«الكهرباء»: 14 مشروعاً لتطوير شبكة المياه وتحديثها

لإيصال الخدمة إلى المناطق الجديدة وتطويرها في القديمة

نشر في 08-01-2024
آخر تحديث 07-01-2024 | 20:31
أبراج المياه العذبة
أبراج المياه العذبة

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن خطة لتنفيذ 14 مشروعاً لتطوير وتحديث شبكات المياه والمنشآت المائية التابعة لها، موضحة أن الوزارة وضعت أولوية للمشاريع في المدن السكنية الجديدة باعتبار أن خدمة المياه إحدى الخدمات الرئيسية في تلك المدن، التي تعوّل عليها الدولة في توفير السكن الملائم للمواطن.

وقالت المصادر، إن مدينة المطلاع تحظى بنصيب كبير من المشاريع المائية وعددها 5 مشاريع تشمل إنشاء 3 خزانات مياه أرضية بسعة 115 مليون غالون إمبراطوري، وإنشاء 18 برجاً للمياه العذبة والأعمال الملحقة بها، ومحطة تعبئة مياه عذبة، بهدف توفير المياه العذبة اللازمة للسكان على مدار اليوم دون انقطاع بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.

وقالت المصادر، إن المشاريع المائية المشار إليها تشمل مشروعين في منطقة غرب الفنيطيس وهي محطة تعبئة مياه عذبة بدلاً من محطة تعبئة المياه القائمة في مشرف، وإنشاء خطوط نقل المياه العذبة من منطقة غرب الفنيطيس إلى الشويخ.

وأوضحت أن هناك مشروعاً لإنشاء عدد 2 خط مياه قطر 1600 مم من مجمع مياه ميناء عبدالله إلى مجمع غرب الفنيطيس مع خط مياه قطر 1200 مم من مجمع مياه ميناء عبدالله إلى الزور مع المضخات اللازمة، الذي يهدف إلى توفير المياه العذبة إلى مناطق جديدة.

وأشارت إلى أن الـ 14 مشروعاً مدرجة على خطة الوزارة وسيتم طرحها وفقاً لبرنامج زمني محدد يعتمد على توفير الاعتماد المالي اللازم لطرح المشاريع وتنفيذها، لاسيما أن عدداً كبيراً من هذه المشاريع تمت دراسة وإعداد إجراءات الطرح الخاصة به من القطاع المعني في الوزارة.

back to top