ديوان حقوق الإنسان: 146 نشاطاً للجنة الشكاوى خلال 2023

أسيري: 19 زيارة ميدانية لمراكز إصلاحية ورعائية... و39 تظلماً من مختلف الشرائح

نشر في 02-01-2024 | 11:56
آخر تحديث 02-01-2024 | 19:57

أصدر الديوان الوطني لحقوق الإنسان، ممثلاً في اللجنة الدائمة للشكاوى والتظلمات، التقرير الإحصائي لأعمال عام 2023، الذي تضمن قيام اللجنة بـ146 نشاطاً في مختلف اختصاصاتها المنصوص عليها في قانون إنشاء الديوان رقم 67 لسنة 2015.

وقال رئيس اللجنة عضو مجلس الإدارة في الديوان د. عبدالرضا أسيري، في تصريح صحافي، اليوم، إن اللجنة تلقت خلال العام الماضي 39 شكوى وتظلماً من مختلف الشرائح، وقدمت دراستين لقضايا حقوق الإنسان.

وأوضح د. أسيري أن اللجنة عقدت ندوتين، وقامت بـ19 زيارة ميدانية شملت مراكز إصلاحية وتوقيف ورعاية اجتماعية وزيارة 12 مخفراً، كما أصدرت 13 تقريراً لأعمالها، وحققت تعاوناً مع ثلاث منظمات تابعة للمجتمع المدني، وشاركت في ست فعاليات ولقاءات إعلامية وتسعة اجتماعات ومؤتمرات خارجية و26 اجتماعاً داخلياً.

وأضاف أن اللجنة، ومن خلال أنشطتها المتنوعة، استطاعت تفعيل العديد من البرامج العملية الخاصة بالسجناء، بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، وعلى رأسها جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية، لافتاً إلى إقامة اللجنة أنشطة التثقيف العام في مجالات حقوق الإنسان من خلال التعاون مع مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت، وتعاملت مع العديد من الشكاوى الواردة لها بشكل إيجابي.

وبين د. أسيري أن اللجنة لديها العديد من البرامج التثقيفية والحوارية التي سيتم الإعلان عنها في حينها، وستوجه إلى نزلاء دور الرعاية الاجتماعية كالأحداث ومجهولي الوالدين وكبار السن، إضافة إلى موظفي إنفاذ القانون، بالتعاون مع المؤسسات الرسمية في الدولة.

وأكد حرص اللجنة على التفاعل مع المنظمات الإقليمية والدولية، بالمشاركة في الاجتماعات الرسمية والتدريبية المتنوعة من أجل كسب الخبرة والتعرف على السياسات والبرامج الجديدة في الملف الإنساني عموماً.

back to top