ليفربول يُسقط نيوكاسل برباعية وينفرد بالصدارة

نشر في 03-01-2024
آخر تحديث 02-01-2024 | 18:31
دياز نجم ليفربول يسجل «الهدف الملغى»
دياز نجم ليفربول يسجل «الهدف الملغى»
قدم ليفربول هدية العام الجديد لجماهيره بانتصاره على ضيفه نيوكاسل يونايتد (4 - 2) الاثنين ضمن الجولة الـ20 من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ليؤمن الصدارة من ملاحقة مانشستر سيتي وأرسنال.

ودّع المهاجم المصري محمد صلاح فريقه ليفربول في مباراته الأخيرة معه قبل التحاقه بمنتخب بلاده لخوض نهائيات أمم إفريقيا بأفضل طريقة ممكنة، إذ قاده للانفراد بالصدارة بفوز مثير على ضيفه نيوكاسل يونايتد 4 - 2 الإثنين، وذلك ضمن المرحلة العشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وانفرد ليفربول الذي لم يذق طعم الخسارة سوى مرة واحدة هذا الموسم على أرض توتنهام 1 - 2 في المرحلة السابعة، بالصدارة بفضل فوزه الثالث عشر برصيد 45 نقطة، متقدماً بفارق ثلاث نقاط عن وصيفه أستون فيلا الفائز بصعوبة على بيرنلي 3 - 2 السبت، كما ابتعد «الحمر» 5 نقاط عن كل من مانشستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز الثالث مع مباراة أقل بعد فوزه على شيفيلد 2 - 0، وأرسنال المتراجع للمركز الرابع بعدما مُني بخسارته الثانية توالياً وجاءت أمام فولهام 1 - 2 الأحد.

ومُني نيوكاسل بإشراف مدربه إدي هاو بخسارته الثالثة توالياً في الدوري بعدما كان سقط أمام لوتون تاون 0 - 1 ونوتنغهام فوريست 1 - 3، كما لم ينجح في حصد النقاط الثلاث سوى مرة واحدة في مبارياته الست الأخيرة التي تعرض خلالها لخمس هزائم.

واعتمد الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول على الثلاثي الهجومي الاوروغوياني داريو نونييس وصلاح والكولومبي لويس دياس. في حين غاب عن نيوكاسل عدة لاعبين، وواصل دوبرافكا حماية عرينه بدلا من الحارس الاساسي نيك بوب (31 عاما) الذي كان تعرض لإصابة في كتفه في الفوز على مانشستر يونايتد 1 - 0 في المرحلة 14، وسيغيب لفترة أربعة أشهر.

وحال دوبرافكا الذي فرض بدوره نفسه نجماً للقاء دون افتتاح ليفربول التسجيل في الشوط الأوّل بعدما تصدى لركلة جزاء انبرى لها صلاح وسددها وسط المرمى بعد خطأ داخل المنطقة من الهولندي بوتمان على دياس في الدقيقة 21، وعادت إلى ترنت ألكسندر - أرنولد سددها برعونة فوق المرمى، وذلك بعد ثلاث دقائق من إلغاء حكم الفيديو المساعد «في ايه آر» هدف الكولومبي بسبب حالة تسلل على نونييس مع انطلاق الهجمة.

وعاد الحارس السلوفاكي للتألق مجدداً أمام نونييس المنفرد (36)، قبل أن يرد نيوكاسل بعد دقيقة بهدف رأسي من قائده مدافعه دان بورن ألغاه «في أيه آر» بسبب حالة تسلل على مهاجمه إيساك في بناء الهجمة.

وسدد ألكسندر - أرنولد كرة مفاجئة وقوية على الطاير بقدمه اليمنى من زاوية مقفلة على يمين منطقة الجزاء، اصطدمت بأعلى القائم الأيمن (39).

صلاح يفتتح التسجيل

ومع بداية الشوط الثاني، افتتح ليفربول التسجيل بعدما وصلت الكرة إلى دياس على الجهة اليسرى مررها عكسية إلى نونييس الذي ارسلها بدوره زاحفة إلى صلاح، فلم يجد الأخير صعوبة في إيداعها المرمى الخالي من حارسه (49).

وأدرك نيوكاسل التعادل بعدما تلاعب أنتوني غوردون بالمدافع ألكسندر-أرنولد ومرر كرة في العمق إلى إيساك المندفع سددها بينية على يسار الحارس البرازيلي أليسون بيكر، في تاسع أهدافه في البريميرليغ هذا الموسم (54).

