«بوبيان» يختتم 2023 بسلسلة مبادرات وشراكات اجتماعية مؤثرة

تُوجت بجائزة «الأفضل في المسؤولية الاجتماعية» عالمياً من مؤسسة غلوبل فاينانس

نشر في 06-01-2024
آخر تحديث 06-01-2024 | 18:29

مع اختتام عام 2023، استطاع بنك بوبيان تقديم نموذج متميز للمسؤولية الاجتماعية ودعم الاستدامة، من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات، التي أبرزت تفوقه اجتماعياً، واستمرار خططه الساعية ليكون دوماً الأقرب لجميع شرائح المجتمع الكويتي مع الانطلاق ببعض مشاريعه الإنسانية خارج الكويت.

وقال رئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية عبدالله المجحم: «بحمد الله، استطاع (بوبيان) إثبات ريادته للمسؤولية الاجتماعية، ودوره المستدام خلال 2023 من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات الاجتماعية ذات البصمة الواضحة للجميع، لتمثل هذه الفترة علامة فارقة في استمرار البنك في القيام بدوره الاجتماعي».

المجحم: تنفيذ إطار الاستدامة يتم من مبادرات استثنائية تستهدف تحقيق تأثير إيجابي دائم

وأضاف المجحم: «تتويج (بوبيان) هذا العام بجائزة أفضل بنك إسلامي في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى العالم من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية جاء تقديراً لإنجازات البنك خلال الفترة الأخيرة، وما قُمنا به تجاه مجتمعنا كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية في دعم مختلف القطاعات والشرائح المجتمعية، وبما يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح لتعزيز عملية التنمية المستدامة داخل الكويت أو خارجها، وتحقيق تأثير إيجابي دائم».


متطوعو «نور بوبيان» – موريتانيا أثناء اليوم المفتوح للأيتام متطوعو «نور بوبيان» – موريتانيا أثناء اليوم المفتوح للأيتام

من جانبه، قال المدير التنفيذي لإدارة الاتصالات والعلاقات المؤسسية قتيبة البسام، إن الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية جزء لا يتجزأ من التزام «بوبيان» ومساعيه المتواصلة ضمن استراتيجيته وضرورة تطبيق معاييرها لإيصال رسالة محددة إلى مختلف شرائح المجتمع، بمساهماته المختلفة، والأعمال التطوعية والخيرية التي يؤكد البنك من خلالها ضرورة المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص في بناء المجتمع الكويتي.

البسام: دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب الشركات لمواجهة تحديات سوق العمل

وأضاف البسام، أن أهم ما يميز برنامج المسؤولية الاجتماعية لـ «بوبيان»، هو التنوع في المجالات التي يتناولها، ودعمها بصورة واضحة، بما يتناسب مع مختلف الشرائح العمرية، وعلى سبيل المثال الاهتمام بالجانب الصحي والرياضي والشبابي والتعليمي، وكذلك البيئي، وغيرها من المجالات المؤثرة بشكل واضح في مسيرة البنك وتطويرها لتحقيق نمو مستدام، علاوة على دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب الشركات لمواجهة تحديات سوق العمل.

«نور بوبيان»... رسالة إنسانية

وقد واصل بنك بوبيان مسيرة مبادراته الإنسانية الناجحة، من خلال حملة «نور بوبيان» للمرة السادسة على التوالي، التي انطلقت إلى موريتانيا، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين، لتستكمل الحملة رسالتها الإنسانية تجاه الدول النامية، من خلال إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء وإعادة البصر لأكبر عدد من المرضى المحتاجين للعلاج من مختلف الأعمار.


فائزو سباق بوبيان للدراجات فائزو سباق بوبيان للدراجات

وقد نجحت حملات «نور بوبيان» السابقة في إعادة البصر لأكثر من 14 ألف شخص في العديد من الدول الإفريقية، بمشاركة مجموعة من الأطباء الكويتيين المتطوعين، والذين تبرعوا بجهودهم ووقتهم للقيام بإجراء هذه العمليات، إلى جانب عدد من موظفي «بوبيان» والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومتطوعي مبادرة دينارين.

