أميركا توافق رسمياً على إدراج صناديق تداول «بتكوين» في البورصات

يمنح المؤسسات والمستشارين الماليين طريقة مألوفة ومنظمة للتعرض أو الشراء... والعملة تقفز قرب أعلى مستوى في عامين

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 18:39
العملات المشفرة «بتكوين»
العملات المشفرة «بتكوين»
من المرجح أن يؤدي قرار إنشاء صناديق تداول فوري للبتكوين إلى تحويل Grayscale Bitcoin Trust، الذي يمتلك حوالي 29 مليار دولار من العملة المشفرة، إلى صندوق استثمار متداول، إضافة إلى إطلاق صناديق منافسة من جهات الإصدار الرئيسية، مثل iShares وFidelity من «بلاك روك».

قفزت عملة بتكوين إلى 46400 دولار، قرب أعلى مستوى في عامين، مع ترحيب المستثمرين بموافقة أميركية طال انتظارها لإنشاء صناديق تداول فوري للعملة المشفرة.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، أمس الأول الأربعاء، على تغيير القواعد للسماح بإنشاء صناديق تداول بتكوين ETF في الولايات المتحدة، وهي خطوة طال انتظارها ستمنح المستثمرين العاديين إمكانية الوصول إلى العملة المشفرة المثيرة للجدل والمتقلبة.

ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى تحويل Grayscale Bitcoin Trust، الذي يمتلك حوالي 29 مليار دولار من العملة المشفرة، إلى صندوق استثمار متداول، إضافة إلى إطلاق صناديق منافسة من جهات الإصدار الرئيسية، مثل iShares وFidelity من «بلاك روك»، وقد تكون الموافقة بمنزلة حدث تاريخي في اعتماد عملة بتكوين المشفرة، حيث يمنح المؤسسات والمستشارين الماليين طريقة مألوفة ومنظمة للتعرض أو شراء بتكوين.

«نعتقد أن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة، في حالة حصولنا عليها نحن والآخرين، هي ضوء أخضر للمؤسسات». قالت كاثي وود، الرئيسة التنفيذية لشركة Ark Invest، في تقرير نشرته قناة CNBC الاثنين، واطلعت عليه «العربية.نت»، مضيفة: «لقد تحدثنا إلى عدد قليل منهم، وهم مهتمون أكثر بكثير الآن بعد أن قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات بتمهيد الطريق بشكل فعال»، وأبرمت «Ark Invest» شراكة مع «21Shares» بشأن صندوق بتكوين المقترح.

ويأتي هذا القرار بعد أن ذكر حساب رسمي على وسائل التواصل الاجتماعي لهيئة الأوراق المالية والبورصات الثلاثاء كذبا أنه تمت الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين. وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصة إن الحساب قد تم اختراقه.

وعارضت الهيئة التنظيمية لسنوات ما يسمى بصندوق بتكوين الفوري، حيث قامت العديد من الشركات بتقديم طلبات للحصول على صناديق الاستثمار المتداولة ثم سحبها في الماضي، وكان رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات غاري جينسلر منتقدا صريحا للعملات المشفرة خلال فترة ولايته.

ومع ذلك، يبدو أن الهيئة التنظيمية غيرت مسارها بشأن مسألة صناديق الاستثمار المتداولة في عام 2023.

وكانت شركة إدارة الأصول المشفرة غراي سكيل إنفيستمنتس (Grayscale Investments) حققت انتصاراً كبيراً ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) في جهودها لتحويل صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق مؤشرات متداولة لبتكوين. في السابق، رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات طلب غراي سكيل لإنشاء صندوق (GBTC) على أساس أن المنتجات لم تكن «مصممة لمنع الأعمال والممارسات الاحتيالية والتلاعبية»، ولكن بعد ذلك رفعت شركة غراي سكيل دعوى قضائية، وأُلغي القرار.

وذكر جينسلر، في بيان الأربعاء، «من المهم أن الإجراء الذي اتخذته اللجنة اليوم يقتصر على المنتجات المتداولة في البورصة التي تحتوي على سلعة غير أمنية واحدة، وهي عملة بتكوين. ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تشير إلى رغبة اللجنة في الموافقة على معايير الإدراج للأوراق المالية للأصول المشفرة، كما أن الموافقة لا تشير إلى أي شيء عن آراء اللجنة فيما يتعلق بوضع الأصول المشفرة الأخرى بموجب قوانين الأوراق المالية الفدرالية أو حول الوضع الحالي لعدم امتثال بعض المشاركين في سوق الأصول المشفرة لقوانين الأوراق المالية الفدرالية».

