مقترح أوروبي لحماية البحر الأحمر

بوريل: حل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني يجب فرضه من الخارج

نشر في 03-01-2024
آخر تحديث 03-01-2024 | 19:47
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل

كشف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن مقترح أوروبي سيعلن قريباً لحماية البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الحل المحتمل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين يجب «فرضه من الخارج لأن الطرفين لن يتمكنا أبدا من التوصل إلى اتفاق».

وقال بوريل في كلمة ألقاها خلال مؤتمر دبلوماسي في لشبونة: «ما تعلمناه على مدى الثلاثين عاما الأخيرة، وما نتعلمه الآن من المأساة في غزة، هو أن الحل يجب فرضه من الخارج».

وأشار إلى أنه سيقدم للدول الأعضاء بالاتحاد مقترحا لتشكيل بعثة للمساهمة في حفظ الأمن بالبحر الأحمر، لافتا إلى أن الاقتراح سيقدم اليوم في فاعلية بلشبونة، وسيتطلب الحصول على إجماع من الدول الأعضاء.

جاء ذلك في وقت أعلنت جماعة «أنصار الله» الحوثية استهدافها سفينة حاويات جديدة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، اليوم، قائلة إنها كانت متجهة إلى موانئ إسرائيل.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث باسم القوات اليمنية التابعة للجماعة المتمردة المدعومة من إيران، إن قواته استهدفت السفينة «سي إم أي سي جي إم تيج» التي «كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة».

في هذه الأثناء، أفادت شركة بريطانية للأمن البحري بأن سفينة الحاويات، التي ترفع علم مالطا، أبلغت بوقوع 3 انفجارات قربها على بعد 15 ميلا من اليمن، وقالت إنها تواصل إبحارها.

كانت الجماعة رهنت توقفها عن استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل أو تلك المتجهة إلى موانئها بدخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

back to top