«الأشغال» تعيد طرح ممارسات إصلاح الطرق أمام جميع الشركات

تشمل المحلية والخليجية والعالمية وفقاً لمواصفات كل ممارسة
• 4 عقود تنتهي العام الحالي تتضمن المنطقتين الشمالية والجنوبية وحولي والفروانية

نشر في 05-01-2024
آخر تحديث 04-01-2024 | 20:38
إصلاح الطرق الداخلية بإحدى المناطق (أرشيف)
إصلاح الطرق الداخلية بإحدى المناطق (أرشيف)

في حين أحاطت وزارة الأشغال العامة، الجهاز المركزي للمناقصات العامة عبر إلغاء الممارسات العشر لإصلاح الطرق أمام الشركات العالمية، كشفت مصادر بـ «الأشغال» لـ «الجريدة» عن إعادة طرح هذه الممارسات أمام جميع الشركات سواء محلية أو خليجية أو عالمية بحسب مواصفات تلك الممارسات، التي وضعتها الهيئة العامة للطرق والنقل البري وقطاع الصيانة بالوزارة.

وقالت المصادر إن الممارسات الـ 10 ستكون 9 فقط، تتضمن 6 عقود للمحافظات الست، إضافة إلى 3 للطرق السريعة، لافتة إلى أن «الأشغال» لديها موافقة على طرحها داخل الوزارة بعقود مفتوحة ومواصفات خاصة لتفادي تآكل الطرق ووجود الحفر مرة أخرى، ومن المقرر طرحها في مواعيدها المحددة سابقاً.

يذكر أن الوزارة لديها حالياً 4 عقود صيانة تنتهي جميعها العام الجاري، وتشمل الطرق الزراعية بالمنطقة الجنوبية والشمالية والفروانية وحولي.

وفي تفاصيل الخبر:

كشفت مصادر بوزارة الأشغال العامة عن إعادة طرح ممارسات صيانة الطرق بعقود مفتوحة أمام جميع الشركات، سواء محلية أو خليجية أو عالمية، حيث أحاطت الوزارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة بإلغائها أمام الشركات العالمية.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن اللجنة المشكلة لدراسة الممارسات الـ 10 لصيانة الطرق التي رفضت في السابق من قبل ديوان المحاسبة لأسباب مختلفة قاربت على الانتهاء من أعمالها بخصوص دراسة تلك العقود، حيث أخذت في الاعتبار جميع ملاحظات «المحاسبة» التي أخذت على تلك الممارسات.

وأشارت إلى أن الممارسات الـ 10 ستكون 9 فقط ستشمل 6 عقود للمحافظات الست، إضافة إلى 3 ممارسات للطرق السريعة، وتم التعديل عليها من قبل قطاع الصيانة في «الأشغال»، والهيئة العامة للطرق والنقل البري، لافتة إلى أن «الأشغال» لديها موافقة بطرح تلك الممارسات داخل الوزارة بعقود مفتوحة يتقدم لها كل الشركات المتخصصة في أعمال الصيانة، ومن المقرر أن تطرح في مواعيدها المقررة سابقا للعقود العشرة.

وأوضحت أن تلك العقود ستكون بمواصفات خاصة لتفادي تأكل الطرق ووجود الحفر مرة أخرى، وفقاً للمواصفات التي وضعتها الهيئة العامة للطرق والنقل البري وقطاع الصيانة.

4 عقود

وبينت المصادر أن الوزارة لديها حاليا 4 عقود صيانة تنتهي جميعها العام الحالي وتتمثل في العقد رقم 392 الخاص بإجراء الصيانة العامة، وإنشاء الطرق في المناطق الزراعية بالمنطقة الجنوبية للبلاد، حيث تمت مباشرة العقد في 29 مايو 2022 فيما ينتهي تعاقدياً بتاريخ 27 مايو 2024 بإجمالي 1.797 مليون دينار.

وقالت إن العقد الثاني، وهو العقد رقم 432 والخاص بالصيانة العامة وإنشاء طرق المناطق الزراعية بالمنطقة الشمالية للبلاد، وتمت مباشرته في 29 أغسطس 2022، وينتهي تعاقديا بتاريخ 27 أغسطس 2024 بقيمة 1.911 مليون دينار، مبينة أن العقد الثالث هو رقم 377 والخاص بالصيانة العامة للطرق والساحات في محافظة حولي «حولي/ ميدان حولي»، وتمت مباشرة الأعمال به في 12 ديسمبر 2021، وينتهي تعاقديا في 13 يونيو 2024 بقيمة إجمالية 5.992 ملايين دينار.

وأشارت إلى أن العقد الرابع هو رقم 338 والخاص بإجراء الصيانة العامة للطرق والساحات في محافظة الفروانية «الطرق الرئيسية/ خيطان/ الفروانية»، وتمت مباشرة الأعمال به بتاريخ 4 أغسطس 2021، وينتهي تعاقدياً في 30 يناير 2024 بقيمة إجمالية 5.280 ملايين.

back to top