«بيتك»... نتائج مجتمعية استثنائية في 2023 تُوجت بتصنيفه «رائد سوق» من «يوروموني»

الرويح: البنك يعزز دوره نموذجاً يحتذى في المسؤولية المجتمعية بمؤسسات القطاع الخاص

نشر في 03-01-2024 | 16:17
آخر تحديث 03-01-2024 | 18:32

قال نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في بيت التمويل الكويتي يوسف الرويح، إن «بيتك» حقق نتائج مجتمعية استثنائية في 2023 تُوّجت بحصوله على تصنيف «رائد سوق» في المسؤولية المجتمعية على مستوى الكويت من مجلة «يوروموني» العالمية.

وأضاف الرويح، في تصريح صحافي، أن «بيتك» يواصل تعزيز دوره كنموذج يحتذى به في المسؤولية المجتمعية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص، ليرسخ مكانته المرموقة في المجتمع كأكبر بنك في الكويت والمؤسسة المالية الإسلامية الرائدة عالمياً.

مبادرات هادفة وشاملة

وأوضح أن مبادرات ومساهمات «بيتك» المجتمعية خلال سنة 2023 كانت هادفة وشاملة ومتماشية مع المجتمع والتوجهات العالمية، إذ واصل تميزه في الخدمة المجتمعية، ونجح في تنفيذ أنشطة وفعاليات ذات قيمة مضافة وأثر إيجابي على المجتمع بكل شرائحه، لتشمل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكين المرأة، ودعم الشباب والطلبة، ورعاية المتميزين والمبدعين، وإطلاق الحملات التوعوية الصحية والرياضية، وتنفيذ الأنشطة الاجتماعية، وحماية البيئة، ودعم مبادرات الاستدامة، ونشر التوعية وتعزيز الثقافة المالية، وغيرها.

الاستدامة وKeep it green

وأكد الرويح مواصلة جهود «بيتك» في حملة Keep it green، وهي مظلة للمبادرات البيئية، التي تعنى بالاستدامة والتوعية بالمحافظة على البيئة وأهمية الاستدامة، مشيراً إلى أن مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي ينفذها البنك تتماشى مع معايير الـESG، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs.

وأضاف أن البنك مستمر في جهوده بدمج عناصر الاستدامة في مختلف مبادراته المجتمعية وأعماله التشغيلية، مؤكداً أن الاستدامة باتت أساسية في مختلف عناصر استراتيجية «بيتك».

وقال إن مبادرة Keep it Green ساهمت بدعم جهود «بيتك» في تنفيذ استراتيجية الاستدامة والمحافظة على البيئة، منوّها بتوقيع شراكات استراتيجية مع جهات عدة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لدعم جهود الاستدامة في مختلف الأنشطة، واتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للبيئة لدعم جهودها في الحملات البيئية والمستدامة المختلفة.

ونوّه بالمشاركة في هاكثون التغير المناخي الذي نظمته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) على مدار ثلاثة أيام، لدعم الجهود المتعلقة بالحفاظ على البيئة.

وذكر أن «بيتك» وقّع شراكة استراتيجيّة مع المركز العلمي، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي للتعاون في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة، وأطلق كذلك أكاديمية رقمية متخصصة في مجال البيئة والاستدامة، بشراكة استراتيجيّة مع (SEEDS).


خالد الشملان وعبدالله السيف مع الفائزين في مسابقة قراء «بيتك» خالد الشملان وعبدالله السيف مع الفائزين في مسابقة قراء «بيتك»

وبيّن أن البنك أطلق مبادرة جديدة تحت عنوان Printer management solution PMS (حلول إدارة الطّباعة) والمعنيّة بالاستدامة والمحافظة على البيئة، لافتاً إلى أنه يهدف من خلال المبادرة إلى مراعاة المعايير العالميّة في الطّباعة المستدامة، وتبنّي الحلول الرّقميّة، والتّوعية بأهميّة الحفاظ على البيئة بترشيد استخدام الورق والحبر في جل تعاملاته الداخليّة بين الموظّفين، والخارجية مع العملاء.

قمة المناخ COP28

وقال الرويح إن مشاركة «بيتك» في قمة المناخ COP28، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) تؤكد دوره البارز في التنمية المستدامة، منوّها بالمشاركة في عدة فعاليات على هامش قمة COP28، بما في ذلك التواجد في المنطقة الخضراء من خلال جناح خاص، وتنظيم سلسلة «COP-Talk» بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، التي تهدف إلى تعزيز الحوار والجهود التعاونية بشأن تغير المناخ والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، كما قدم «بيتك» عرضاً تقديمياً في جناح دولة الكويت في COP28 يبرز فيه دوره الكبير في مجال الاستدامة.

بناء مسجد في قرغيزستان

وأضاف أن البنك واصل دعمه للمبادرات المجتمعية المختلفة داخل الكويت وخارجها، منوّها بمبادرة بناء مسجد في إحدى مدن جمهورية قرغيزستان، وهو إهداء من موظفيه، تجسيداً لقيمة العطاء والدور الإنساني.

