس ما يفوق 55 بالمئة، ما يدل على حرص الكلية على توظيف الكويتيين كجزء من دورها المجتمعي، مبيناً أن 80 في المئة من الهيئة التدريسية بالكلية يحملون درجة الدكتوراه.

المقاطع: تخريج 3387 طالباً من البكالوريوس و370 من الماجستير خلال 13 عاماً

وأضاف ان «KiLAW» هي أول كلية متخصصة في القانون، وتقدم برامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير، وتهدف إلى تخرج طلبة متميزين في التعليم القانوني لخوض غمار سوق العمل في مجالات القانون.

الابتعاث

ولفت إلى أن الكلية هي اول كلية خاصة فتحت المجال لاستكمال درجة الدكتوراه خارج الكويت من خلال نظام الابتعاث، موضحا أنه «تم ابتعاث 8 مبتعثين حتى الآن، وتخرج 3 منهم وعادوا للتدريس في الكلية، وما زال هناك 5 يستكملون دراسة الدكتوراه في أرقى الجامعات وهم من أبناء الوطن».

وأفاد بأن الكلية خرجت دفعات كثيرة على مدى 13 عاماً، بلغ عدد خريجها 3387 من برنامج البكالوريوس، و370 من برنامج الماجستير، لافتاً إلى أن ما يميز الكلية تقديمها برامجها الدراسية باللغتين العربية والإنكليزية، فضلاً عن حرصها على معيار الجودة «22» طالبا مقابل كل عضو هيئة تدريس.

وأكد المقاطع حصول خريجي الكلية على 53 مقعداً من بين 103 مقاعد تم تخصيصها للتعيين في النيابة العامة في الدفعة الأخيرة.

الكندري: نقدم 5 منح للدكتوراه في عدد من الجامعات المرموقة

وأشار إلى أن الكلية تعد المركز الإداري والتنفيذي لمسابقة المحكمة الصورية العربية، والأولى عربياً في مسابقة «فيليب سي جيسيب»، ومن أفضل 48 فريقاً عالمياً لعام 2023، وحققت المركز التاسع لعام 2021، كما فازت مرتين في بطولة المناظرات التي تعقد بين الجامعات الخاصة في الكويت، مستطرداً أن الكلية تطمح إلى أن تتحول إلى جامعة وتزيد برامجها الدراسية.

اختبار القبول

من جانبه، أكد عميد الكلية الدكتور فيصل الكندري أن الكلية تقدم 20 في المئة من برامجها باللغة الإنكليزية، ولا يتم قبول إلا من يجتاز اختبار القبول باللغة الإنكليزية، وتم استحداث اختبار القلم للغة العربية أخيرا، حيث إن الكلية تعتبر من مؤسسيه لقياس مستوى اللغة العربية، وتم اعتماده في اختبارات قبول الطلبة بالكلية.

الفارسي: 706 طلاب درسوا في برامج الماجستير بالكلية

وتابع د. الكندري: «بلغ عدد المتقدمين لتلك الاختبارات 1088 طالبا، وجار العمل بها في الفصل الدراسي الثاني»، لافتا إلى قبول عدد من الطلبة في برنامج المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس والدبلوم في الكلية، إضافة الى تقديم 5 منح دراسية لدراسة برنامج الدكتوراه في عدد من الجامعات الزميلة والعالمية المرموقة ذات السمعة العالمية.

برامج الماجستير

بدوره، أشار عميد كلية الدراسات العليا في الكلية د. أحمد الفارسي إلى أن 706 طلاب درسوا في برامج الماجستير بالكلية، هي: «العام والخاص والعمليات المالية» منذ عام 2012.

وكشف د. الفارسي عن تنظيم الكلية مؤتمر القانون السنوي الدولي العاشر العام الحالي، تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وآثاره القانونية العلمية والعملية» في مايو المقبل.

دبلوم القانون

من جانبه، ذكر مدير برنامج دبلوم القانون في الكلية د. معاذ الملا أن برنامج دبلوم القانون مدته عامان، يتخرج الطالب فيه بوظيفة مساعد قانوني، وهي وظيفة إدارية تمكن الخريج من الانسجام للوظائف الداعمة للقانون، معلنا عن تخرج 66 طالبا من البرنامج، «ولدينا حاليا 122 طالبا، ومن المتوقع تخرج 14 طالبا في الفصل الدراسي الحالي».

الملا: 66 طالباً تخرجوا من دبلوم القانون بوظيفة مساعد قانوني

من جهته، كشف مساعد عميد شؤون الطلبة في الكلية الدكتور حمد الفهد عن وجود أكثر من 10 أندية طلابية متخصصة تشجع الطلبة على تطوير مهاراتهم وصقل خبراتهم العلمية والعملية.

737 بحثاً

وأفادت مديرة تحرير مجلة الكلية د. شريفة المهنا بأن عدد إصدارات المجلة بلغ 42 عددا دوريا، إضافة إلى 13 ملحقا ضمت في مجموعها 737 بحثا، منها 607 أبحاث باللغة العربية، و130 بحثا باللغة الإنكليزية من داخل الكويت وخارجها.

وأكد مساعد العميد للشؤون العلمية د. يوسف الصليلي أن الكلية تسعى إلى دمج الدراسات النظرية بالجانب العملي، وهو يتحقق في الخطوات التي تم اتخاذها من خلال دمج التدريس النظري مع الجانب العملي، بما يحقق احتياجات سوق العمل.

دبلوم تدريبي بالكلية قريباً

قال المدير التنفيذي لمركز الكويت للأبحاث والدراسات القانونية مدير معهد التدريب صلاح الغزالي إن الكلية أنشأت المركز لخدمة المجتمع، وحاليا هناك نية لتشغيل دبلوم تدريبي مدته سنة كاملة وأيضا تقديم الاستشارات.

الفهد: 10 أندية طلابية تشجع الطلبة على تطوير مهاراتهم

وأضاف الغزالي أن الكلية اتجهت إلى توقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات، حيث تم الأسبوع الماضي توقيع اتفاقية مع وزارة الدفاع، وهناك اتفاقية سيتم توقيعها قريبا مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.

الدعيج: نتلقى طلبات التحاق تزيد على 400% من طاقتنا الاستيعابية

ذكرت المسجلة العامة د. دانة الدعيج أن عملية القبول في الكلية تتم بشكل إلكتروني، مشيرة إلى أن الكلية تتلقى سنويا طلبات التحاق تزيد على 400 في المئة من طاقتها الاستيعابية، ونسبة الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة تبلغ حاليا 50 بالمئة، وهناك توجه لأن تكون 70 بالمئة.

back to top