«الكويتية للإغاثة» توقع اتفاقيتين لمشروعين للتنمية في أفغانستان

تشملان مشروعاً مائياً وتوفير خدمات صحية للنساء المستضعفات

نشر في 28-12-2023
آخر تحديث 28-12-2023 | 20:11
المشاركون في توقيع الاتفاقيتين
المشاركون في توقيع الاتفاقيتين

وقعت الجمعية الكويتية للاغاثة، أمس، بمدينة جدة بالسعودية، اتفاقيتين للشراكة مع كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، والصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان التابع للبنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ مشروعين للتنمية المستدامة في أفغانستان.

وقال أمين صندوق الجمعية الكويتية، رئيس لجنة الإغاثة بالجمعية جمال النوري لـ»كونا»، خلال توقيع الاتفاقيتين، إن الاتفاقية الأولى وقعت لإنجاز مشروع مائي تنموي يدخل في إطار خدمات إمدادات المياه المستدامة والمقاومة لتغير المناخ بالمجتمعات الريفية النائية في أفغانستان.

وأوضح النوري أن المشروع يهدف للمساهمة في زيادة الوصول إلى المياه الآمنة والمستدامة من خلال أنظمة المياه المستدامة والقادرة على التكيف مع المناخ.

وقال إن الجمعية ستساهم في هذا المشروع الذي يتوقع أن يوفر مياه الشرب الآمنة والمستدامة لـ 64 ألف شخص في ثلاث ولايات أفغانية هي: فارياب وهلمند وفرح، موضحا أنه سيجري الانتهاء من تنفيذ المشروع فنيا وإداريا واستراتيجيا في غضون 12 شهرا.

وأضاف أن الجمعية ستساهم في المشروع بمليون دولار ضمن مساهمتها في الصندوق الإنساني لأفغانستان من إجمالي التكلفة الإجمالية للمشروع البالغة 4 ملايين دولار.

وأوضح أنه بالنسبة للاتفاقية الثانية فقد جاءت بهدف توفير الخدمات الصحية الأساسية للنساء المستضعفات في المجتمعات النائية بأفغانستان، مضيفا أن المشروع الصحي يهدف إلى المساهمة في تحسين الوصول المنصف إلى الخدمات الصحية الجيدة للأشخاص في المجتمعات الريفية النائية في ثلاث ولايات أفغانية هي: نورستان وزابول وغزني من خلال بناء ثمانية مرافق صحية أولية.

وقال النوري إن الجمعية ستسهم في هذا المشروع بمليون دولار ضمن مساهمتها في الصندوق الإنساني لأفغانستان من إجمالي التكلفة الإجمالية للمشروع البالغة 4 ملايين دولار.

وأضاف أن هذا المشروع الصحي من المتوقع أن يستفيد منه 141 ألف شخص (حوالي 8 بالمئة) من إجمالي السكان الذين يعانون من النقص الحاد في الخدمات الصحية في المجتمعات الريفية في تلك الولايات، مبينا أن المشروع سيجري الانتهاء من تنفيذه فنيا وإداريا واستراتيجيا في غضون 24 شهرا.

وأكد النوري أن «الكويتية للاغاثة» انتهت من المرحلة الأخيرة من توزيع مساعدات ومساهمات حملة (فزعة أفغانستان) التي انطلقت في 2022، مشيرا إلى تولي الاتحاد الدولي لمنظمات الصليب الأحمر الدولية بالتعاون مع الهلال الأحمر الأفغاني توزيع نحو 24 ألف سلة غذائية على المستفيدين في القرى النائية في أفغانستان.

من جهته، قال القنصل العام لدولة الكويت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة التعاون الإسلامي، محمد المطيري، في تصريح لـ«كونا»، إن دولة الكويت قدمت للصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان مبلغ 500 ألف دولار للمساعدات الإنسانية العاجلة إلى اللاجئين في افغانستان، عملا بقرار مجلس الوزراء الكويتي في أغسطس 2022.

back to top