«جنوب سعد العبدالله» على سكة التنفيذ

«السكنية» تدشن أول عقود إنشاء البنية التحتية للمدينة

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 10-01-2024 | 20:54
المؤسسة العامة للرعاية السكنية
المؤسسة العامة للرعاية السكنية

ركب قطار مدينة جنوب سعد العبدالله الإسكانية سكة التنفيذ، أمس، بعدما وضعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية حجر الأساس للمشروع، في حفل تدشين أول عقود إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق الرئيسية وشبكات البنية التحتية وخزانات مياه الأمطار والمياه المعالجة، مع الشركة الصينية جيزهوبا غروب، بمدة تنفيذ 1460 يوماً (4 سنوات)، بقيمة 345 مليوناً و230 ألفاً و883 ديناراً.

وصرح مديرالمؤسسة بالتكليف، م. راشد العنزي، بأن «السكنية» ستطرح خلال الفترة القريبة القادمة المزيد من مناقصات عقود المباني العامة، وخدمات المدينة من خلال جدول زمني معتمد يهدف إلى تجاوز أي تأخير لتسكين المواطنين.

وكشف العنزي عن الانتهاء من المرحلة الأولى والمتمثلة بالطرق الرئيسية وخزانات الأمطار والبنية التحتية لشبكات الطرق في نهاية عام 2027، مستطرداً: وسيتبعها مشاريع بنية تحتية للقسائم على 3 مراحل، وتنتهي تزامناً مع إنجاز الطرق الرئيسية للمشروع.

وفي تفاصي الخبر:

وضعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية حجر الأساس لمشروع مدينة جنوب سعد العبدالله، حيث دشنت أول عقود إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق الرئيسية، وشبكات البنية التحتية، وخزانات مياه الأمطار، وخزان مياه المعالجة لمشروع مدينة جنوب سعد العبدالله، مع الشركة الصينية جيزهوبا غروب، بمدة تنفيذه تستغرق 1460 يوماً (4 سنوات)، بقيمة 345 مليوناً و230 ألفاً و883 ديناراً.

العنزي: جدول زمني معتمد لتجاوز أي تأخير لسكن المواطنين مستقبلاً

وأكد مدير المؤسسة بالتكليف، م. راشد العنزي، في تصريح صحافي، على هامش حفل وضع حجر الأساس، أن «السكنية» ستطرح خلال الفترة القريبة القادمة المزيد من مناقصات عقود المباني العامة، وخدمات مدينة جنوب سعد العبدالله من خلال جدول زمني معتمد يهدف إلى تجاوز أي تأخير يؤخر سكن المواطنين مستقبلاً.

وأضاف العنزي أن عقد البنية التحتية، الذي جرى توقيعه ومباشرة العمل فيه للمدينة، يعتبر الأعلى تكلفة في تاريخ المؤسسة، مبينا أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى المتمثلة بالطرق الرئيسية وخزانات الأمطار والبنية التحتية لشبكات الطرق في نهاية 2027، وسيتبعها عدة مشاريع البنية التحتية للقسائم على 3 مراحل، وتنتهي تزامناً مع الانتهاء من الطرق الرئيسية للمشروع الإسكاني.

354 مبنى

وأفاد بأن مساحة المشروع تصل إلى 64 كيلومترا، حيث تربطه شبكة طرق تصل لأكثر من 100 كيلومتر، فضلا عن أن المباني العامة ستكون بحدود 354 مبنى لخدمة المنطقة، وهناك تنسيق مع وزارات الخدمات الخدمات لإنهاء الخدمات متكاملة في نهاية عقود البنية التحتية للقسائم.

سفير الصين: المشروع يأتي ترجمة للاتفاقيات الـ 7 الموقعة مع الكويت

وبيّن أن المشروع سيستخدم فيه ما يقارب 1.700.000 متر مكعب من الخرسانة، إضافة إلى 330.000 طن من الحديد و2.300.000 طن من مادة الاسفلت.

وكشف العنزي عن توزيع أكثر من 11 ألف قسيمة للمواطنين من مستحقي الرعاية السكنية، ومتبق 12 ألفا، جار توزيعها ليكون إجماليها 24508 قسائم.

وقال: «مستمرون في التعاون مع الحكومة الصينية في مشاريع البنية التحتية، كما أن مشاريع الإسكان مفتوحة للجميع سواء المحلية أو العالمية».

تعاون كويتي - صيني

بدوره، أكد سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ جيانوي، أن مشروع جنوب سعد العبدالله يأتي ترجمة لـ 7 اتفاقيات موقعة بين الكويت والصين خلال زيارة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد للصين، والتي كانت من أبرزها مساهمة الشركات الصينية في إنشاء المدن الإسكانية، مضيفاً أن «جنوب سعد» أحد المشاريع الإسكانية المتطورة التي تأتي تكريساً للتعاون التنموي بين حكومتي البلدين، وسيتبع ذلك مشاريع استراتيجية كبرى في الكويت.

ترسية العقود

من جهته، شدد نائب المدير لعام لمؤسسة شؤون العلاقات العامة والتطوير، عمر الرويح، على أن العاملين في المؤسسة من جميع القطاعات يبذلون جهودا كبيرة من أجل إتمام طرح وترسية العقود دون أي تأخير.

الرويح: الانتهاء من توزيع 11897 قسيمة بالمدينة وتخصيص 7602 أخرى

وذكر أن المؤسسة مستمرة في توزيع القسائم السكنية في المدينة، حيث وزعت حتى نهاية الشهر الماضي 11897 قسيمة على المواطنين أصحاب الطلبات القائمة حتى نهاية 2006، إلى جانب تخصيص 7602 طلب آخر.

back to top