«الكهرباء»: إجراءات استباقية لتخفيف الأحمال الصيف المقبل

تركيب عدادات ذكية بالمدارس والمساجد والمصانع

نشر في 04-01-2024 | 18:36
آخر تحديث 04-01-2024 | 18:41
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن خطوات استباقية بدأت الوزارة في تفعيلها لتخفيض معدلات أحمال الكهرباء خلال موسم الصيف المقبل، تفادياً لنقص الكهرباء المتوقع خلال مواسم الصيف القادمة.

وقالت المصادر إن الوزارة ممثلة في قطاع خدمات العملاء بدأت في عمل مسح ميداني لمرافق وزارتي التربية والأوقاف لتركيب عدادات كهرباء ذكية في هذه المرافق كي تتمكن الوزارة من تخفيض الأحمال في مدارس التربية ومساجد الأوقاف خلال أوقات الذروة، لافتة إلى أن نجاح «الكهرباء» في تركيب عداداتها الذكية في المرافق المشار إليها قبل موسم الصيف من شأنه أن يسهم بشكل كبير في تخفيض معدلات استهلاك التيار.

وأضافت أن الوزارة ستستأنف أيضا تركيب عداداتها الذكية في جميع مصانع البلاد، مشيرة إلى قيام قطاع خدمات العملاء بتركيب أكثر من 1000 عداد ذكي في بعض المصانع.

وذكرت ان «الكهرباء» سبق أن طالبت بأن يتم تحديد أوقات عمل المصانع بعيدا عن ساعات الذروة التي تبدأ من الحادية عشرة ظهرا حتى الخامسة مساء، بهدف خفض الأحمال خلال هذه الفترة، مشيرة إلى وجود عدة تصورات لدى قطاعات الوزارة المختلفة من شأنها أن تسهم في حال تطبيقها في خفض الأحمال الكهربائية خلال مواسم الصيف المقبلة.

ولفتت إلى ان الوزارة كانت تعاني خلال الفترة الفائتة جمودا على مستوى مشاريع انتاج الكهرباء، سواء على مستوى الوزارة أو بشأن مشاريع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي بدأت تشهد أخيرا انفراجة في شأن مشاريعها الكهربائية والمائية.

back to top