النفط يستقر مع تركيز المستثمرين على التوترات الجيوسياسية

تفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ قريباً خفض أسعار الفائدة

نشر في 26-12-2023
آخر تحديث 26-12-2023 | 18:36
آلة التنقيب عن النفط
آلة التنقيب عن النفط

لم تشهد أسعار النفط تغيراً يُذكر اليوم مع تركيز المستثمرين على التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والتفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ قريباً خفض أسعار الفائدة، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.

وقال ليون لي، المحلل في «سي.إم.سي ماركت»، إنه في حين أدت الآمال بخفض أسعار الفائدة والصراع في البحر الأحمر إلى انتعاش أسعار النفط الخام، فإن إعلان ميرسك إعادة تشغيل طرق الشحن عبر الممر المائي خفف المخاوف بشأن الإمدادات إلى حد ما.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات أو 0.1 في المئة إلى 79.17 دولاراً للبرميل، في حين تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 73.31 دولاراً للبرميل.

وحجم التعاملات ضعيف، لأن بعض الأسواق لا تزال مغلقة بمناسبة عطلة عيد الميلاد.

وحقق كلا الخامين مكاسب بنحو ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على السفن إلى تعطيل الشحن والتجارة العالمية، ما زاد من التوترات في الشرق الأوسط مع استمرار الصراع بين إسرائيل وغزة.

وكانت شركات الشحن أوقفت مرور السفن عبر البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس التي تمر بها حوالي 12 في المئة من التجارة العالمية، وفرضت رسوماً إضافية على تغيير مسار السفن.

وقالت شركة ميرسك الدنماركية، الأحد، إنها تستعد لاستئناف عمليات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن، مشيرة إلى بدء عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة.

وذكر متحدث باسم شركة هاباج لويد الألمانية، اليوم، أن الشركة ستقرر اليوم كيف ستتعامل مع مسارات الشحن في البحر الأحمر، بعد تعليق العمليات هناك، رداً على مخاوف تتعلق بالسلامة.

على نحو منفصل، نفت إيران، الاثنين، ما قالته الولايات المتحدة حول استهداف طائرة مسيرة انطلقت من أراضيها لناقلة مواد كيميائية في المحيط الهندي.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن السفينة تعرضت للقصف على بُعد 200 ميل بحري (370 كيلومتراً) قبالة سواحل الهند.

وتلقت أسعار النفط دعماً أيضاً من توقعات بأن المركزي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل، بعد أن أظهرت البيانات الأميركية الصادرة الجمعة، من خلال بعض المؤشرات الرئيسية، أن التضخم الآن عند أو أقل من هدف البنك المركزي البالغ اثنين بالمئة.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

back to top