هندوس باكستان يواجهون الفقر بحفلات الزفاف الجماعية

نشر في 10-01-2024
آخر تحديث 09-01-2024 | 19:55
الزواج الجماعي في باكستان
الزواج الجماعي في باكستان

تحت خيمة كبيرة في كراتشي، عُقد قران 122 زوجاً هندوسياً غير قادرين على تحمل تكاليف حفلات زفاف خاصة في باكستان، الدولة التي تسكنها أغلبية مسلمة.

ويمثل هذا الزواج الجماعي، الذي أقيم الأحد في مدينة كراتشي الكبرى الواقعة في جنوب البلاد، تحدياً للفقر والتهميش الاقتصادي الذي يعانيه الهندوس الباكستانيون.

وقالت كالبانا ديفي (25 عاماً)، التي كانت ترتدي زياً تقليدياً أحمر لوكالة الصحافة الفرنسية أمس: «أنا أتزوج هنا لأن والدَي فقيران. لا يستطيعان تحمل تكاليف الزفاف».

لكن الفقر الذي دفعها إلى مشاركة هذا اليوم الكبير مع نساء أخريات لم يثبط حماسها، وقالت: «أتمنى أن يتمكن الجميع من الزواج هنا».

وتعدّ حفلات الزفاف مكلفة جداً في باكستان، حيث يتعين على عائلة العروس دفع مهر العريس، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخر زواج المرأة.

من جهته، صرّح ساتيش بارمار (25 عاماً)، وهو شقيق عروس أخرى تدعى نيها بارمار بأن ذلك «فرصة جيدة بالنسبة إليّ، لأن وضعي المالي سيّئ جداً. لم أتمكن من جمع المال لإقامة حفلة الزفاف».

وتشهد باكستان أزمة اقتصادية ومالية عميقة، ويعاني فيها الهندوس، مثل الأقليات الدينية الأخرى، التهميش ويقعون ضحايا للتمييز الاجتماعي والاقتصادي، وفق منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

back to top