الملكي يحسم الديربي ويبلغ نهائي «السوبر» الإسباني

نشر في 12-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 18:44
خوسيلو نجم ريال مدريد يحتفل بهدفه
خوسيلو نجم ريال مدريد يحتفل بهدفه
بعد ديربي ماراثوني مثير، نجح ريال مدريد في الظفر ببطاقة النهائي الأولى في كأس السوبر الإسباني بفوزه العصيب (5-3) على أتلتيكو مدريد في نصف النهائي الأول الذي احتضنه ملعب أول بارك في الرياض أمس الأول الأربعاء.

تأهل ريال مدريد للمباراة النهائية لمسابقة كأس السوبر الإسبانية لكرة القدم، بحسمه الديربي أمام جاره اللدود أتلتيكو بالفوز عليه 5-3، بعد التمديد (الوقت الأصلي 3-3) أمس الأول الأربعاء، على ملعب «اول بارك» بالرياض في نصف النهائي.

ورد ريال مدريد الاعتبار لخسارته الوحيدة في مختلف المسابقات هذا الموسم، عندما سقط أمام أتلتيكو مدريد 1-3 بالدوري في 24 سبتمبر الماضي على ملعب ميتروبوليتانو في المرحلة السادسة من الليغا.

وبدأ روخيبلانكوس، الذي يحتل المركز الخامس بفارق الأهداف عن بلباو الرابع، المباراة ضاغطاً، وحصل على فرصة كبيرة بعد 5 دقائق بتسديدة للبرازيلي سامويل دياز أبعدها الحارس كيبا أريسابالاغا إلى ركنية انبرى لها غريزمان وتابعها هيرموسو برأسه داخل المرمى (6)، ولم ينتظر الفريق الملكي طويلاً للرد، وأدرك التعادل بالطريقة ذاتها بعد 14 دقيقة عبر روديغر عندما تابع برأسه ركنية للاختصاصي المخضرم الكرواتي لوكا مودريتش (20).

واستفاد لوس بلانكوس من الزخم، وتقدم مجدداً عن طريق مندي الذي تابع كرة من مسافة قريبة إثر تمريرة زاحفة لكارفاخال (30)، واستمرت الإثارة عندما أدرك غريزمان هدفاً رائعاً من مجهود فردي تلاعب من خلاله بلاعبَين بمهارة رائعة، وسدد من على مشارف المنطقة كرة زاحفة على يمين كيبا (37)، فأصبح أفضل هداف في تاريخ أتلتيكو بمختلف المسابقات.

ورفع الدولي الفرنسي رصيده من الأهداف إلى 174 مع أتلتيكو في جميع المسابقات وتجاوز لويس أراغونيس بهدف واحد، وخطف أتلتيكو التقدم من جديد في ظل ارتباك دفاعي واضح لدى الميرينغي بعد أن حول البديل ريكاردو ريكيلمي كرة عرضية حاول كيبا التقاطها إلا أنه واجه مضايقة من مهاجم النادي الملكي سابقاً موراتا وزميله روديغر فارتدت منه إلى الأخير وعانقت الشباك (78).

الريال يرفض الاستسلام

ورفض الريال الاستسلام، وفرض التعادل من جديد بعد لحظات عصيبة داخل منطقة اتلتيكو، إذ توغل البرازيلي رودريغو من الجهة اليسرى وسدد كرة أبعدها أوبلاك فارتدت نحو الإنكليزي جود بيلينغهام الذي سدد مرتين، وأبعد أوبلاك الأولى وهيرموسو الثانية من باب المرمى قبل أن تتهيأ أمام كارفاخال المتوغل فسددها قوية داخل المرمى (86).

واحتكم الفريقان إلى شوطين إضافيين شهدا سيطرة للنادي الملكي الذي انتظر حتى الدقيقة 116 لترجمتها إلى هدف، عندما مرر كارفاخال كرة عرضية داخل المنطقة لمسها البديل خوسيلو برأسه، وارتطمت بقدم المدافع سافيتش وتابعت طريقها إلى الشباك (116).

ووجه ريال مدريد الضربة القاضية لأتلتيكو مستغلاً هجمة مرتدة قادها خوسيلو بإبعاده كرة إثر ركلة ركنية فانطلق لها البديل الآخر دياس بسرعة مستغلاً خروج أوبلاك من عرينه فسبقه إليها في منتصف الملعب وتابعها داخل المرمى الخالي (120+2).

أنشيلوتي: كان استعراضاً رائعاً


المدرب كارلو أنشيلوتي المدرب كارلو أنشيلوتي

أكد مدرب ريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، أن الفوز، مساء أمس الأول، على أتلتيكو مدريد (5-3) في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني يجب أن يكون بمنزلة «مرجعية للاعبين الشباب الجدد»، الذين يلعبون في صفوف «الميرينغي».

وقال أنشيلوتي: «هذا ليس شيئا جديدا. إنه ينبع من جينات ريال مدريد. الفريق لا يستسلم أبداً، وهذه تجربة تعليمية جيدة للاعبين الشباب القادمين، مثل بيلينغهام أو غولر».

وبعد التعادل (3-3) قبل خمس دقائق من نهاية الوقت الأصلي، طلب أنشيلوتي من لاعبيه التزام «الهدوء»، لأن المباراة كانت تتجه إلى وقت إضافي.

وتابع: «لقد كان استعراضا رائعا لكرة القدم. أجبرنا على الشعور بالإرهاق الشديد. لكن الآن أمامنا أربعة أيام للتعافي».

وسلط المدرب الإيطالي الضوء على أداء كارباخال، ودافع عن أداء كيبا في المباراة المهمة.

سيميوني: لعبنا مباراة جيدة


المدرب دييغو سيميوني المدرب دييغو سيميوني

أقر مدرب أتلتيكو مدريد، دييغو سيميوني، بأن ريال مدريد فاز بشكل منصف في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، لأنه كان أفضل من فريقه في الوقت الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (3-3). وقال سيميوني: «في الدقائق التسعين لعبنا مباراة جيدة جداً، مع الشعور بالتواجد الدائم والقوة في كل ما يحدث بالمواجهة، لكن في الوقت الإضافي، كلفنا الأمر أكثر قليلاً». وأقر المدرب الأرجنتيني بأنهم، خلال الوقت الإضافي، لم يتمكنوا من «الحفاظ على نفس الأداء» الذي أظهروه حتى ذلك الوقت، لذا «فاز الريال بشكل منصف». ومع ذلك، أشاد مدرب الأتلتي بدعم الجماهير، التي أعطت لاعبيه «القوة للمنافسة مع أحد أفضل الفرق في العالم»، وتابع: «على الأقل اليوم أظهرنا أننا نعرف كيف نتنافس». وأوضح الـ«تشولو» أنه لا يجد أي عزاء في الفرصة التي ستلوح أمامه ليثأر من الريال الأسبوع المقبل في دور الـ16 من كأس ملك إسبانيا.

back to top