مع قرب حلول السنة العاشرة.. مهلة استبدال الدينار القديم بـ«الجديد» شارفت على الانتهاء

«المركزي»: استبدال الإصدار الخامس بـ«الحالي» مستمر حتى 18 أبريل 2025

نشر في 07-01-2024 | 14:16
آخر تحديث 07-01-2024 | 18:13
الإصدار الخامس من الدينار الكويتي
الإصدار الخامس من الدينار الكويتي

قال بنك الكويت المركزي، اليوم الأحد، إنه يحق لحاملي الأوراق النقدية من الإصدار الخامس استبدالها بالإصدار السادس «الحالي»، وذلك حتى 18 أبريل 2025.

وأفاد «المركزي» في تدوينة عبر حسابه في منصة «إكس» بأنه يحق استبدال الأوراق النقدية المشار إليها آنفاً خلال 10 سنوات من تاريخ العمل بقرار سحبها.

وبحسب التدوينة فإن الأوراق النقدية من الإصدار الخامس، فقدت قوة الإبراء كعملة قانونية في نهاية ساعات العمل المصرفي في البنوك ليوم الخميس الموافق 1 أكتوبر 2015.

وأفادت بأن تغيير الأوراق النقدية يتم من خلال الحضور إلى القاعة المصرفية لبنك الكويت المركزي مع اصطحاب الهوية الشخصية.

وبحسب موقع بنك الكويت المركزي فإن الإصدار السادس من العملة الكويتية هي أوراق النقد المتداولة حالياً، إذ تم طرحه للتداول في 29-6-2014.



يُستخدم الإصدار السادس للعملة الكويتية هيكلاً أنيقاً وموحداً لجميع أوراق فئات ذلك الإصدار ومجسمات لرموز هامة من التراث الوطني لدولة الكويت وأبرز إنجازاتها الاقتصادية، ويتأسس هيكل أوراق جميع فئات الإصدار السادس على العلم الوطني لدولة الكويت، مع رسوم لرموز وطنية هامة في الدولة على الوجه الأمامي، ورسوم تعبر عن تاريخ دولة الكويت وإنجازاتها الاقتصادية على الوجه الخلفي.

وقد تم استخدام العديد من الرموز الوطنية بشكل بارز في أوراق جميع فئات الإصدار، مع ألوان نابضة وعلامات متحركة، وأشرطة أمنية بألوان تتغير عند تحريك هذه الأوراق.

وقد راعى التصميم ذوي الاحتياجات البصرية الخاصة من خلال تكبير أرقام الكتابة لقيمة فئات أوراق النقد، واستخدام رسوم زخرفية بارزة مخصصة لذوي الإعاقة البصرية.

ويُستخدم الإصدار أحدث السمات الأمنية في طباعة أوراق النقد وتشمل تغير الألوان بالإضافة إلى ظهور أشكال هندسية عند تحريك ورقة النقد.

وكذلك نوعية المواد الخاصة المستخدمة لتمنح الورقة النقدية جودة أكثر وعمراً أطول.



back to top