«الكهرباء»: 58.5 مليون دينار قيمة مواد مخزنة تسجل بـ «الأوراكل»

لتفادي ملاحظات «المحاسبة» المتعلقة بالتخزين والمال العام

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 10-01-2024 | 19:24
شعار وزارة الكهرباء والماء
شعار وزارة الكهرباء والماء

تعتزم وزارة الكهرباء والماء تسجيل 159 ألف مادة موجودة بمخازنها على نظام «الأوراكل»، وهو نظام إدارة المخزون ضمن إدارة مالية الحكومة، موضحة أن القيمة المالية الإجمالية لهذه المواد تبلغ 58.558 مليون دينار.

وبينت مصادر مطلعة، أنه سيتم تسجيل بيانات هذه المواد على النظام المذكور من خلال تدقيق مفصل لكل مادة على حدة، لإحكام الرقابة على آلية صرف ومتابعة هذه المواد باعتبارها مالاً عاماً يجب المحافظة عليه وتنفيذاً للمادة «1»، أحكام عامة، من التعميم رقم 10 لسنة 2016.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المواد الموجودة في مخازن الوزارة كان من المفترض تسجيلها منذ عام 2016 في جميع المخازن التابعة للوزارة إلا أن بطء الدورة المستندية والمراسلات ما بين «الكهرباء» و»المالية» وضخامة عدد هذه المواد حالا دون تنفيذ هذا الإجراء الخاص بالتسجيل.

وبينت أن تنفيذ هذا الإجراء سيسقط ملاحظة مهمة من ملاحظات ديوان المحاسبة التي تؤخذ على الوزارة سنوياً وتدون في التقرير السنوي لتقييم الأداء لاسيما أن الوضع الحالي لهذه المواد يجعل هناك عدم تطابق لجميع المواد الموجودة في مخازن الوزارة وعددها بتقرير لجنة الجرد السنوية مما يمنع إحكام الرقابة عليها.

ولفتت المصادر إلى أن تلك المواد تشمل مواد متنوعة تستخدم في أنواع الصيانة المختلفة للوزارة منها «بايبات وكيبلات وعدادات» من مختلف المواد التي تستعين بها الوزارة في أعمال صيانة المحطات والمستخدمة في بعض المشاريع التي تنفذها.

back to top