«stc»... عام حافل من المساهمة المجتمعية المتميزة

أنشطتها انطوت على المشاركة والتعاون وبناء الشراكات لإحداث تأثير ايجابي

نشر في 26-12-2023
آخر تحديث 26-12-2023 | 18:51

يعد الابتكار والتنوع في دعم المجتمع بمنزلة التزام طويل الأمد يندرج ضمن القيم الأساسية لإطار برنامج المسؤولية المجتمعية (CSR) الشامل والمستدام لشركة stc نظراً إلى دورها كشركة رائدة في سوق الاتصالات في الكويت، إذ سخّرت مواردها وخبراتها لإطلاق أو المشاركة في مبادرات ذات تأثير إيجابي وممتد المدى على المجتمع.

ونفذت stc برامج مجتمعية تهدف إلى تعزيز التنمية على المدى الطويل، مع التركيز على المجالات الرئيسية مثل التعليم، والاستدامة البيئية، والرياضة والصحة، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال.



وتم تصميم هذه البرامج لتمكين الأفراد والشركات وأصحاب الأعمال، وخصوصاً جيل الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة، ولتزويدهم بالمعرفة والدعم والفرص المناسبة لتحقيق النجاح.

ومن خلال هذه الجهود، رسّخت stc مكانتها ليس فقط باعتبارها مزوداً لخدمة الاتصالات، بل أيضاً كونها مساهماً قوياً في تقوية النسيج الاجتماعي والاقتصادي في الكويت.

واتسمت برامج ومبادرات stc في عام 2023 بالتنوع، حيث استهدف كل منها احتياجات وقضايا مجتمعية مختارة بعناية وبما يتوافق مع قيم الشركة واستراتيجيتها المؤسسية.

وانعكست هذه الجهود من خلال برامج مختلفة، تمثلت في ثلاث حملات أساسية تم إطلاقها في إطار برنامج المسؤولية المجتمعية:

تحت مظلة «وياك»، واحدة من المبادرات الثلاث الرئيسية التي أطلقتها stc لهذا العام، تم التركيز على دعم رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة، للاستفادة من الزخم القوي الذي اكتسبته من نجاح حملاتها في السنوات الماضية.

أما المبادرة الأساسية الثانية فكانت تحت مظلة «upgrade» التعليمية التي تركز على المساهمة في تمكين الشباب ودعم المبادرات التعليمية المحلية.

المبادرة الأخيرة هي «لأننا نهتم» والتي تهدف إلى نشر الوعي حول الصحة والعناية بالبيئة. تم تنظيم العديد من الأنشطة ضمن كل مبادرة بما يتماشى مع نهج stc في إحداث تغييرات إيجابية دائمة وبناء مستقبل أفضل لجيل الشباب في الكويت.

وعكست مبادرة «لأننا نهتم»، الحملة الأساسية الثالثة ضمن إطار المسؤولية المجتمعية لعام 2023 لشركة stc، التزام الشركة العميق بتعزيز الاستدامة الصحية والبيئية داخل المجتمع الكويتي.

وتضمنت هذه المبادرة، التي تم إطلاقها قبل عام 2023، حملات مختلفة، صممت كل منها لإحداث تأثير ملموس على رفاهية الأفراد والبيئة.

وأطلقت stc وشاركت في العديد من الحملات التي تهدف إلى نشر الوعي حول أهمية الحفاظ على نظام صحي متوازن بالإضافة إلى المحافظة على البيئة والتي لها أثر إيجابي على المجتمع.

إن الطبيعة الشاملة والمتنوعة لمبادرة «لأننا نهتم»، مع تركيزها على الاستدامة البيئية والصحة الشخصية، عززت دور stc المؤسسي للمسؤولية المجتمعية.

وأظهرت هذه الجهود تفاني الشركة في المساهمة بتحقيق رفاهية المجتمع الكويتي، وتوسيع نطاق تأثيرها إلى ما هو أبعد من مجالات التكنولوجيا والاتصالات. وتهدف هذه المبادرات التي أطلقتها stc إلى المساهمة في تنمية ورفاهية الكويت، وهو ما يمكن رؤيته على عدة جبهات.

ومن خلال إعطاء الأولوية للصحة والاستدامة البيئية، تطمح stc إلى تحسين نوعية الحياة للأفراد مع لعب دور حاسم في تأمين التقدم المجتمعي والبيئي الأوسع في الكويت.

