«الحكومي للمواصفات» يلغي اعتماد مصانع أسفلت مخالفة

ضبط جودة الأعمال في المشاريع وتقييم أداء المصانع وتصنيفها

نشر في 08-01-2024
آخر تحديث 07-01-2024 | 20:44
صورة لاحد الشوارع المتهالكة وفي الاطار وكيلة قطاع المركز الحكومي بالتكليف المهندسة ايمان العمر
صورة لاحد الشوارع المتهالكة وفي الاطار وكيلة قطاع المركز الحكومي بالتكليف المهندسة ايمان العمر

كشفت مصادر بوزارة الأشغال أن المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث وجّه عشرات الإنذارات لمصانع الأسفلت المخالفة، مبينة أنه تم إلغاء اعتماد بعضها، وإسقاط شهادات الاعتماد للمخالفات الجسيمة، وجارٍ تقييم أداء هذه المصانع وتصنيفها.

وقالت المصادر، لـ «الجريدة»، إن المركز يتلقى استجابة فورية من تلك المصانع لتحسين الأداء، بحيث يتم توثيق تلك الاستجابة وإرسالها إلى مختبرات الطرق للتحقق، لافتة إلى أن المركز يوجه الإنذارات عبر المختبرات وفرقه التي تقوم بالتفتيش على أعمال الأسفلت المختلفة التي تنفذها «الأشغال» والهيئة العامة للطرق والنقل البري.

وأشارت إلى أن تلك الإنذارات وتفاعل المصانع لتصحيح الملاحظات لم تكن موجودة في السابق، مبينة أن الهدف من ذلك ضبط جودة أعمال الأسفلت في مختلف المشاريع والتحقق من التزام المصانع بالمواصفات وشروط الاعتماد.

وفي تفاصيل الخبر:

كشفت مصادر وزارة الأشغال أن المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث حقق توصية اللجان السابقة وديوان المحاسبة، إذ يؤهل مختبراته وإداراته للحصول على شهادات اعتماد من المنظمة الدولية للمعايير (ISO)، فقد تم خلال عام 2023 إعداد مستندات وطرح وترسية وتوقيع ومباشرة أعمال عقد تطبيق نظام الجودة (الآيزو) بتاريخ 22 نوفمبر الماضي.

ولفتت المصادر لـ «الجريدة» إلى أنه تم البدء بمختبرات الأسفلت للحصول على شهادة الـ ISO 17025، مبينة أن الممارسة ستكون لتأهيل قطاع المركز الحكومي ليكون قادراً على الحصول على شهادات الآيزو «‏ISO9001 ـ ISO17025 ـ ISO14001 ـ ISO17020 ـ ISO17065» وهي شهادات تمكن قطاع المركز الحكومي من تحقيق جودة الخدمات المقدمة، وتنظيم وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتقليل المخاطر والاستدامة.

وذكرت أنه من خلال إجراءات التأهيل للحصول على الآيزو سيتم تقليل التأثيرات البيئية وتعزيز استدامتها وزيادة الثقة والمصداقية والعمل على تحسين إدارة الجودة، وتحسين قدرة القياس والاختبار، وتحسين إدارة المخاطر، موضحة أن الحصول على تلك الشهادات من شأنه أن يؤهل المختبرات للارتقاء بالخدمات المقدمة وضمان نتائج فحوصات دقيقة وموثقة وتحقيق معايير الجودة الدولية.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ توصيات ديوان المحاسبة ودعم فريق التفتيش على أعمال الاسفلت بالكفاءات الوطنية المؤهلة وبإدارة السلامة ضمن الهيكل بما يتوافق مع توجهات الدولة نحو ترشيق الجهاز الإداري الحكومي وتقليص الهياكل التنظيمية، وتم رفع مقترح لتعديل اسم الإدارة لتصبح «إدارة التفتيش لتوثيق الجودة والسلامة» للقيام بأعمال التفتيش لتوثيق الجودة والسلامة على مصانع الاسفلت وعلى أعمال الفرش بالموقع وكذلك على متابعة أداء الاعمال بعد الفرش، كما تم تعزيز فريق التفتيش على أعمال الاسفلت برئيس فريق ونائب للرئيس ومقرر من الكفاءات الوطنية المؤهلة، وتم اعادة تفعيل توجيه الإنذارات للمصانع المخالفة للمواصفات وإخطار مختبرات الطرق بنسخة لاتخاذ اللازم وفق الإجراءات القانونية وكذلك اعادة تفعيل الكشف على الأعمال المنفذة والبدء بالعقود تحت الضمان ورصد وتوثيق الملاحظات ورفعها للجهات المختصة بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وثمنت المصادر جهود وكيلة قطاع المركز الحكومي بالتكليف مهندسة ايمان العمر على الجهود الكبيرة التي تقوم بها ليأخذ المركز دوره في مختلف المشاريع التي تنفذها الدولة.

يذكر ان قطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث يتولى أعمال فحص واختبار المواد المستخدمة في الإنشاء سواء أكانت للمنشآت أو لأعمال الطرق أو لمشاريع الصرف الصحي والأمطار للتأكد من صلاحيتها، والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية الكويتية أو المواصفات الدولية أو الموصفات الفنية لوزارة الأشغال العامة، وفحص المنشآت القائمة وتربة التأسيس للمنشآت والطرق، وتغطية نشاط القطاع المشاريع التابعة لـ «الأشغال» والوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

back to top