وخلال هذا العام تضمنت الحملة العديد من الفعاليات إلى جانب عمليات العيون، حيث تم توزيع أكثر من 1000 نظارة طبية للأطفال والكبار بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، انطلاقاً من شعار «الوقاية خير من العلاج».

كما تضمن البرنامج فعاليات مع الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم مشاريع تنمية للأسر المتعففة، إلى جانب افتتاح مشاريع خيرية في بعض القرى الفقيرة، وتنظيم مسابقة «رتل مع بوبيان» بمشاركة أكثر من 500 شخص من مختلف الأعمار.

أنشطة وفعاليات شبابية

يولي «بوبيان» الشريحة الشبابية من عملائه وغيرهم اهتماماً خاصاً، ويخصص جزءاً من استراتيجية فعالياته وأنشطته الاجتماعية لهم، ليثبت ريادته من خلال خلق نموذج إيجابي متميز خارج الإطار التقليدي المتعارف عليه من حيث نوعية المبادرات.

وللعام الثاني على التوالي، نظم «بوبيان» بطولة «بوبيان للدراجات Boubyan Cycling Race» لعملائه وغيرهم فوق 18 عاماً، إضافة لمشاركة الأطفال من 10 حتى 15 سنة، وقد شهد السباق 250 مشاركاً ومشاركة.

كما نظم «بوبيان» فعالية Boubyan Adventurefest لتكون بمنزلة رحلة ومغامرة استكشافية يقدمها البنك لعملائه من الشريحة الشبابية لمدة 5 ساعات من الأنشطة المتنوعة للخروج عن المعتاد وإحياء روح المغامرة.


اختتام «Boubyan Open Padel» اختتام «Boubyan Open Padel»

كما نُظمت بطولة «بوبيان للبولينغ» للعملاء وغيرهم من الشباب فوق 16 عاماً، لتشهد البطولة مشاركات كثيفة وصلت إلى 400 فريق تمت تصفيتهم واختيار 130 فريقاً لخوض المنافسات النهائية للفوز بالمراكز الثلاثة الأولى وسط أجواء رياضية.

وجاءت بطولة BOUBYAN E- CUP للعبة فيفا 2023 لتشهد إقبالاً كثيفاً من عملاء البنك وغيرهم فوق سن 16 عاماً، وهو ما يؤكد مدى التفاعل مع فعاليات البنك التي تستقطب الشباب.

كذلك تُعد البطولة هي الأكبر والمعتمدة في الكويت من قِبل اللجنة الأولمبية الكويتية، والتي من خلالها تم منح الفائز بالمركز الأول فرصة المشاركة مع المنتخب الكويتي للألعاب الإلكترونية.

وقد حظيت رياضة البادل باهتمام كبير ضمن برنامج فعاليات بوبيان للشباب، حيث تم تنظيم أكثر من بطولة للبادل على مدار العام، مثل: Boubyan Master وBoubyan Open وBoubyan Padel Tournaments بمشاركة أكثر من 700 لاعب من مختلف الأعمار من الهواه والمحترفين، إضافة إلى تنظيم المخيم الشتوي والصيفي للبادل لأبناء عملاء شريحة بريميوم، ومن خلاله تم تدريب المشاركين وتعريفهم على أهم المهارات وقوانين رياضة البادل، بالتعاون مع أحد مدربي البادل المحترفين.

أنشطة شهر رمضان

وحفل شهر رمضان هذا العام بالكثير من الأنشطة والفعاليات، حيث استمرت حملة «خطوات بوبيان» أيضاً خلال هذا العام لاستكمال رسالتها التشجيعية للمواطنين والمقيمين لممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان، وقد شارك في الحملة حوالي 1200 مشارك ممن تواجدوا بصورة يومية في مول العاصمة من 2:30 عصراً إلى 5:30 مساءً يومياً طوال الشهر الفضيل.

