21 زلزالاً تهزّ اليابان... وتسونامي يضرب سواحلها

الشرق الروسي يتأهب لموجات عاتية... وارتفاع منسوب البحر قبالة كوريا الجنوبية

نشر في 01-01-2024 | 10:30
آخر تحديث 01-01-2024 | 20:11
شرطي كوري جنوبي على شاطئ جانجنيونج (أ ف ب)
شرطي كوري جنوبي على شاطئ جانجنيونج (أ ف ب)

في كارثة تعد الأكبر منذ عام 1885، ضربت زلازل قوية اليابان، اليوم ، ما تسبب في حدوث موجات تسونامي بدأت بارتفاع متر واحد ودفع بالسلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية، واللجوء إلى المرتفعات.

وبعد 10 دقائق من تسجيل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالاً قوته 7.5 درجات، أفادت وكالة الأرصاد اليابانية بأن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا، مؤكدة أنها سجّلت 21 زلزالاً بقوة أدناها 4 درجات في شبه جزيرة نوتو خلال ما يزيد قليلا عن ساعة ونصف ساعة، وأقواها 7.6، والذي يعد أكبر الزلازل المسجلة في بالمنطقة منذ عام 1885.

وحذّر مركز الإنذار من تسونامي في المحيط الهادئ من احتمال حدوث أمواج خطيرة في منطقة قطرها 300 كلم حول مركز الزلزال على طول ساحل اليابان.

ووسط أجواء من الرعب، انقطعت الكهرباء عن 33500 منزل في مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا، وكلها تقع على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو.

وكذلك، أغلقت طرق سريعة رئيسية في محيط مركز الزلازل، وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو.

وأكّدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل بالمحطات النووية خصوصاً في إيشيكاوا.

وفي روسيا، أعلنت وزارة الطوارئ «الإنذار» بأقصى الشرق بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن، مشيرة إلى أن الموجات قد تشمل شواطئ ساحل ساخالين الغربي.

وفي كوريا الجنوبية، حذرت هيئة الأرصاد من ارتفاع مستويات البحر بإقليم جانجون على الساحل الشرقي.

back to top