«هيرميس» و«الوسيط» و«التجاري» الأعلى أداءً في ديسمبر

تحسن أداء بعض شركات الوساطة خلال الشهر الماضي

نشر في 02-01-2024
آخر تحديث 02-01-2024 | 19:35
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

تصدرت شركة المجموعة المالية هيرميس إيفا للوساطة، ترتيب شركات الوساطة المسجلة في بورصة الكويت للأوراق المالية، إذ احتلت المركز الأول ضمن قائمة الأفضل أداء بين نظيراتها شركات الوساطة الأخرى عن أداء ديسمبر الماضي.

ووفق التصنيف الجديد، الذي أصدرته البورصة عن أداء الشهر الماضي، حسب القيمة المتداولة، من دون احتساب الصفقات الخاصة وجلسة الشراء الإجباري، فقد جرى تصنيف أداء شركات الوساطة على الترتيب التالي: شركة المجموعة المالية هيرمس إيفا للوساطة، والوسيط للأعمال المالية، والتجاري للوساطة المالية، و«كي أي سي للوساطة المالية»، وشركة بيتك للوساطة المالية، والوطني للوساطة المالية، والأولى للوساطة المالية، و«الشرق للوساطة المالية»، و«الشرق الأوسط للوساطة المالية»، وشركة كفيك للوساطة المالية.

ومن اللافت تحسن أداء بعض شركات الوساطة خلال الشهر الماضي، مقارنة بما حققته خلال نوفمبر الماضي، إذ استطاعت شركة التجاري للوساطة المالية التقدم إلى المركز الثالث، و«كي أي سي للوساطة المالية» إلى المركز الرابع، متخطيتين ترتيب الشهر السابق.

وبلغت السيولة المتداولة في السوق خلال 2023 نحو 10.37 مليارات دينار، وذلك مقارنة بالسيولة المتداولة خلال عام 2022 والتي كانت في حدود 14.6 مليار دينار.

وارتفع عدد الصفقات الكلية المنفذة في بورصة الكويت خلال عام 2023، بعد أن بلغ عدد المنفذ منها خلال العام نحو 3.96 ملايين صفقة، مقارنة بـ2.87 مليون صفقة في العام السابق.

وبلغت أحجام التداول الكلية في بورصة الكويت خلال العام الماضي 39.45 مليار سهم، قياساً بمستواها في عام 2022 البالغ 55.67 ملياراً.

وتركز حالياً بعض شركات الوساطة كل جهودها تجاه تحديث بيانات عملائها، لتفادي تجميد حسابات التداول الخاصة بهم، على واقع تنبيه هيئة أسواق المال لها إلى ضرورة تحديث العقود المبرمة بينها وبين عدد من عملائها بعدما لوحظ ارتكاب بعض الشركات جملة مخالفات متعلقة بتحديث بيانات العملاء في العقود المبرمة بين الطرفين، إضافة إلى عدم وجود كشوفات تتعلق ببعض الأتعاب والعمولات المحددة من البورصة، التي يتم فرضها على العملاء نظير عمليات البيع والشراء التي تجري في بورصة الكويت للأوراق المالية.

كما أكدت هيئة الأسواق على بعض الشركات ضرورة تطابق سجلات الصفقات التي تم تنفيذها لمصلحة عملاء الشركة، والتي تم إعدادها والاحتفاظ بها من الشركة والمتعلقة بأسماء الوسطاء الوارد ذكرهم في تلك السجلات، وأسماء الوسطاء المسجلين لذات الصفقات المذكورة في سجلات شركة بورصة الكويت.

back to top