«النعائم» يدخل الأحد وتوقعات بتشكل الصقيع

نشر في 11-01-2024 | 14:31
آخر تحديث 11-01-2024 | 19:55
الصقيع على النباتات
الصقيع على النباتات

أفاد مركز العجيري العلمي، اليوم، بأن موسم المربعانية ينتهي في 14 الجاري، ليدخل موسم الشبط، وهو الأكثر برودة، بدءاً من الأحد المقبل، مضيفاً أن عدد أيام الشبط 26 يوماً، تبدأ 14 يناير من كل عام، وينقسم إلى نجمين هما «النعائم» و«البلدة»، ومدة كل منهما 13 يوماً.

وأوضح المركز، في بيان لـ «كونا»، أن النصف الأول من موسم الشبط يكون نجم النعائم، حيث يزداد خلاله البرد والصقيع في الصباح وتهب الرياح وتنخفض درجات الحرارة، لافتاً إلى أن الشبط يتخلله موسم الأزيرق، وهو ثمانية أيام يكون البرد خلالها في شدته، وهناك تسمية أخرى لهذا الموسم تعرف بـ «البطين».

إلى ذلك، توقعت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية أن يكون طقس البلاد عموماً معتدلاً نهاراً ومائلاً للبرودة إلى بارد ليلاً في عطلة نهاية الأسبوع.

وقال مدير الإدارة عبدالعزيز القراوي، لـ«كونا»، إن خرائط الطقس والنماذج العددية تظهر تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يضعف تدريجياً، ما يسمح بتقدم امتداد مرتفع جوي من جهة الشمال الغربي مع تحول الرياح الجنوبية الشرقية إلى الشمالية الغربية بصفة عامة خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وأضاف القراوي أن الطقس الليلة يكون مائلاً للبرودة إلى بارد والرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة.

back to top