إنفانتينو وسيفرين ينعيان الأسطورة بيكنباور

نشر في 09-01-2024
آخر تحديث 09-01-2024 | 19:25
أسطورة الكرة الألمانية فرانز بيكنباور
أسطورة الكرة الألمانية فرانز بيكنباور

نعى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أسطورة الكرة الألمانية فرانز بيكنباور، والذي توفي أمس الأحد عن عمر 78 عاما.

وقال إنفانتينو عن بيكنباور إنه «أسطورة الكرة الألمانية والعالمية»، وذلك عبر منصة تبادل الصور «إنستغرام».

وأضاف: «القيصر كان شخصا رائعا حقا وصديق كرة القدم وبطلا وأسطورة حقيقية. لن ننساك أبدا غزيزي فرانز».

من جانبه، قال ألكسندر سيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا): «عالم كرة القدم ينعى خسارة القيصر. لقد أعاد تنوع أساليب لعبه وأدواره المتنقلة بين الدفاع وخط الوسط، والسيطرة على الكرة والرؤية الرائعة، تشكيل كرة القدم في عصره».

وأضاف: «إمكاناته القيادية ظهرت بقوة من خلال كونه قائدا للمنتخب الألماني وفريق بايرن ميونيخ خلال أكثر الفترات نجاحا، وواصل نجاحه في مسيرته التدريبية، إرث بيكنباور كواحد من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، أمر لا جدال فيه، وداعا للأسطورة».

وغير بيكنباور الشكل العام لمركز المدافع، وفاز بكأس العالم كلاعب في 1974، وكمدرب في عام 1990، وكان رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2006 في ألمانيا، فاز بمعظم ألقابه في مسيرته مع بايرن ميونيخ الذي تولى رئاسته كذلك لعدة سنوات.

الأعظم على الإطلاق

من جانبه، نعى فيليب لام وباستيان شفاينشتايغر، الفائزان بكأس العالم 2014 مع منتخب ألمانيا لكرة القدم، الأسطورة فرانز بيكنباور.

وكتب لام عبر حسابه على منصة إكس «لقد كان أعظم شخصية في كرة القدم الألمانية على الإطلاق».

وأضاف قائد منتخب ألمانيا في مونديال 2014 أن بيكنباور كان سابقا عصره كلاعب.

من جانبه كتب شفاينشتايغر «شكرا لك على كل شيء أيها القيصر، لن أنساك أبدا! ارقد بسلام يا فرانز».

واستعاد لام مدير بطولة أمم أوروبا يورو 2024 ذكريات وإنجازات بيكنباور عندما كان رئيسا للجنة المنظمة لمونديال 2006 الذي نظمته ألمانيا.

وأشار لام إلى أن «كأس العالم 2006 كانت قصة خيالية في الصيف، علمت الأمة التي تنتقد نفسها أن تحب نفسها مرة أخرى».

وأضاف «هذا النجاح الاجتماعي الكبير لم يكن ليتحقق لولا فرانز، وأنا ممتن له إلى الأبد لأنه سمح لي بأن أكون جزءا منه».

اقتراح رومينيغه

من جهته، اقترح الدولي الألماني السابق كارل هاينز رومينيغه أن يقيم نادي بايرن ميونيخ حفل تأبين للأسطورة الراحل فرانز بيكنباور في ملعب أليانز أرينا، «الذي لم يكن ليوجد أبدا لولاه».

وقال رومينيغه في تصريحات لصحيفة بيلد إن «عالم كرة القدم بأكمله يبكي لأجل صديقنا فرانز. ينبغي على نادي بايرن ميونيخ أن ينظم، على سبيل التكريم والامتنان، تأبينا له في الملعب الذي لولاه لم يكن ليوجد أبدا».

back to top