ومن خلال التعاون مع مجموعة متنوعة من الشركاء، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات غير الربحية وأفراد المجتمع، تجسد stc قوة الجهد الجماعي في قيادة التغيير الاجتماعي.

وأدت هذه الشراكات إلى توسيع نطاق وتأثير برنامج المسؤولية المجتمعية بشركة stc وإثراء فهم الشركة ونهجها في مواجهة التحديات المجتمعية.

ويؤكد التآزر بين stc وشركائها على فكرة أن المسؤولية المجتمعية تتجاوز حدود الأفراد أو الشركات حيث إنها رحلة تعاونية توحد قطاعات مختلفة من المجتمع نحو هدف مشترك.

ومن خلال هذه التحالفات، تمكنت stc من تعظيم تأثيرها، ووضع البرامج المبتكرة والممارسات المستدامة في طليعة مبادراتها المجتمعية.

الارتقاء بالتعليم من خلال مبادرة «stc upgrade»

أظهرت مبادرة «upgrade»، باعتبارها عنصراً رئيسياً في برنامج المسؤولية المجتمعية لعام 2023 لشركة stc، التزام الشركة العميق بدعم المبادرات التعليمية المحلية والتي تهدف إلى تنمية وتمكين الشباب.

وتم إطلاق العديد من المبادرات على مدار العام تحت مظلة «upgrade» التعليمية، كل منها يخدم فئة مختلفة جداً. ويعكس هذا التركيز فهم stc لطبيعة التميز الأكاديمي في بناء مستقبل مستدام.

إحدى المبادرات التي تركز على التعليم كانت رعاية stc لمعرض «وظيفتي» الثاني خلال عام 2023. الذي يعد أكبر معرض وظيفي في الكويت، وقدم هذا الحدث فرصة محورية للشباب الكويتي لاستكشاف مجموعة واسعة من المسارات الوظيفية.

وشاركت أكثر من 120 جهة خاصة وحكومية تمثل مختلف قطاعات الدولة الحيوية، وتم تنظيم العديد من ورش العمل وحلقات نقاشية تغطي مختلف الجوانب الوظيفية والإدارية والحياتية التي تهم كل باحث عن عمل أو موظف جديد.

بالنسبة لـ stc، كان معرض «وظيفتي» بمنزلة استثمار استراتيجي حيث يضمن حصول الشباب على المعلومات والشبكات اللازمة لاتخاذ خيارات مهنية متنوعة.

نصنع الذكريات في الموسم الثاني من «ونتر وندرلاند الكويت»


«ونتر وندرلاند» «ونتر وندرلاند»

انسجاماً مع المبادرات المختلفة التي تطلقها stc باستمرار كشركة رائدة في مجال التحول الرقمي، ودورها في دعم قطاع الترفيه وتنمية الاقتصاد الكويتي عبر مختلف المبادرات والفعاليات بهدف منح المجتمع مجموعة غنية من تجارب الترفيه وتعزيز نمط الحياة، قامت stc برعاية الموسم الثاني من «ونتر وندرلاند الكويت» في تعاون استراتيجي مع شركة المشروعات السياحية لاستضافة أكبر حدث ترفيهي من نوعه.

رعاية stc للموسم الثاني من «ونتر وندرلاند الكويت» تتماشى مع حرصها على تعزيز المشاركة في مختلف الأنشطة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: قطاعات التعليم وتمكين الشباب والترفيه والصحة والرياضة، وريادة الأعمال، وغير ذلك من المجالات التي تنصَب في مصلحة المجتمع ككل.

وتتماشى رعاية stc مع برنامج المسؤولية الاجتماعية الشامل والمستدام للشركة، الذي يهدف إلى خلق تأثير اجتماعي إيجابي، خصوصاً من خلال التعاون الاستراتيجي مع الجهات الحكومية والشركات في القطاع الخاص.

إطلاق مسرّعة الأعمال «inspireU»



مما زاد من تأثير «ويّاك» هذا العام، إطلاق مسرّعة الأعمال «inspireU» في الكويت، الحاضنة ومسرّعة ريادة الأعمال والمصممة لدعم الطاقات الشبابية والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت.