مبادرات استراتيجية

وأكد مواصلة دعم المبادرات الاجتماعية الاستراتيجية، منوهاً بمبادرة الدعم الذي تم إعلانه لإعادة إعمار المنطقة المتضررة من حادثة حريق سوق المباركية، حيث تم توقيع عقد التصميم والإشراف لمشروع تطوير سوق المباركية.

وقال الرويح: «لضمان استدامة مساهماتنا الاجتماعية، وخلق قيمة مضافة حقيقية وطويلة المدى، أطلق «بيتك» العديد من المبادرات المجتمعية والتوعوية والصحية، والتعليمية والثقافية والرياضية، ومنها:

ونتر ووندرلاند

أفاد الرويح بأن مبادرة «بيتك» بتجديد الشراكة الاستراتيجية مع شركة المشروعات السياحية الكويتية ودعم مشروع ونتر وندرلاند الكويت للسنة الثانية على التوالي ما هي إلا جزء من استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي يحرص البنك دائماً على تنفيذها بالشكل الأمثل، منوهاً بالنجاح الكبير لمشاركته في الموسم الأول للمشروع.

ويتواجد «بيتك» عبر KFH Zone في ونتر وندرلاند، حيث ينظم فعاليات ومسابقات وأنشطة متنوعة ويقدم الهدايا والمفاجآت للعملاء والجمهور، موضحاً أن البنك يعتبر من أكبر الداعمين للمشاريع الكويتية المشاركة في فعاليات ونتر وندرلاند، ضمن إطار استراتيجيته في دعم المشاريع الشبابية الكويتية، وتنشيط بيئة الأعمال.

الرياضة والشباب

وضمن جهوده في التشجيع على الرياضة، وضمن حملة «صحة أفضل لحياة أفضل»، أوضح الرويح أن «بيتك» نظم العديد من الأنشطة الرياضية والصحية، وأبرزها تنظيم الحدث الرياضي الأول من نوعه والأضخم في الكويت، وهو سباق الحواجز KFH Obstacle Challenge بنسخته الثانية ضمن مساعيه لدعم الرياضة والشباب.


الشملان والرويح والسليماني مع المكرمين الشملان والرويح والسليماني مع المكرمين

وشارك في السباق نحو 900 متسابق من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة الى دول عربية وأجنبية مختلفة.

كما نظم أكبر مسابقة لتحدّي المشي للجمهور طوال شهر رمضان المبارك، بالتّعاون مع الشّريك الاستراتيجي للبنك، تطبيق (V-Thru)

حملة «تواصل بالخير في شهر الخير»

وأضاف الرويح أن البنك أطلق حملة «تواصل بالخير في شهر الخير» التي ركزت على المبادرات المجتمعية المختلفة، إضافة إلى حملة إفطار الصائم، وأنشطة رياضية وشبابية، ومسابقات قرآنية، وتفاعل يومي مع الجمهور، ومسابقات وجوائز، وفعاليات قرقيعان، وفيديوهات توعوية بالتعاون مع اخصائيي تغذية وأطباء، وكذلك نفذ فيديوهات عن التوعية المرورية وغير ذلك. وأوضح أن «بيتك» نظم النسخة العاشرة من مسابقة «قراء بيتك» لتلاوة القرآن الكريم، بمشاركة نحو 1000 متسابق، وجرى تتويج 42 فائزاً من فئتي الذكور والإناث.

تكريم أوائل الثانوية

وأشار إلى أن البنك نظّم حفل تكريم خاصاً لأوائل الطلبة من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2022,2023 في أقسامها العلمي والأدبي والمعهد الديني، إضافة إلى أوائل الثانوية في مدارس التربية الخاصة، وعددهم نحو 120 طالباً وطالبة، بالتعاون مع وزارة التربية.

جمعية السدو

وواصل «بيتك» الشراكة الاستراتيجية الممتدة منذ 2019 مع جمعية السدو الكويتية «بيت السدو»، ضمن جهود البنك في رعاية ودعم برامج وأنشطة متنوعة تشمل مختلف الفئات العمرية، وتعزز استراتيجية البنك في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة.

أكاديمية (CODED)

ولفت الرويح إلى تجديد الشراكة الاستراتيجيّة مع أكاديمية (CODED) ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في خلق جيل من الشباب متقدم تكنولوجيا، كذلك ضمن إطار الحرص على دعم مبادرات التقدّم التكنولوجي والإبداع والابتكار، تماشياً مع استراتيجية «بيتك» في الاستدامة وتعزيز التحول الرقمي.

شريك استراتيجي لـ«هاكثون الكويت»

وأوضح أن «بيتك» كان الشريك الاستراتيجي لـ»هاكثون الكويت»، وهي أكبر مسابقة للأمن السيبراني، وشهدت مشاركة كبيرة من المواهب الشبابية الكويتية، حيث شارك فيها 286 متسابقاً، توزعوا على 72 فريقاً من المتخصصين بالأمن السيبراني، وجرت المسابقة على مدار 12 ساعة، وتم تتويج 13 فائزاً ضمن 3 فرق.