وحرم دوبرافاكا الفريق المضيف من أخذ الافضلية بتصديه لدياس وصلاح في الدقيقتين 62 و65 توالياً، في حين غادر نونييس وحلّ بدلا منه الهولندي خاكبو الذي وجد بدوره الحارس السلوفاكي في طريق تسديدته من داخل المنطقة (69)، إلا أن الأخير اهتزت شباكه بعد هجمة مرتدة حيث وصلت الكرة إلى صلاح على الجهة اليمنى ارسلها داخل المنطقة إلى البديل البرتغالي ديوغو جوتا الذي مررها بدوره أرضية إلى جونز تابعها في المرمى الخالي (74).

وسجل خاكبو الثالث بعد كرة عرضية رائعة من صلاح بباطن قدمه اليسرى بين الدفاع والحارس (78).

ورفض نيوكاسل الاستسلام فقلّص الفارق عبر رأسية بوتمان بعد ركنية نفذها شون لونغستاف (81)، قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء اثر خطأ من الحارس على جوتا، ليخرج صلاح منتصرا في امتحانه الثاني بعدما سدد على يسار السلوفاكي (86)، رافعا رصيده إلى 14 هدفا في 20 مباراة خاضها هذا الموسم في الدوري ليتساوى في صدارة الهدافين مع مهاجم السيتي النرويجي إرلينغ هالاند.

صلاح: بإمكاننا الفوز باللقب


محمد صلاح محمد صلاح

يعتقد المصري محمد صلاح، جناح فريق ليفربول الإنكليزي لكرة القدم، أن فريقه يمكنه الفوز بلقب الدوري، بعد أدائه المذهل الذي قاد الفريق للفوز على نيوكاسل.

وقال صلاح لشبكة «سكاي سبورتس»: «إنها نتيجة عظيمة بالنسبة لنا. المباراة كانت صعبة جداً، واستطعنا حصد ثلاث نقاط والآن نتصدر جدول الترتيب. يجب أن نحافظ على هدوئنا وأن نفوز بكل المباريات».

وبسؤاله عن فرص فريقه في التتويج بلقب الدوري، قال: «بإمكاننا الفوز باللقب، يجب أن نعمل بقوة وأن نعبر عن أنفسنا في الملعب. إذا استطعنا فعل هذا وعملنا بقوة فمن ثم يمكننا الاستمرار في تحقيق الانتصارات».

ولم يكن صلاح سعيداً بأنه سيرحل عن الفريق للانضمام للمنتخب المصري بعد إهداره ركلة جزاء، حيث أهدر ركلة الجزاء الأولى بعدما تألق حارس نيوكاسل مارتين دوبرافكا وتصدى لها ولكنه سجل هدفه الثاني في المباراة من ركلة الجزاء الثانية.

وأضاف: «في أول ركلة جزاء كنت مشوشاً لأن الحارس تحرك، ولكني سددت ركلة الجزاء الثانية كما أسددها في التدريبات».

بيرمينغهام يقيل روني


واين روني واين روني



قرر نادي بيرمينغهام، المنافس بدوري الدرجة الأولى الإنكليزي لكرة القدم (دوري البطولة)، إقالة واين روني من تدريب الفريق.

وحقق مهاجم فريق مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي السابق انتصارين فقط في 15 مباراة قاد فيها بيرمينغهام عقب تعيينه المثير للجدل في أكتوبر.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا» أن مشجعي الفريق طالبوا بإقالة روني بعد خسارته صفر - 3 أمام ليدز يونايتد في أول أيام العام الجديد

وأفاد بيان للنادي: «فك بيرمينغهام سيتي شراكته مع واين روني ومدرب الفريق الأول كارل روبنسون، مضيفا: «رغم بذلهما أقصى جهد لهما، لم ترتق النتائج لمستوى التوقعات التي تم توضيحها من البداية، لذلك يشعر مجلس الإدارة بأن تغيير الجهاز الفني في مصلحة الفريق».

وقال الرئيس التنفيذي جاري كوك: «ملتزمون بفعل ما هو ضروري لجلب النجاح لبيرمينغهام. لسوء الحظ، فإن وقت روني معنا لم يسر كما كان مخططا له، وقررنا المضي قدما في اتجاه آخر»، مضيفا: «البحث عن خليفة لروني سيبدأ بشكل فوري، وسنبلغ المشجعين بالتحديثات عندما تكون لدينا أنباء جديدة».

back to top