«البترول الوطنية»: مناقصة لاستكشاف جدوى الطاقة المتجددة

نشر في 10-01-2024
آخر تحديث 10-01-2024 | 18:48
شركة البترول الوطنية
شركة البترول الوطنية

دعت شركة البترول الوطنية كبار الشركات الاستشارية الهندسية لتقديم عطاءات للحصول على عقد لإجراء دراسة جدوى أولية لتحديد كيف يمكن للطاقة المتجددة وبدائلها أن تضيف قيمة لمحفظة شركة البترول الوطنية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك».

وصدر الطلب عن طريق لجنة المشتريات العليا في مؤسسة البترول الكويتية.

وتشمل الشركات المدعوة التي يمكنها تقديم عطاءات للحصول على العقد مجموعة أميك فوستر ويلر (المملكة المتحدة)، وكيلوج براون آند روت KBR، الولايات المتحدة، وهندسة وورلي (أستراليا)، وتكنيب إنرجيزي (فرنسا). وأمام الشركات مهلة حتى 1 فبراير لتقديم مقترحات العقد.

في عام 2022، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الصباح إن البلاد تهدف إلى الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية في عام 2060، وتلتزم بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية في قطاع النفط والغاز الحيوي قبل عقد من الزمن، بحلول عام 2050.

وبدأت عملية الشراء لأول مشروع كبير لمحطة الطاقة الشمسية في الكويت، تماشياً مع هدفها في أن تمثل المصادر المتجددة 15 في المئة من مزيج إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030. ودعت وزارة الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة الكويتية (MEWRE)، من خلال الهيئة الكويتية لمشروعات الشراكة (Kapp) التي حددت مهلة حتى 22 فبراير للشركات المهتمة لشراء وثيقة طلب المؤهلات (RFQ) لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) بقدرة 1100 ميغاوات.

back to top