«ديربي» العربي والقادسية... «صدارة وبس»

نشر في 02-01-2024
آخر تحديث 01-01-2024 | 18:40
العربي والقادسية
العربي والقادسية
تنطلق مساء اليوم منافسات الجولة 13 لمنافسات دوري زين الممتاز لكرة القدم بمواجهة من العيار الثقيل تجمع الغريمين التقليديين العربي والقادسية في المنصورية.

يتطلع الغريمان التقليديان، فريقا العربي والقادسية، إلى حسم صدارة الترتيب في دوري زين الممتاز لكرة القدم، عندما يتواجهان في ديربي الكرة الكويتية عند الساعة 5:35 من مساء اليوم على استاد صباح السالم بالمنصورية ضمن منافسات الجولة الثالثة عشرة من المسابقة، والتي تستكمل غداً بمواجهتي النصر وخيطان، والكويت والشباب، وتختتم بعد غد الخميس بمواجهتي الفحيحيل والجهراء، وكاظمة والسالمية.

ويحتل العربي صدارة الترتيب برصيد 29 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن القادسية، وهو ما يعني أن الفائز منهما سيحصل على صدارة الترتيب في حين ستصب نتيجة التعادل في مصلحة فريق الكويت الذي يلاحقهما في المركز الثالث برصيد 27 نقطة في حال فاز على الشباب.

وكانت مباراة الدور الأول بين الفريقين شهدت تعادلاً إيجابياً بهدف لكل فريق حيث تقدم للأصفر سيرجيو فيتور وتعادل حمزة خابا للعربي، علماً ان الأخضر والأصفر سيتواجهان في الدور الثالث من المسابقة في مناسبتين بعد أن ضمنا منطقياً البقاء في المراكز الستة الأولى واللعب في مجموعة تحديد البطل.

ويعيش الفريقان اللذان لم يجدا نفسيهما في تنافس على الصدارة منذ سنوات طويلة حالة جيدة خلال الفترة الأخيرة بواقع 5 انتصارات متتالية للأخضر و4 للقادسية، كما أن الأخضر هو ثاني أفضل الفرق على مستوى الفعالية الهجومية بـ29 هدفا، ولم تتلقَّ شباكه إلا 10 أهداف، كثاني أفضل خط دفاع، وفي المقابل فإن دفاعات الأصفر هي الأفضل حتى الآن ولم تتلق إلا 7 أهداف، مقابل تسجيل 23 هدفاً.

وتضم صفوف العربي هداف الدوري المغربي حمزة خابا برصيد 13 هدفاً في حين أن نجم الكرة الكويتية بدر المطوع هو هداف القادسية حتى الآن برصيد 6 أهداف.

ويعاني العربي والقادسية في مواجهة اليوم غيابات مؤثرة، فالأخضر يغيب عنه المغربي وليد الصبار وحمد القلاف وحسن حمدان بداعي الإيقاف، في حين يغيب للسبب نفسه عن القادسية النيجيري جيبولا، وعبدالعزيز نصاري والمدرب محمد إبراهيم، بداعي وعكة صحية ألمت به، إلى جانب الحارس خالد الرشيدي، وعبدالله الشمالي للإصابة.

خطة داركو

ويدرك مدرب العربي البوسني داركو أن قدرة فريقه على الاستحواذ على منطقة المناورات وسط الملعب ستكون أمراً حاسماً في اللقاء، كما أن زيادة القوة الهجومية أمر ضروري لاختراق دفاعات القادسية الحصينة، وهو ما يتطلب منح بعض اللاعبين في الفريق مهام مزدوجة، أمثال بندر السلامة وإيوالا، وعبدالرحمن الظفيري على أن يكون علي خلف ومامادو ثيام وبدر طارق حلولاً متاحة لداركو في حال أراد زيادة عدد اللاعبين الذين يملكون النزعة الهجومية إلى جانب حمزة خابا.

وقد يلجأ العربي إلى سلطان العنزي ليكون أحد الحلول المتاحة لتعويض غياب حسن حمدان في قلب الدفاع، في حين سيؤدي عيسى وليد الدور الخاص بحمد القلاف في الجهة اليسرى، إضافة إلى جمعة عبود، وسفيان بوشار، وفي حراسة المرمى سليمان عبدالغفور الذي غاب عن المباراة الماضية.

ويعول داركو، كما هي عادة العربي، على تضييق المساحات في الجزء الأخير من ملعب الأخضر لوضع صعوبة أمام المنافس للوصول إلى الشباك، مع الاعتماد على الارتداد السريع لبناء الهجمات وتسجيل الأهداف.

