«التعليم العالي»: التسجيل لإيفاد حمَلة البكالوريوس لـ «الطب المتقدم» ينطلق بعد غد

«الالتحاق عبر الموقع الإلكتروني حتى 28 أبريل المقبل»

نشر في 12-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 20:47
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التسجيل لإيفاد حملة شهادة البكالوريوس إلى برنامج «الطب المتقدم» للحصول على درجة البكالوريوس في الطب البشري المدخل المتقدم لبرنامج الأربع سنوات، وذلك اعتبار من الأحد 14 الجاري حتى 28 أبريل المقبل.

وكشفت الوزارة، في بيان صحافي، عن شروط التقديم، ممثلة في إتمام التسجيل وتقديم الطلب عبر موقع الوزارة الالكتروني فقط، وأن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وحاصلا على شهادة الثانوية الكويتية أو ما يعادلها بالقسم العلمي، وألا يزيد سن المتقدم على 30 عاما، مع حصوله على الشهادة الجامعية الأولى - البكالوريوس (Level 8 - BSc Honours)، أو ما يعادلها في أحد تخصصات الهندسة أو العلوم أو العلوم الطبية المساعدة أو الصيدلة.

وتتضمن الشروط تحقيق المتقدم درجة لا تقل عن 500 نقطة في اختبار MCAT أو ما يعادلها في اختبار (GAMSAT 58) كحد أدنى للتقدم، وأن يكون حائزا قبولا نهائيا من إحدى الجامعات التي توفد لها الوزارة في دول الابتعاث وفقا للقرارات الوزارية المنظمة، وتحقيق درجة 6.5 في اختبار الآيلتس، على ألا يقل عن 6.5 في أي من بنوده.

وأفادت الوزارة بألا يكون المتقدم موظفا في أية جهة، أو مجازاً دراسيا أو مبعوثا من جهة أخرى عند الابتعاث، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دراسية وانتهت بالانسحاب أو الفصل.

المستندات المطلوبة

وأشارت الوزارة إلى أن من أبرز الأوراق والمستندات المطلوب إدخالها عن طريق المسح الضوئي أثناء عملية التسجيل «إدخال كشف درجات الثانوية العامة متضمنا تسلسل الأعوام الدراسية دون انقطاع لجميع صفوف المرحلة، وإفادة لمن يهمه الأمر من إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية بمعادلة شهادة الثانوية العامة لخريجي الثانويات الأجنبية من داخل أو خارج دولة الكويت، إضافة إلى كشف الدرجات النهائي المصدق لمرحلة البكالوريوس، ونسخة عن معادلة الشهادة الصادرة عن وزارة التعليم العالي لخريجي الجامعات خارج دولة الكويت».

وتابعت الوزارة بأن من أبرز المستندات المطلوبة، «نسخة عن اختبار (MCAT) بالدرجة المطلوبة (500) أو ما يعادلها في اختبار GAMSAT كحد أدنى للتقدم، والقبول الأكاديمي النهائي المصدق من قبل المكتب الثقافي، وكشف الدرجات النهائي المصدق من المكتب الثقافي للحاصلين على البكالوريوس في برنامج العلوم من مبتعثي وزارة التعليم العالي لدراسة الطب البشري أو طب الأسنان في الولايات المتحدة أو كندا».

back to top