وعاد التفاؤل بشأن الموافقة إلى الظهور لأول مرة هذا العام بعد أن قدمت شركة بلاك روك العملاقة لإدارة الأصول طلبا في يونيو، مما أدى إلى تدفق الطلبات من منافسيها، وتتمتع شراكة «Ark Invest» و«21Shares» بأطول عملية إيداع نشطة، وقد أدى الموعد النهائي للجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن الصندوق في يناير إلى توقع العديد من خبراء الصناعة أنه ستتم الموافقة على أول صناديق استثمار متداولة لعملة بتكوين بعد وقت قصير من بداية عام 2024.

وتجري الآن أكثر من 10 شركات مختلفة الإجراءات الرسمية نحو الإطلاق، وقد خفضت العديد من الشركات بالفعل رسومها الأصلية المقترحة، وليس من المضمون أن جميع الطلبات ستؤدي إلى دخول صندوق إلى السوق، وأشار موقع Cboe، بعد ظهر الأربعاء، إلى أن العديد من صناديق بتكوين المتداولة في البورصة ستبدأ التداول في بورصة BZX الخاصة بها الخميس.

وتأتي الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة بعد عام شهد إجراءات إنفاذ قانون كبيرة ضد شركات العملات المشفرة وقادة الصناعة، بما في ذلك إدانة مؤسس «FTX» سام باكمان فرايد وإجراءات متعددة ضد منصة بينانس ومؤسسها.

من جانبه، أكد رئيس شركة X -Pay د. محمد عبدالمطلب أهمية الموافقة التي حصلت عليها هذه الصناديق، لكنه استبعد في مقابلة مع «العربية Business» أن تنعكس إيجابا على سعر «بتكوين» في المدى القصير.

آمال متفائلة لمستقبل القطاع

وأفادت الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شركة Luna Media يكيتا ساشديف: «تشكل صناديق الاستثمار المتداولة لبتكوين تناقضاً كبيراً، حيث تمثل تحدياً وفرصة في آن واحد، وفي حين قد تقوض صناديق الاستثمار المتداولة مفهوم السيطرة الشخصية على ملكية بتكوين، فإن مشاركة المؤسسات الكبرى أمر حاسم للقبول الواسع، وقد تؤثر صناديق الاستثمار المتداولة على حجم التداول في البورصات، ولكن تطورها يلعب دوراً حيوياً في التبني الجماعي وتشكيل مستقبل بتكوين».

أما المؤسسة المشاركة لشركة «ARIA»، أناستازيا أوليانوفا، فقالت: «لقد بدأ الحديث عن إمكانية إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين منذ أن بدأ غير المتخصصين في عالم العملات الرقمية بسماع والحديث عن العملة المشفرة. ما بدأ كجسر محتمل بين التمويل التقليدي والتمويل اللامركزي تحول في النهاية إلى لعبة القط والفأر مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) على مدى عقد من الزمان».

ويتناسب قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن صناديق الاستثمار المتداولة لبتكوين بالنظر إلى أن عملية تخفيض مكافأة تعدين بتكوين إلى النصف (لتقليل عدد العملات الجديدة التي تدخل الشبكة) في أبريل.

وقد يكون هناك فوز مزدوج لعالم العملات الرقمية. قد يشير الاهتمام المتزايد وتوسع العملات الرقمية في عالم التمويل التقليدي إلى قبول صناديق الاستثمار المتداولة المقترحة والاعتراف بعملة بتكوين، وبشكل أوسع تقنيات العملات الرقمية والبلوكتشين، وهو أمر سيحظى بترحيب كبير من مجتمع العملات الرقمية. لا يمكننا معرفة ما يخبئه المستقبل بالتأكيد.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة Fineqia بونديب رانجار: «تشير التفاعلات الأخيرة بين هيئة الأوراق المالية والبورصات والمصدرين، والتي تضمنت تعديلات على مختلف الوثائق المتعلقة بالطلب، إلى أن الظروف مواتية لنتيجة إيجابية هذا الأسبوع، وربما لمعظم، إن لم يكن جميع المصدرين الذين أكملوا الوثائق المطلوبة بشكل صحيح».

وأضاف رانجار: «يتوقع أن تجتذب إدخال صناديق الاستثمار المتداولة لعملة بتكوين مجموعات جديدة من المستثمرين، مما يعزز العلاقة بين المستثمرين في التمويل التقليدي وسوق الأصول الرقمية. ومع ذلك، من المهم الاعتراف بأن المشاركين في السوق غالباً ما يتوقعون الأحداث الإخبارية، ومع توقع الموافقة بنسبة تتجاوز 90% لعدة أشهر، فإن قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات قد تم تضمينه بالفعل في السوق إلى حد كبير. في الأسابيع التي تلي الموافقة المحتملة، قد يكون هناك انخفاض إلى مستويات تداول أقل».

