واشنطن: محمد الصباح صاحب مسيرة مهنية متميزة

سوليفان: شراكتنا التاريخية ضرورية لمواجهة التحديات المشتركة
• سفراء يهنئون رئيس الوزراء: يحظى باحترام واسع لخبرته في السياسة الخارجية

نشر في 07-01-2024
آخر تحديث 06-01-2024 | 21:03
الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء
الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء

ثمنت الولايات المتحدة الأميركية، تعيين الشيخ د. محمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، مؤكدة أنه صاحب مسيرة مهنية متميزة في الخدمة العامة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان، إن «الشيخ محمد الصباح كثيراً ما دعم الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والكويت، إذ سبق أن شغل منصب سفير بلاده لدى واشنطن، ومنصب وزير الخارجية».

وأعرب عن تطلع الولايات المتحدة إلى تعميق شراكتها مع الكويت ورئيس مجلس الوزراء الجديد.

من جهته، قدم مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، التهنئة إلى الصباح، قائلاً إن «شراكتنا التاريخية ضرورية لمواجهة التحديات المشتركة، وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً لشعوبنا».

وفي تفاصيل الخبر:

تواصلت أمس الردود الترحيبية بتعيين الشيخ د. محمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه تشكيل الحكومة المقبلة، وقد سجلت مواقف ترحيبية دولية ودبلوماسية محلية في هذا الشأن.

وفي هذا الإطار، هنأت الولايات المتحدة الأميركية، الشيخ الدكتور محمد الصباح، بتعيينه رئيساً للحكومة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان صحافي، إن «الوزارة ترحب بتعيين الصباح رئيساً لمجلس الوزراء في دولة الكويت».

وأضاف المتحدث أن «الصباح صاحب مسيرة مهنية متميزة في الخدمة العامة، ولطالما دعم الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ودولة الكويت، حيث سبق أن شغل منصب سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة، ومنصب وزير الخارجية».

وأعرب عن تطلع الولايات المتحدة إلى تعميق شراكتها مع دولة الكويت ورئيس مجلس الوزراء الجديد «فيما نسعى إلى تحقيق المزيد من الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط».

من جهته، قدم مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في بيان التهنئة إلى الصباح، مضيفاً أن «العلاقة بين الولايات المتحدة ودولة الكويت تشكلت على أمد عقود لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط».

وقال سوليفان إن «الكويت حليف رئيس للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ونحن نتطلع إلى مواصلة عملنا لتعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية والأمنية والشعبية».

وأكد في البيان أن «شراكتنا التاريخية ضرورية لمواجهة التحديات المشتركة، وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً لشعوبنا».

الخروصي


السفير العُماني صالح الخروصي السفير العُماني صالح الخروصي

وتقدّم سفير سلطنة عُمان صالح الخروصي بـ«خالص التهاني إلى الشيخ الدكتور محمد الصباح بتكليفه تشكيل الحكومة». وقال: «نرجو له التوفيق في مهامه، وتحقيق التطلعات في ظل قيادة صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».

كويستينين


سفيرة الاتحاد الأوروبي آن كويستينين سفيرة الاتحاد الأوروبي آن كويستينين

وتقدّمت سفيرة الاتحاد الأوروبي، آن كويستينين، بأحر التهاني إلى الصباح، قائلة: «أتطلع للعمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء، لتعزيز الروابط القوية بين الاتحاد الأوروبي ودولة الكويت»، مضيفة: «أتمنى للرئيس المعين النجاح والتوفيق، وأن تتعزز العلاقات الثنائية والصداقة التي تربط الاتحاد الأوروبي بالكويت».

سونمز


السفيرة التركية طوبى نور سونمز السفيرة التركية طوبى نور سونمز

بدورها، قالت السفيرة التركية طوبى نور سونمز: «بالأصالة عن نفسي ونيابة عن السفارة التركية والجالية التركية في الكويت، أُعرب عن أحر التهاني القلبية والتبريكات للشيخ د. محمد الصباح بنيله الثقة الأميرية وتكليفه رئيساً للوزراء».

وأضافت: «أنا على ثقة تامة بأن علاقاتنا التي اكتسبت نمواً مطرداً طوال 60 عاماً من العلاقات الدبلوماسية، ستزداد قوة ومتانة»، لافتة إلى «أن علاقات الصداقة التي تجمع بين بلدينا ستستمر بما يخدم المصلحة المشتركة لشعبينا والإنسانية، وأدعو الله أن يسدد خطاه ويوفقه في مهامه لما فيه خير ورفعه وازدهار الكويت وشعبها الشقيق والصديق».

