الجامعة توافق على الجمع بين الوظيفة والدراسة

بدأت استقبال طلبات الالتحاق بالفصل الدراسي الثاني

نشر في 02-01-2024 | 15:48
آخر تحديث 02-01-2024 | 21:09
جامعة الكويت
جامعة الكويت

بعد موافقة مجلس الجامعات الحكومية، وقرار مجلس الخدمة المدنية القاضي بالموافقة على جمع الموظف بين الوظيفة والدراسة، أعلنت جامعة الكويت السماح للموظف بهذا الجمع، عقب تعيينه على نفقته الخاصة دون الحصول على إجازة أو بعثة دراسية.

ونص قرار الجامعة على إلغاء البند «27» من سياسة القبول والتحويل للعام الجامعي «2023-2024»، الخاص «بعدم جواز جمع الموظف بين العمل والدراسة إلا بعد تقديمه ما يثبت حصوله على إجازة دراسية مبدئية أو بعثة دراسية أو تفرغ دراسي تام في حال عدم تبعية الجهة لديوان الخدمة المدنية»، مما يتيح للموظف الجمع بين الوظيفة والدراسة.

من جهة أخرى، أصدر الأمين العام للجامعة بالإنابة د. فايز الظفيري قراراً باعتماد ضوابط آلية صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية أثناء الخدمة لمنتسبي الجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريس المساندة.

واشترط القرار ألا تقل مدة خدمة الموظف في الدولة عن 5 سنوات، وأن يكون قد أمضى في ذات الجهة الحكومية بعد التعيين فيها أو النقل إليها مدة 3 سنوات على الأقل سابقة على تاريخ صدور قرار صرف البدل، وألا يكون قد وقعت على الموظف إحدى العقوبات التأديبية ما لم يتم محوها، ويشترط أن يكون صرف البدل النقدي مرة واحدة فقط كل 10 سنوات ويقتصر على الكويتيين فقط.

وفي تفاصيل الخبر:

أعلن المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت وأمين عام الجامعة بالإنابة د. فايز الظفيري موافقة الجامعة على جمع الموظف بين الوظيفة والدراسة، وذلك بعد موافقة واعتماد مجلس الجامعات الحكومية رقم (3/2023) المنعقد مؤخرا، وذلك في ضوء قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (10) لسنة 2023، بالموافقة على جمع الموظف بين الوظيفة والدراسة، عقب التعيين على نفقته الخاصة دون الحصول على إجازة أو بعثة دراسية مع مراعاة الضوابط والشروط الواردة في القرار.

وذكر الظفيري في تصريح صحافي أن اللائحة الداخلية لمجلس الجامعات الحكومية نصّت في البند (12) من شروط وإجراءات عقد اجتماعات مجلس الجامعات الحكومية وآلية اتخاذ القرارات على أنه: «يجوز عند الضرورة إعداد مشروع قرار يعرض بالتمرير على أعضاء المجلس ويتحتم موافقة جميع أعضاء المجلس على القرار ليصبح نافذًا».

وأضاف الظفيري أن نص القرار جاء كالتالي: «اعتماد قرار مجلس جامعة الكويت في اجتماعه رقم (5/2023)، المنعقد بتاريخ 12 نوفمبر 2023 بالموافقة على إلغاء البند (27) صفحة (7) من سياسة القبول والتحويل للعام الجامعي (2023/2024)، الخاص بعدم جواز جمع الموظف بين العمل والدراسة إلا بعد تقديمه ما يثبت حصوله على إجازة دراسية مبدئية أو بعثة دراسية أو تفرغ دراسي تام في حال عدم تبعية الجهة لديوان الخدمة المدنية».

في مجال اخر، استقبلت جامعة الكويت، اليوم، طلبات التحاق المتقدمين للفصل الدراسي الثاني 2023/ 2024 عبر الموقع الإلكتروني بكل يُسر وسلاسة ومن دون أي مشاكل تُذكر، حيث إن التقديم مستمر حتى الخميس 11 الجاري.

وحددت عمادة القبول والتسجيل الفئة المستهدفة للقبول الإلكتروني للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات، إذ إن الموقع الإلكتروني يستقبل شهادات خريجي مدارس الكويت، والنظام الموحد، والمعهد الديني، والثانوية الأميركية أو الإنكليزية.

وحددت الجامعة الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة إلى الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبّقة للفصل الدراسي الثاني، هي المعدل المكافئ لكل تخصص، الذي يُحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب، بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن 70 بالمئة للقسم العلمي و78 بالمئة للقسم الأدبي، عدا تخصصات كلية العلوم، التي يكون القبول فيها وفقاً لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية.

وقد جاءت النسب الدنيا المحددة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات، كالتالي: 65 بالمئة للقسم العلمي، و72 بالمئة للقسم الأدبي.

وعلمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة في الجامعة، أن الإعلان عن خطة قبول الطلبة الأجانب الدارسين على نفقتهم الخاصة سيتم عقب الانتهاء من الخطة الزمنية للقبول في الفصل الدراسي الثاني في حال وجود شواغر.

back to top