ملامح القادسية

على الجانب الآخر، يدرك الجهاز الفني في القادسية صعوبة الطريق للوصول إلى شباك العربي، وهو ما يتطلب أيضا كسب معركة وسط الملعب والبناء السريع للهجمات والقدرة على ترجمة الفرص إلى أهداف.

ويملك القادسية وفرة في اللاعبين الذين يتمتعون بقدرات مميزة، بداية من عناصر الوسط عبدالعزيز وادي، ومبارك الفنيني وعيد الرشيدي، ومحمد خليل وعبدالله مطاوع وأيضا المالي إبراهيما تانديا في حال جاهزيته البدنية والفنية، وعلى مستوى الحلول الهجومية بوجود بدر المطوع ومحمد صولة، وكذلك نايف زويد، وفي الدفاع خالد إبراهيم وراشد الدوسري وفيصل الشطي وسيرجيو فيتور والحارس علي جراغ.

ويدرك مدرب القادسية أن العامل البدني ليس في مصلحة فريقه، كما يدرك أهمية إيقاف مفاتيح لعب الأخضر، وفرض رقابة لصيقة على الخطير حمزة خابا.


شعار نادي العربي شعار نادي العربي

قالوا قبل المباراة

• سليمان عبدالغفور: مواجهات الديربي دائماً ما يكون لها طابع خاص، ونأمل مواصلة التقدم في بطولة الدوري، ومواصلة العروض القوية.

• سفيان بوشار: الروح الرياضية ستكون حاضرة، والفريق الذي يتمتع بالتركيز ستكون له الغلبة في الديربي.

• عيسى وليد: مواجهة غاية في الأهمية ستمنح الفائز دفعة قوية للأمام، والخاسر سيكون مطالبا بجهد مضاعف للعودة من جديد لسباق المنافسة.

• مشعل العبكل المنسق الإعلامي للأخضر: الديربي له حسابات أخرى بشكل عام، واليوم ستكون المواجهة أكثر حماساً وأهمية، لكونها ستهدي للفريق الفائز الصدارة.


شعار نادي القادسية شعار نادي القادسية

قالوا قبل المباراة

• المدرب المساعد صالح الشيخ: لا نفرق في الاستعداد بين مباراة وأخرى.

• محمد الصولة: لن أحتفل إذا سجلت في شباك العربي، ونملك القدرة على اللعب تحت الضغط، فالمباراة تلعب على جزئيات بسيطة، ونتطلع للفوز وإسعاد جماهير القادسية.

• مبارك الفنيني: حسابات خاصة للديربي بين فريقين كبيرين، ونتطلع للاستمتاع بمباراة تليق بمستوى الأصفر والأخضر.

•عبدالعزيز وادي: ديربي مختلف خصوصا أن الصراع قائم على قمة الترتيب، ونتطلع مع العربي لتقديم مباراة تليق بالفريقين، والفائز نقول له مبروك، والخاسر نقول له حظاً أوفر.


المحلل الكروي عبدالعزيز حمادة المحلل الكروي عبدالعزيز حمادة

حمادة: ظروف استثنائية لمواجهة الكبيرين

يرى المحلل الكروي عبدالعزيز حمادة أن مواجهة الديربي بين العربي والقادسية تقام في ظروف استثنائية، لكون العربي والقادسية هما من يتصدران الترتيب في الوقت الحالي، وهو ما لم يحدث في المواسم الماضية التي كان فيها الكويت متقدما.

واعتبر حمادة أن نقاط الفوز لأي من الفريقين تساوي نقاطا مضاعفة، وان التعادل لا شك سيصب في مصلحة الكويت، مبينا أن الفوز سيكون خطوة كبيرة للفريق الفائز لاستكمال مشواره بنجاح في البطولة في اتجاه اللقب.

أوراق رابحة

رشح حمادة كلا من حمزة خابا، وبندر السلامة، وعبدالرحمن الظفيري، وبندر السلامة ليكونوا أوراقا رابحة للعربي في الديربي، وفي القادسية بدر المطوع، ومحمد الصولة، ومبارك الفنيني، وعبدالعزيز وادي.

اللقاء «131» في الدوري

تواجه فريقا القادسية والعربي لكرة القدم خلال مسابقة بطولة الدوري 130 مرة، حقق خلالها الأصفر الفوز 47 مرة، مقابل 41 للعربي، وتعادلا في 42 مباراة، وسجل العربي في شباك القادسية 160 هدفاً، مقابل 159 للأصفر.

back to top