لويس


السفيرة البريطانية بليندا لويس السفيرة البريطانية بليندا لويس

من ناحيتها، قالت سفيرة بريطانيا بليندا لويس: «نيابة عن السفارة البريطانية، أود أن أقدم أحر التهاني إلى الشيخ د. محمد الصباح عقب تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء». وأضافت: «يحظى الشيخ محمد باحترام واسع لخبرته في مجال السياسة الخارجية، كما أنني أتطلع للعمل مع سموه لمواصلة توطيد العلاقات فيما بين المملكة المتحدة والكويت خلال هذا العام الذي يصادف الذكرى 125 على تأسيس الشراكة البريطانية- الكويتية وما بعده».

كيلي


السفيرة الأسترالية ميليسا كيلي السفيرة الأسترالية ميليسا كيلي

أما سفيرة أستراليا ميليسا كيلي، فقالت: «تهانينا الحارة للشيخ د. محمد الصباح بتعيينه رئيساً لمجلس وزراء الكويت. أتمنى له كل النجاح في هذا الدور، بما في ذلك استمرار العلاقات الوثيقة مع أستراليا».

السفارة الفرنسية

وفي تغريدة على حسابها الخاص في موقع «أكس»، تقدّمت السفارة الفرنسية «بأحر التهاني للشيخ محمد الصباح»، متمنية «له كل النجاح والتوفيق في مهامه، وتتطلع إلى مواصلة تطوير العلاقات الفرنسية-الكويتية تحت قيادته».

ويستهوف

بدوره، تقدّم سفير هولندا لورنس ويستهوف، بأحر التهاني إلى رئيس مجلس الوزراء، قائلاً: «أنا على ثقة من أنه سيستثمر خبرته الطويلة كأكاديمي واقتصادي ودبلوماسي في خدمة بلاده لمواصلة النمو والازدهار».

توتونجي

السفير الإيراني محمد توتونجي قال: «أطیب التهاني وأصدق التبریكات للشیخ الدکتور محمد الصباح لنیله الثقة من صاحب السمو الأمير الشیخ مشعل الأحمد رئیساً للوزراء»، داعین العلي القدیر أن یسدّد خطاه لتحقیق طموحات وتطلعات الشعب الكویتي في الازدهار والتطور والتنمیة، وأن یكون فاتحة خیر للسلام والرخاء، وتعزیز العلاقات الأخویة بین بلدینا الجارین وشعبینا المسلمین».


الأرشمندريت بطرس غريب الأرشمندريت بطرس غريب

من ناحيته، هنّأ النائب البطريركي للروم الملكيين في الكويت والخليج العربي الأرشمندريت بطرس غريب، الشیخ الدکتور محمد الصباح، مشيداً بـ»رجل الدولة المخضرم، وصاحب السمعة الطيبة، بخبراته السياسية والاقتصادية والدبلوماسية»، مؤكّداً أنه «حقق نجاحات كبيرة في كل المناصب السابقة التي تسلمها».

دبلوماسيون: نحن على ثقة تامة بأن علاقاتنا ستزداد قوة ومتانة ونتطلع للعمل معه لتعزيز التعاون

وقال غريب: «الشيخ محمد شخصية محبوبة تحظى باحترام وبترحيب واسعين من الشعب الكويتي الشقيق»، متمنياً له النجاح في مهمته، ومتمنياً دوام الأمن والأمان للكويت، داعياً الله «أن يوفقه في مهامه ويسدد خطاه لما فيه خير ورفعه وازدهار الكويت وأهلها الكرام».

زبيدوف


عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان زبيدالله زبيدوف عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان زبيدالله زبيدوف

وقال عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان زبيدالله زبيدوف: «باسمي وباسم رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمدة لدى الكويت، نتقدم بأحر التهاني للشيخ د. محمد الصباح بنيله الثقة السامية وتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة، متمنين له التوفيق باختياره لما فيه مصلحة الكويت».

وأضاف أن «الشيخ محمد دبلوماسي قدير ويتميز بالخبرة الكبيرة، وندعو الله أن يوفقه في مهامه ويسدّد خطاه لما فيه خير ورفعة البلاد».

الزعبي


سفير أنتيغوا وبربودا محمد الزعبي سفير أنتيغوا وبربودا محمد الزعبي

وتقدم سفير دولة أنتيغوا وبربودا محمد الزعبي بأحر التهاني إلى الصباح لتكليفه بهذا المنصب الرفيع، متمنياً له «كل التوفيق في دعم مسيرة دولة الكويت نحو الأمام».

وأضاف: «نتطلع لتطوير علاقاتنا مع الكويت التي تعتبر نموذجاً للازدهار والأمان ومثالاً للدور الإنساني على الصعيدين الإقليمي والدولي، ونتمنى لسموه التوفيق والنجاح في خططه لتطوير الكويت».

back to top