إيقاف 24 مكتباً للعمالة يرفع حصيلة 3 أيام لحملات «الثلاثية» إلى 78

«القوى العاملة»: استقدام عمالة ماهرة تخدم المصالح التنموية والاقتصادية

نشر في 11-01-2024 | 10:26
آخر تحديث 11-01-2024 | 18:35
اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة
اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة

لليوم الثالث على التوالي، واصلت اللجنة الثلاثية (وزارتا الداخلية والتجارة والهيئة العامة للقوى العاملة)، اليوم، حملاتها على مكاتب استقدام العمالة المنزلية، التي أسفرت عن إيقاف 24 مكتباً لمخالفتها قانون العمالة المنزلية وقرارات وزارة التجارة بشأن أسعار استقدام العمالة والبيان المشترك بشأن الالتزام باستخدام أجهزة الـ (K-Net) في عمليات تحصيل الرسوم.

ومع حصيلة حملات اليوم، ترتفع المحصلة النهائية لإيقافات الأيام الثلاثة إلى 78 مكتباً تشكل نحو 17 في المئة من مجموع المكاتب المشهرة، البالغة 470 مكتباً.

وقالت اللجنة، في بيان صحافي مشترك، إن حصيلة اليوم الثالث تمت خلال تنفيذها جولات تفتيش على مكاتب استقدام العمالة المنزلية في منطقتَي الفروانية وجليب الشيوخ وأسفرت عن تسجيل 15 مخالفة (عقود مخالفة) وضبط 9 مكاتب لاستقدام العمالة المنزلية ليس لديها أجهزة (K-Net) بالمخالفة لتعاميم وزارة التجارة، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

ودعت اللجنة الثلاثية أصحاب مكاتب استقدام العمالة إلى ضرورة الالتزام بالقانون والقرارات والتعاميم الوزارية ذات الصلة، لئلا يعرضوا أنفسهم للمساءلة القانونية، مشيرة إلى أن جولات التفتيش مستمرة يومياً للكشف عن المخالفين.

في سياق آخر، استقبل مدير الهيئة العامة للقوى العاملة بالتكليف مرزوق العتيبي اليوم، سفير بنغلادش لدى البلاد اللواء إم دي عشيق الزمان والوفد المرافق له.

وأشاد العتيبي خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية المتينة والمميزة التي تربط البلدين الصديقين وعلى أعلى المستويات، مؤكداً حرصه على توطيد وتطوير هذه العلاقات إلى ما هو أفضل دائماً.

وجرى بحث آليات التعاون بين الجانبين في مجال استقدام وتشغيل العمالة البنغلادشية لدى الكويت، وأوضح العتيبي للجانب البنغلادشي أن سوق العمل يستقطب العمالة وفق التخصصات التي تخدم حاجته، مؤكداً أن الهيئة تبذل جهوداً حثيثة ومستمرة لتطوير عملية استقدام العمالة الماهرة بما يخدم المصالح التنموية والاقتصادية للبلاد، ويعود بالنفع على العمالة والبلدان المرسلة لها.

وشدد العتيبي على الدور الأساسي للهيئة في توفير الحماية القانونية وضمان وجود بيئة العمل المناسبة التي تكفل لجميع العمال حقوقهم بمن فيهم البنغلادشية بمختلف القطاعات، مؤكداً حرص الطرفين على التعاون المشترك فيما يتعلق بالعمالة البنغلادشية. كما جرت خلال اللقاء مناقشة بعض القضايا التي تخص العمالة البنغلادشية والسعي لحل المشاكل التي تواجهها.

بدوره، أبدى السفير عشيق الزمان امتنانه وشكره للكويت والهيئة العامة للقوى العاملة على ما تقدمه من جهود لحل قضايا ومشكلات العمالة البنغلادشية، مؤكدا سعيه الدائم إلى تطوير علاقات البلدين بما يخدم مصالحهما.

back to top