وللعام التاسع على التوالي، نظم «بوبيان» مسابقته السنوية (رتل مع بوبيان) لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، والتي تم تخصيصها هذا العام لكل شرائح عملاء البنك وأبنائهم، والتي شهدت عدداً من المشاركات القوية لما يقارب حوالي 1000 مشارك من الجنسين، في دلالة على زيادة وحجم التعلق بالقرآن الكريم لدى مختلف شرائح العملاء، ولتمثل في النهاية علامة فارقة على مستوى مسابقات القرآن الكريم في الكويت.

وأهم ما ميز برنامج شهر رمضان الماضي، هو إعلان الشراكة الاستراتيجية مع مسجد الدولة الكبير لتعزيز روح التعاون وتوثيق الهوية الإسلامية. ومن خلال مشاركة مجموعة من موظفي «بوبيان» المتطوعين من مختلف الإدارات تم إعداد برنامج مكثف خلال الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان لخدمة وضيافة المصلين.


فريق «بوبيان» التطوعي أثناء إعداد «نقصة بوبيان» فريق «بوبيان» التطوعي أثناء إعداد «نقصة بوبيان»

كذلك قدَّم «بوبيان» ما يزيد على 700 وجبة إفطار وتوزيعها يومياً في المسجد الكبير وغيرها من مواقع الكويت، بجانب تجهيز ما يعادل 5000 وجبة سحور لتوزيعها في المسجد الكبير خلال الأيام العشرة الأواخر.

واستمر البنك خلال شهر رمضان في مبادرة «نقصة بوبيان»، والتي تضمنت قيام مجموعة من متطوعيه بمساعدة عدد من الطهاة الكويتيين المعروفين بإعداد عدد من أبرز الأطباق الرمضانية المميزة التي يتقنها هؤلاء الطهاة، وتوزيعها بصورة يومية على مرتادي ساحة مسجد الدولة الكبير بالتعاون مع متطوعي المسجد.

مبادرات اجتماعية لنمو بيئي مستدام

وحرصاً على الحفاظ على البيئة، نجحت جهود البنك في تجميع أكثر من 3.7 أطنان من المخلفات الإلكترونية، ما يعني حسابياً توفير نحو 5.5 أطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، من خلال حملته الخاصة بتجميع المخلفات الإلكترونية، وإعادة تدويرها بطريقة آمنة ومستدامة ضمن مساعيه المتواصلة لمتابعة أبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجالات الاستدامة، وتأثيرها على القطاعات البيئية والاجتماعية.

كما وقَّع «بوبيان» شراكة حصرية مع المبادر يوسف العمران، والمعروف إعلامياً باسم بوجراح، بهدف القيام بمجموعة من المبادرات الاجتماعية التطوعية والبيئية الهادفة إلى نشر الوعي البيئي والتشجيع على التغيير الإيجابي وتطبيق الاستدامة وفق معاييرها العالمية.

وضمن الالتزام باتباع معايير مؤشر الاستدامة البيئية، قام «بوبيان» بتركيب عدد من المرابط البحرية في جزيرة أم المرادم، بالتعاون مع فريق الغوص سينيار، حفاظاً على الشعاب المرجانية والحياة البحرية في الكويت.

الصحة والرياضة

ويحرص «بوبيان» دائماً على نشر المزيد من الوعي الصحي وتبني ثقافة التعود على اتباع نمط يومي مثالي يتعلق بصحة الفرد، حيث أطلق تحدي Boubyan Glow Up الصحي لعملائه، بالتعاون مع تطبيق Nutribox الذي شارك فيه أكثر من 800 من عملائه الذين خضعوا خلال فترة التحدي، التي استمرت 6 أسابيع، لبرنامج صحي متكامل، ومتابعة مستمرة لأنظمة المشاركين الصحية من قِبل مجموعة من خبراء التغذية حتى المرحلة النهائية من التحدي، وإعلان 3 فائزين من الشباب، و3 من الفتيات بجوائز مالية.

