هذا ما شطبتْه قناة العدالة من مقابلتي

نشر في 02-01-2024
آخر تحديث 01-01-2024 | 19:10
 د. نجم عبدالكريم

ظهرتُ يوم الأربعاء الماضي على شاشة قناة العدالة في برنامج «ع السيف» الذي قدمه طالب الشريف، ونورة الحمضيان، في الساعة العاشرة مساء، وكنت معتقداً أن اللقاء سيكون على الهواء مباشرةً - كما جرت العادة - في يوم ثلاثاء، لكنهم فاجأوني أن اللقاء سيسجل ليبث يوم الأحد، لأسباب فنية، فقبلت - على مضض- لكن بعد أن تم التسجيل قيل لي إن البرنامج سيبث غداً الأربعاء، فقلت أرجو ألا يتم شطب شيء مما قلت، فقيل لي اطمئن:

***

وكنت قد قلت في بداية البرنامج: أتواجد في الكويت في الأيام التي تودع فيها الرجل الذي أمضى 60 عاماً، وهو يخدم في وزارات الداخلية والدفاع والشؤون، فولاية العهد، إلى أن أصبح أميراً، وكان مؤدياً دوره كأحسن ما يكون إلى أن لقي ربه... رحمه الله.

***

ولست أدري لماذا يتم شطب مثل هذه الكلمات؟!

***

ثم قلت: استمعت إلى قَسم الأمير في مجلس الأمة، ولفت انتباهي أثناء أداء القسم، أن سموه قال: لقد أعطيت الثقة للحكومة، وكذلك أعطيت الثقة للمجلس، ولكنهما- معاً- قد خيّبا الآمال فيما هو منوط بهما، فأضفت قائلاً: معنى ذلك أن رجل الدولة الأول لديه الأدلة على الأخطاء التي ارتُكبت عند الطرفين... وقلت: نتمنى أن تزال تلك الأخطاء، وقلت أيضاً لقد مرت الكويت في العقود الماضية بما لا تستحق، ثم رجوت سمو الأمير أن يعيد الكويت إلى موقعها الصحيح يوم كانت متصدرة دول العالم في الأولويات السياسية، والاقتصادية، والاستثمارية، والرياضية، والفنية... إلخ.

للأسف تم شطب هذا الكلام... لماذا؟! لست أدري!

***

علماً بأن سقف حرية البرامج السياسية في هذه القناة نفسها يكاد أن يكون أكثر تميزاً من بقية القنوات الأخرى!

***

• قد يكون ما ذكرته مما شُطب ليس مطابقاً حرفياً لما قلت، ولكنهُ لا يختلف في معناه أو محتواه... والعجيب أنني أنحيت باللائمة على الرقابة في نفس اللقاء، ولم أكن أدري أن الرقيب كان يتربص بي ليشطب أبرز الكلمات التي كنت أتمنى أن تصل للناس ولأصحاب القرار.

back to top