أكثر من 50 مسلسلاً شهدها عام 2023

انتعاش دراما المنصات وعودة الأعمال القصيرة

نشر في 02-01-2024
آخر تحديث 01-01-2024 | 18:49
ياسمين عبدالعزيز
ياسمين عبدالعزيز

شهد عام 2023، الذي ودعناه أمس الأول، انتعاشة درامية بتقديم أكثر من 50 مسلسلاً على مدار العام، من بينها عدة أعمال قدمت حصراً في العرض الأول عبر المنصات الإلكترونية المختلفة على غرار «شاهد»، و»واتش ات»، بالإضافة إلى الأعمال التي عرضت على القنوات التلفزيوينة، وتضمنت تقديم العديد من المسلسلات ذات الـ 15 حلقة.

وحقق مسلسل «جعفر العمدة» لمحمد رمضان نجاحاً كبيراً مع عرضه في رمضان، ليكون أحد أكثر الأعمال الدرامية نجاحاً في السباق الرمضاني، فيما لم يحقق مسلسل «حرب» لأحمد السقا، ومحمد فراج ردود الفعل المتوقعة عند عرضه في رمضان، وهو العمل الذي قدم في 10 حلقات فقط.

ولم تكن الأعمال الضخمة على المستوى الإنتاجي من بين الأكثر نجاحاً، وهو ما برز في مسلسل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف، الذي واجه انتقادات عديدة، فيما واجهت الفنانة يسرا انتقادات مسلسلها «1000 حمد على السلامة»، والتي أيدها منتج العمل نفسه الذي أعرب عن عدم رضاه وإعجابه بالمسلسل.

وحققت عدة مسلسلات من دراما الـ15 حلقة نجاحاً كبيراً مع الجمهور من أبرزها «تحت الوصاية» لمنى زكي ودياب، بالإضافة إلى «الهرشة السابعة» لأمينة خليل، وهي الأعمال التي عرضت في السباق الرمضاني، ودفع نجاحها صناع بعض المسلسلات لاتخاذ قرارات بالظهور في أعمال مماثلة برمضان المقبل.


ملصق مسلسل «الصفارة» ملصق مسلسل «الصفارة»

ومن بين الأعمال القصيرة التي حققت نجاحا كبيرا مسلسل «الصفارة» لأحمد أمين، وطه دسوقي، وآية سماحة، وهو المسلسل الذي قرر صناعه تقديم جزء ثان يعرض في وقت لاحق، فيما حافظت ياسمين عبدالعزيز على تواجدها بجوار زوجها أحمد العوضي في مسلسل «ضرب نار»، الذي حقق ردود فعل متوسطة مقارنة بتجاربها السابقة.

ومن أبرز الأعمال التي طرحت عبر المنصات وحققت نجاحا كبيرا «أزمة منتصف العمر» لريهام عبدالغفور، وكريم فهمي، و«سفاح الجيزة» لأحمد فهمي، و«بالطو» للفنان الشاب عصام عامر، والذي حصد إشادات كثيرة، بالإضافة إلى الجزء الرابع من مسلسل «اللعبة».


ملصق «أزمة منتصف العمر» ملصق «أزمة منتصف العمر»

وعلى عكس السنوات السابقة، تعرّض مسلسل «الكبير قوي» في الجزء السابع لانتقادات عديدة من الجمهور، فيما لاقى مسلسل «الأجهر» لعمرو سعد ودرة ردود فعل متباينة، وتصدر قائمة الأكثر مشاهدة في مصر عبر منصة «شاهد» خلال رمضان.

ومن بين الفنانات الأكثر تواجداً في الدراما التلفزيونية في 2023 كانت ريهام عبدالغفور، التي قدمت بطولة 3 أعمال هي: «أزمة منتصف العمر»، و«الأصلي» و«رشيد»، فيما كان شريف سلامة أكثر الفنانين للبطولة الدرامية من خلال 3 مسلسلات هي: «كامل العدد»، و«العودة»، و«ورق التوت».

back to top