البسام: «صمت» تمثل الكويت في مهرجان المسرح العربي ببغداد

كشف عن مقترح لتقديم المسرحية في الكويت وبيروت والقاهرة

نشر في 07-01-2024
آخر تحديث 06-01-2024 | 18:34
يستعد المخرج الكويتي العالمي سليمان البسام لعرض مسرحيته الجديدة «صمت» ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة، التي تستضيفها بغداد، مع مقترح لعرضها في عدة عواصم عربية أخرى، إلى جانب مسرحيته «آي ميديا».

يغادر صباح غد الاثنين إلى بغداد فريق مسرحية «صمت» للمخرج الكويتي القدير سليمان البسام، لتمثيل الكويت في فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة التي تستضيفها العاصمة العراقية تحت رعاية رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني.

وصرح البسام بأنه يستعد لتقديم مسرحية «صمت» في الدورة الجديدة لمهرجان المسرح العربي، الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح في بغداد خلال يناير الجاري، كما أن هناك مقترحا لتقديم العمل إلى جانب «آي ميديا» في الكويت خلال فبراير المقبل، وكذلك في بيروت، وربما في القاهرة.

وأوضح أنه سيتم تقديم «صمت» باللغة العربية مع ترجمة فورية للإنجليزية أو الفرنسية، ومدة العرض ساعة واحدة، وهو من إنتاج فرقة مسرح سبب (SABAB Theatre)، ومن تأليفه وإخراجه، وأداء حلا عمران، والموسيقى الحية للثنائي التنين (Two or The Dragon) علي حوت وعبد قبيسي، ويضم فريق العمل أيضاً السينوغراف الفرنسي ذائع الصيت إيريك سواييه، ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد داهوسي، ومدير الإضاءة سعد سمير، ووفاء الفراحين في الترجمة الفورية وإدارة الفرقة، واستشارة الأزياء: نسج، أميرة بهبهاني، وتنسيق الإنتاج محمد جواد، ومدير الإنتاج أسامة الجامعي، وتقني الإضاءة والخشبة شاميندا كيرالجي والمدير الإداري سيف العريف.

لغة مسرحية

وأضاف البسام أن مسرحية صمت حلقة في مشروع بحثي يتناول التوليفات العربية العربية لبناء لغة مسرحية معاصرة متجددة، كما يمثل استعارة لشخصية المفكر والفنان والإنسان الذي يختار الصمت كشكل مطلق للتعبير.

وعن اختياره انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 كخلفية للعمل، أوضح أن العمل يتناول التداعيات الكارثية لأضخم انفجار غير نووي في التاريخ، وكل نواتج تهميش الإنسان والمجتمع والبيئة، معتبرا أن العمل يمثل مرحلة جديدة لمشروع بحثي في التكثيف على صعيد اللغة والاقتصاد بالأدوات المسرحية التي تؤدي إلى تركيز البعد الشعري في مكونات العرض المسرحي.

ولفت إلى أنه «بمواجهة العنف المتصاعد والتضليل الإعلامي غير المسبوق، نسأل أنفسنا عن الأشكال المحتملة للمقاومة الفنية، وما هو تعريف فعل المقاومة الفنية اليوم؟ وإن تخلينا عن أدواتنا التقليدية المعهودة (الحدث، السرد، الشخصيات) وتخيلنا -تحديداً- عن الفعل المبني على الصمت المطلق كأداة للمقاومة ماذا سنكتشف؟».

حصة الأسد

وكان البسام بعمله «صمت» MUTE اقتنص حصة الأسد من جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية بدورته الرابعة والعشرين في ديسمبر 2023، حيث فاز البسام بجائزة أفضل نص، كما فازت الفنانة حلا عمران بجائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل الذي توِّج بجائزة التانيت الذهبي «الجائزة الكبرى لأفضل عمل متكامل»، بواقع 3 من الجوائز الرئيسية الخمس للمهرجان.

وأعاد إلى الأذهان إنجازه السابق حين اكتسحت مسرحية «آي ميديا» جوائز الدورة الثانية والعشرين قبل عامين، وفازت بثلاث من الجوائز الرئيسية الخمس للمهرجان، وهي: أفضل نص للبسام، وأفضل سينوغرافيا لإيريك سواييه، وأفضل ممثلة للفنانة حلا عمران.

العمل استعارة لشخصية المفكر والفنان والإنسان الذي يختار الصمت للتعبير

يذكر أن فرقة سبب قدمت «صمت» في عرضين على خشبة مسرح الفن الرابع بالعاصمة التونسية، وهو عمل من تأليف وإخراج البسام، وأداء الفنانة السورية الفرنسية حلا عمران، بمرافقة موسيقية حية للثنائي التنّين (Two or The Dragon) علي حوت وعبد قبيسي.

وكان البسام قدم مسرحية آي ميديا ضمن العروض الموازية في مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشرة التي استضافتها مدينة الدار البيضاء المغربية، وحقق العمل الكثير من الاهتمام والاشادة، وتأتي مشاركته هذه المرة من خلال مسرحية صمت، ضمن العروض الخاصة بالمحور الأول والتي تتنافس على جائزة سمو الشيخ د. سلطان القاسمي، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى للإمارات.

back to top