تعاون مع الجامعات

ونوّه بتوقيع مذكرة تفاهم مع عدة جامعات حكومية وخاصة تتضمن تعزيز التعاون والتنسيق بين في مجالات التدريب والتعليم واستقطاب المواهب وتنظيم ورش عمل وأنشطة وبرامج تعليمية واجتماعية مختلفة، كما تعزز دور «بيتك» الرائد في أداء رسالته بدعم الأنشطة الطلابية والأكاديمية للمساهمة في ارتقاء العملية التعليمية ودعم البحث العلمي.


المشاركة في مؤتمر «كسر الحواجز» المشاركة في مؤتمر «كسر الحواجز»

كما دعم البنك الخرّيجين في معرض «صنّاع المستقبل» تعزيزاً لإستراتيجيته الهادفة لدعم الطاقات الشبابية والطلابية، والنهوض بالتعليم والشباب.

وواصل «بيتك» دعم مشاريع تخرّج الطلبة في معرض التّصميم الهندسي من خلال دعم أكثر من 50 مشروعاً خلال المعرض، وأكثر من 100 مشروع للطلبة الخريجين خلال العام الدّراسي.

مؤتمر المعهد الوطني للقادة

وقال الرويح، إن مشاركة «بيتك» في مؤتمر «كسر الحواجز» بالشراكة الاستراتيجية مع المعهد الوطني للقادة، ساهمت في تعزيز التفاعل الإيجابي مع المجتمع، وأكدت اهتمام «بيتك» بتمكين الشباب ودعم الفعاليات التي تعزز قدرات الشباب والمجتمع بشكل عام، حيث ساهم المؤتمر بتعزيز مهارات الشباب ومعرفتهم بموضوعات مختلفة ضمن إطار الاستدامة ودعم الجانب التعليمي للمجتمع وتمكين الشباب والمرأة. وأضاف أن «بيتك» وقّع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة (WEPs) مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في تأكيد على ضرورة تمكين النساء في تطور الاقتصاد والمجتمع الكويتي، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على قطاع الأعمال وتعزيز الاستدامة.

ذوو الاحتياجات الخاصة

ونوّه بإطلاق البرنامج التّدريبي الثّالث لطلبة «رعاية المعوّقين» لتدريب مجموعة من الطّلبة من ذوي الاحتياجات الخاصّة في إدارات مختلفة في «بيتك» لإتاحة الفرصة للطّلبة من ذوي الاحتياجات الخاصّة للاندماج مع المجتمع، وتعلّم مهارات جديدة واكتساب خبرات من خلال الاحتكاك المباشر مع الموظّفين أو العملاء.

حملات توعوية

وقال الرويح إن «بيتك» يواكب الأيام والمناسبات العالمية عبر تنظيم حملات توعوية خاصة، منوها بإطلاق الحملة التوعوية للوقاية من سرطان الثدي بعنوان «انت أقوى منه» بهدف توعية السيدات بسبل الوقاية من سرطان الثدي. واستمرت الحملة طوال أكتوبر، تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.

كما أطلق «بيتك» حملة شهر «موفمبر» للتّوعية بصحّة الرّجل والتشجيع على اتباع الاجراءات الوقائية الصحيحة فيما يخص السكري والبروستاتا، وكذلك أطلق حملة اللغة العربية وغيرها العديد من الحملات المجتمعية والتوعوية.

تميز في دعم حملة «لنكن على دراية»

ولفت إلى أن البنك يعد من أكثر البنوك تميزاً في دعم ومساندة «لنكن على دراية» التي انطلقت بمبادرة من بنك الكويت المركزي، وبالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، بهدف التوعية المصرفية وحماية عملاء البنوك، مبيناً أن «بيتك» عزز التواصل مع العملاء عبر قنواته الإلكترونية وحساباته على منصات التواصل الاجتماعي، ومن خلال تنظيم أنشطة أسهمت في تقديم محتوى يناسب كل شرائح العملاء، ونشر مواد وموضوعات ذات صلة بالثقافة المالية والمصرفية والتوعية ضد الاحتيال على أوسع نطاق لزيادة الوعي لدى الجمهور.

«رائد سوق» في المسؤولية المجتمعية من «يوروموني»

واختتم الرويح بالقول، إن فوز «بيتك» بتصنيف «رائد المسؤولية الاجتماعية» لعام 2023 على مستوى الكويت للسنة الثانية على التوالي من «يوروموني» المرموقة عالمياً، يؤكد أنه ينهض بدور اجتماعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية، ويساهم في تعزيز مفهوم «التنمية المستدامة»، ويرسي أسساً جديدة لدور القطاع الخاص في التنمية، الأمر الذي جعل البنك مثالاً يحتذى ونموذجاً ومرجعاً على مستوى السوق.

back to top