ضربة للميليشيات الإيرانية في سورية و«داعش» يهاجم «الحشد» بالعراق

فرنسا: خطر اندلاع نزاع إقليمي لم يكن كبيراً كما هو عليه الآن
• إسقاط مسيّرة في «الأحمر» و«كوسكو» تعلق الشحن لإسرائيل

نشر في 08-01-2024
آخر تحديث 07-01-2024 | 19:28
إنزال زورق من المدمرة «ميسون» بالبحر الأحمر في 4 يناير (الأسطول الخامس)
إنزال زورق من المدمرة «ميسون» بالبحر الأحمر في 4 يناير (الأسطول الخامس)

مع دخول العدوان على غزة شهره الرابع، متسبباً في تعقيد الوضع بالشرق الأوسط، تلقت الميليشيات الإيرانية في سورية ضربة مجهولة، تزامنت مع هجمات جديدة على القواعد التي تضم قوات أميركية، في حين ركز تنظيم داعش هجماته على العراق بعد مجزرته الموجعة لإيران.

وأفاد المرصد السوري، أمس، بأن انفجارات عنيفة ضربت مناطق الميليشيات التابعة لإيران بريف دير الزور، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من مستودعات سلاح وذخائر تابعة لها في الغبرة ومطار الحمدان بريف البوكمال، مضيفا أن شاحنات محملة بسلاح وذخائر تابعة للميليشيات دخلت من العراق إلى الأراضي السورية قبيل الانفجارات، ويرجح أنه قد تم استهدافها.

في المقابل، استهدفت فصائل «المقاومة الإسلامية في العراق»، أمس، قاعدة قسرك الأميركية في ريف الحسكة الشمالي الغربي بطائرة مسيرة تصدت لها الدفاعات الجوية الأميركية.

إلى ذلك، حثت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، خلال اتصال بنظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان، «إيران وحلفاءها» على وقف «أعمالهم المزعزعة للاستقرار على الفور، لأن أحداً لن يستفيد من التصعيد»، مضيفة أن «خطر اندلاع نزاع إقليمي لم يكن كبيراً كما هو عليه الآن».

وبعد يومين من تبنيه الهجوم الدامي على ضريح قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني، وقتله نحو 100 إيراني في مدينة كرمان، أطل تنظيم داعش على العراق بهجومين منفصلين.

وأفاد مصدر أمني بأن عناصر التنظيم هاجموا نقطة لـ «اللواء 22» للحشد الشعبي في قيادة عمليات كركوك وشرق دجلة، ليل السبت - الأحد، ما أدى إلى مقتل عنصرين في الحشد وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وغداة الهجوم، أعلنت خلية الإعلام الأمني أمس عن قصف الجيش «أوكارا مهمة للتنظيم في محافظة ديالى، ما أسفر عن مقتل 5 من التنظيم، بينهم الأمير العسكري لمنطقة الوقف مجيد معيوف».

ووفق العقيد بقيادة شرطة محافظة صلاح الدين محمد البازي فإن «داعش» هاجم أيضاً موقعا للشرطة الاتحادية بالقرب من مدينة سامراء على بعد 40 كلم من تكريت وقتل أحد عناصرها.

وعلى جبهة البحر الأحمر وباب المندب، أسقطت المدمرة الأميركية «يو إس إس لابون» طائرة مسيرة انطلقت أمس الأول من مناطق الحوثيين في اليمن، واستهدفت سفنا تجارية في البحر الأحمر.

ورغم تحذير التحالف، الذي تقوده واشنطن من 12 دولة، من مواصلة هجماتهم على السفن في الممر المائي، شن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف في البحر الأحمر وإسرائيل منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وفيما نشرت البحرية الباكستانية سفنا حربية في بحر العرب، قررت شركة الشحن الصينية كوسكو، أمس، تعليق عمليات الشحن إلى إسرائيل، بحسب موقع غلوبز الإخباري المالي العبري.

back to top