وتم اختيار 3 شركات ناشئة بناءً على معايير الاختيار المحددة مسبقاً في إطار البرنامج لتكون ضمن الشركات الـ 20 المشاركة في الدفعة العاشرة لبرنامج inspireU.

وسوف يحصل روّاد الأعمال على الدعم الكامل من خلال الإرشادات العملية، والتدريبات الموجهة مع تمكين الفائزين من المشاركة أو زيارة المعارض الدولية ونسج علاقات وشبكات اجتماعية مع العديد من روّاد الأعمال والمستثمرين.

وتوفّر inspireU الدعم المالي لتمكين الشركات الناشئة في تحقيق أفكارها وأحلامها في بيئة عمل تنافسية.

تمكين الشباب ورواد الأعمال مع «stc ويّاك»



لعبت مبادرة «ويّاك» دوراً محورياً في إطار المسؤولية المجتمعية في stc من خلال تمكين جيل الشباب في الكويت ومشهد ريادة الأعمال.

وتم تصميم هذا البرنامج المبتكر خصوصاً لتلبية احتياجات وتطلعات الشباب الكويتي، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. ومن خلال توفير الدعم الأساسي، ساعدت «ويّاك» رواد الأعمال والمبتكرين الشباب على تحويل أفكارهم الابداعية إلى واقع ملموس.

كان تعاون stc مع منصة «دورات» وتطبيق «كوفي» إحدى الخطوات المؤثرة والفعالة في إنجاح مبادرة «وياك».

وأسفرت الشراكة مع منصة «دورات» عن مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية وورش العمل والدورات، التي تم تصميمها جميعها لتزويد رواد الأعمال الشباب بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح في سوق تنافسية.

ومن خلال دمج التكنولوجيا الرقمية في برامج التعلم هذه، ضمنت stc أن يكون المشاركون على دراية جيدة بأحدث الاتجاهات والممارسات الرقمية، والتي لا غنى عنها في عالم الأعمال المتطور رقمياً اليوم.

وفعّلت stc شراكتها الاستراتيجية مع تطبيق «كوفي» الرائد خليجياً لتسوق القهوة عبر الإنترنت.

وتم تنظيم عدة مبادرات وفعاليات بهدف إثراء حياة المجتمع المحلي بالإضافة إلى تعزيز الخدمات الرقمية المقدمة لعملاء الشركتين.

مسار إيجابي ومستدام نحو المستقبل

في عام 2024، تهدف stc إلى تقديم أو المشاركة في المبادرات التي تتوافق مع قيمها الأساسية للاستدامة والاحتياجات المتطورة للمجتمع الكويتي. سواء من خلال تمكين الشباب ورواد الأعمال، أو تطوير التعليم والوعي البيئي، أو تعزيز الصحة والعافية، سيستمر إطار المسؤولية المجتمعية للشركات في stc في استكشاف فرص جديدة لرد الجميل للمجتمع بطرق مختلفة. يعزز هذا النهج الاستباقي دور stc كعامل ديناميكي للتغيير، مع الالتزام ليس فقط بتحقيق أهداف المسؤولية المجتمعية بل بتجاوزها. ومع تقدم stc للأمام، تظل ملتزمة بلعب دور محوري في التنمية والرفاهية والاستدامة المجتمعية.

«لأننا نهتم»... للصحة والقضايا البيئية الأولوية

من أبرز فعاليات مبادرة «لأننا نهتم» لعام 2023، حملة «بيئتنا حياتنا»، التي تمثل جهداً تعاونياً مع الشخصية الكويتية المؤثرة يوسف العمران، المعروف أيضاً باسم «بو جراح»، وبمشاركة مجموعة كبيرة من المتطوعين.

وركزت هذه الحملة على المحافظة على البيئة وسلامتها في شاطئ أبو الحصانية حيث تم تنظيف الخط الساحلي وعمل الصيانة المناسبة لمنطقة الشاطئ بهدف حمايته وتعزيز النظام البيئي وتوفير بيئة آمنة لرواد الشاطئ.

جانب آخر مهم من مبادرة «لأننا نهتم» هو تنظيم المبادرات الصحية السنوية المتعلقة بالتبرع بالدم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا حيث تعاونت stc مع مختلف الجهات لتعزيز ورفع مستوى الوعي حول هذه القضايا الصحية وأهمية الحفاظ على نمط حياة صحي.

back to top