فنانو «المرسم الحر» يقدمون ورشاً في معرض الكتاب

الأنشطة أدت إلى تفاعل إيجابي ومثمر بين الفنانين والجمهور

نشر في 21-11-2022
آخر تحديث 20-11-2022 | 19:16
قدم فنانو المرسم الحر مجموعة ورش فنية ومعرضاً تشكيلياً ضمن فعاليات الدورة الـ 45 من معرض الكويت للكتاب.
شارك المرسم الحر في معرض الكويت الدولي للكتاب بدورته الـ45، في قاعة 7B، وتضمن جناحه العديد من الأعمال، حيث تنوعت المشاركات في المعرض من خلال الأساليب والرؤى، وشهد زيارة جمهور كبير جاء لمشاهدة ما يقدمه الفنانون من أعمال ذات اتجاهات فنية متنوعة.

وأكدت مسؤولة المرسم الحر سارة خلف أن مشاركتهم في المعرض كانت عبارة عن عرض مجموعة من اللوحات لفنانين، وإقامة ورش فنية شارك فيها فنانو المرسم الحر، مما وفر فرصا حقيقية للتفاعل بين الفنانين والجمهور بشكل إيجابي ومثمر، لافتة إلى أنشطة المرسم الحر القادمة وهي المشاركة في معرض تشكيلي لفناني المرسم في حملة كان للتوعية المبكرة بسرطانات الشباب في المكتبة الوطنية، وأيضا ورشة فنية في المرسم بمصاحبة مدرسة النبراس لذوي الاحتياجات الخاصة».

رسالة إصلاح

«الجريدة» التقت بعض الفنانين المشاركين، وكانت البداية مع الفنان عبدالله الجيران الذي قال إنه شارك بلوحتين، الأولى بعنوان «حسافة»، التي استخدم فيها الألوان الزيتية برسمها قياس 120X120، وهي تعبر عن واقع أليم للفساد، والثانية بعنوان «غرقنا» قياس 100X100، تتكلم عن غرق الشوارع أثناء المطر، وهي أيضا تعبر عن الفساد، موضحا أن اللوحتين بمنزلة رسالة إصلاح.



وذكرت الفنانة فاطمة مراد أن مشاركتها في المعرض كانت بعملين، اللوحة الأولى كانت عن جزيرة فيلكا، والثانية كانت عن رقصة الفريسة، مضيفة: «اتبعت في اللوحات أسلوبا ليس واقعيا، وقد يكون تكعيبيا إلى حد ما، إنما أنا ابتكرت هذا الأسلوب، وأحببته، وتجاور الألوان فيه، وأشكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وإدارة المرسم الحر، على إتاحتهم الفرصة لعرض الأعمال في معرض الكويت الدولي للكتاب، خصوصا أنه توقف مع جائحة كورونا».

ألوان زيتية

وأفادت الفنانة شعاع الرشيدي بأنها شاركت بلوحتين تتحدثان عن النفاق، استخدمت الألوان الزيتية. وعن سبب اتجاهها إلى الفن التشكيلي قالت إنها كانت في البداية هواية ومن ثم صقلتها بالدراسة حتى حصلت على الدكتوراه في المجال الفني.

وأفادت الفنانة سارة شير بأنها رسمت لوحة من التراث الكويتي بالألوان الزيتية، قامت باقتباسها من المصور محمد الهدهود، لافتة إلى أنها أول مرة تشارك في معرض الكويت الدولي للكتاب، وتخطط لعمل معرض شخصي في يناير المقبل.

الجدير بالذكر أنه شارك في المعرض الفنانون: جاسم الرئيس، فاطمة مراد، محمد السمحان، شعاع الرشيدي، فوزية حيات، د. وليد السراب، عبدالله الجيران، فوزية عبدالله، نواف الارملي، جميلة حسين، عنبر وليد، مرزوق القناعي، منى الغربللي، يعقوب الجيران، جاسم مراد، يسرى الكروف، جاسم العمر، أسماء الصواغ، سارة شير، ثريا البقصمي، د. حمود المقاطع، إيمان راشد بن بحر، ابتسام العصفور، بدر المنصور، أحمد دشتي.

back to top