وقال الشريك المؤسس في «كوين مينا» طلال الطباع: «موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على إدراج صناديق تداول تتبع عملة بتكوين أمر شبه محسوم، لأن أميركا لن تقبل خسارة الاستثمارات الكبيرة الآتية من وراء السماح بهذه الخطوة التي ينتظرها المستثمرون بفارغ الصبر».

تداعيات القرار على سعر بتكوين

أكد بنك «ستاندرد تشارترد»، في تقرير بحثي في 8 يناير 2024، اطلعت عليه «العربية Business»، أن التدفق المتوقع في الصندوق المرتقب البالغ ما بين 50 و100 مليار دولار يتوافق مع وجهة نظر البنك لسعر عملة بتكوين عند 100 ألف دولار حتى نهاية عام 2024، وفي حال تحققت التدفقات، فيعتقد البنك أن سيناريو 200 ألف دولار للبتكوين بحلول 2025 هو أمر ممكن.

واستند البنك، في توقعاته وتقديراته، إلى أسعار الذهب بعد إطلاق أول صندوق للذهب المتداول بالولايات المتحدة في نوفمبر 2004.

وللمقارنة بصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، اعتبارا من ديسمبر 2023، وصلت الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) لصناديق الذهب المتداولة إلى ما يقرب من 209 مليارات دولار، مع نصف الأصول الخاضعة للإدارة في أميركا الشمالية، بحسب تصريحات لكبير المحللين في Bitget Research رايان لي مع «العربية Business».

وأضاف: «في الوقت الحالي، يبلغ معدل تقلب بتكوين حوالي 3.6 أضعاف تقلب الذهب. إذا تمت الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين، على افتراض أن الشركات المالية يرغبون بالاستثمار في بتكوين مع تعرضهم للمخاطر بشكل مماثل للذهب، فسيحتاجون إلى استثمار ما يقرب من 30 إلى 40 مليار دولار».

وبالمثل، وبالنظر إلى تأثير صناديق الذهب المتداولة في السوق، فإن أول صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب تم إطلاقه في الولايات المتحدة كان «SPDR Gold Trust»، والذي ظهر لأول مرة في بورصة نيويورك في 18 نوفمبر 2004، بسعر إغلاق الذهب عند 444.3 دولارا للأونصة في ذلك اليوم.

وفي السنوات الثماني التي التحقت بطرح الصندوق، ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 60%، وفقاً لحسابات «العربية Business» لبيانات «Tradingview».

سوق العملات المشفرة عام 2024

يقول المدير العام في «Bitget» جرايسي تشين، في تصريحات لـ «العربية Business»، إن صندوق بتكوين المتداول في البورصة سيظل الاتجاه الأكبر في السوق هذا العام، إلا أن التوقعات الإيجابية الأخرى تستحق البحث عنها، وتشمل هذه، من بين أمور أخرى، ترقب عملية تخفيض مكافأة تعدين بتكوين إلى النصف في أبريل، وأيضا ترقية Ethereum Dencun، والظهور الأول المحتمل لشركة Circle في السوق من خلال الاكتتاب العام الأولي، ونهاية ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وتابع تسين: «سيؤدي تخفيض مكافأة تعدين بتكوين إلى النصف أو ما يعرف باسم التنصيف إلى تقليل بشكل فعال المعروض من العملات، وقد يؤثر هذا بشكل كبير على السعر، وقد يرتفع الطلب إذا تم إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية كما هو متصور. مع وجود عدد أقل من عملة بتكوين المتداولة والمزيد من العطاءات المالية المؤسسية للعملة، قد نشهد ضغطا في العرض من شأنه أن يضع علاوة عالية جدا على عملة بتكوين المتداولة. في هذه المعادلة، سيكون القائمون بتعدين بتكوين من بين أكبر المستفيدين بشكل عام».

تركيا: مسودة لوائح تنظيم العملات المشفرة في مراحلها النهائية

أكد وزير المالية التركي، محمد شيمشك، أن مسودة لوائح تنظيم الأصول المشفرة في تركيا، والتي من المتوقع أن توضح معايير الترخيص والتشغيل لمنصات التداول، وصلت إلى مرحلتها النهائية. وأشار شيمشك أن اللوائح تهدف إلى تقليل مخاطر تداول الأصول المشفرة، وكذلك مساعدة البلاد على الخروج من «القائمة الرمادية» لمراقبة الجرائم المالية الدولية.

يُذكر أن تركيا احتلت المرتبة الرابعة عالمياً من حيث حجم معاملات العملات المشفرة، بحوالي 170 مليار دولار خلال العام الماضي، خلف الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة.

back to top