كما نظم البنك حملته الصحية التوعوية، بمناسبة اليوم العالمي للسكري، بالتعاون مع مؤسسة بلوسيركل الخيرية، والتي تضمنت مجموعة من النصائح والفحوصات الطبية من قِبل بعض الدكاترة والمختصين. كما تضمنت الفعاليات مشاركة زوار جناح «بوبيان» كتاباً إلكترونياً خاصاً يتضمن قصصاً وتجارب إيجابية واقعية لعدد من حالات مرضى السكري، وكيفية تعايشهم مع المرض خلال مختلف الأعمار، لتقديم رسالة واضحة أن السكري حالة وليس مرضاً لم يكن يوماً عائقاً أمام استكمال الحياة بصورة طبيعية، لكن الأهم كيفية التعايش معه.

تمكين رواد الأعمال لمواجهة التحديات

يُعد «بوبيان» أكثر البنوك المحلية التي تولي الشباب من رواد الأعمال والمبادرين اهتماماً خاصاً، حيث رعى البنك مؤتمر تمكين، إلى جانب مشاركة الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والخاصة والرقمية عبدالله التويجري في واحدة من حلقاته النقاشية، متحدثاً عن دور «بوبيان» وعلاقته بعملائه من رواد الأعمال من الشباب الكويتي أصحاب الشركات الناشئة التي لا تقل أهمية وفاعلية على المستوى الاقتصادي عن الشركات الكبيرة المعروفة، من خلال تقديم مستوى مميز من الخدمات والحلول القائمة على جانبي الإبداع والابتكار.

واستكمالاً لدعم المشاريع الشبابية الكويتية الناشئة، نظم «بوبيان» فعاليات مهرجان الكويت للقهوة، بمشاركة أكثر من 45 مطعماً وكافيهاً متخصصاً للقهوة من المشاريع الشبابية الكويتية، وشهد حضوراً كثيفاً تجاوز 88 ألف زائر على مدار يومي المهرجان، وسط أجواء عائلية وترفيهية مميزة، من خلال مجموعة منوعة من الأنشطة والفعاليات والجوائز.

كذلك قام «بوبيان»، نيابة عن جميع المشاركين، بالتبرع بـ 10 في المئة من إجمالي مبيعات المهرجان إلى جمعية الهلال الأحمر الكويتي، كجزء من دوره الإنساني ضمن جهود الإغاثة للأشقاء الفلسطينيين في غزة خلال الأحداث الحالية.

«لنكن على دراية»

للعام الثالث على التوالي، ساند بنك بوبيان حملة «لنكن على دراية»، انطلاقاً من أهمية الدور الذي تؤديه البنوك المحلية في التوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التي تقوم بها، بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت.

ويأتي ذلك من منطلق حرص البنك على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التي تواجهها البنوك، نتيجة التطورات التي يشهدها العالم على كل المستويات، وهو ما يزيد من أهمية دور البنوك في زيادة الثقافة والوعي المصرفي.

تطبيق مصحف

قُبيل شهر رمضان، أعلن «بوبيان» إطلاق تطبيق مصحف الكويت للقراءات العشر، بالتعاون مع الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، في خطوة تعزز دعم ونشر كتاب الله بين جموع المسلمين في الكويت والمنطقة والعالم، اعتماداً على التقنيات الحديثة التي تكفل وصوله إلى الملايين بالشكل الذي يحقق لهم الاستفادة المرجوة.

الاستدامة

في مطلع عام 2023 أصدر «بوبيان» تقريره الثالث للاستدامة لسنة 2022 بعنوان «نحو مستقبل أكثر نقاءً وإشراقاً»، ليعكس من خلاله رحلة البنك لتطبيق الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات «ESG»، في إطار متابعته لأبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجالات الاستدامة والحوكمة، وتأثيرها على القطاعات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، كما يعرض أداء البنك مقارنة بمقاييس الاستدامة.

back to top