«أجيليتي» تؤكد التزامها بمكافحة التغير المناخي مع 13 شركة بالمنطقة

الشركة وقعت على البيان المشترك للمنتدى الاقتصادي العالمي حول تحقيق مستقبل صافي صفر انبعاثات

نشر في 26-12-2023
آخر تحديث 26-12-2023 | 18:25
بورج بريندي- رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وطارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»
بورج بريندي- رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وطارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»

أكدت شركة أجيليتي التزامها بمكافحة التغير المناخي، بتوقيعها على البيان المشترك للمنتدى الاقتصادي العالمي حول تحقيق مستقبل صافي صفر انبعاثات في منطقة الشرق الأوسط.

وقد انضمت «أجيليتي» إلى 13 شركة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا موقعة على البيان المشترك، بوصفهم أعضاء مبادرة قادة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تنضوي تحت مظلة المنتدى الاقتصادي العالمي، متعهدين جميعاً بالعمل معاً للوصول إلى صافي صفر انبعاثات، وخفض الانبعاثات في المدى القريب، فضلاً عن تعزيز النمو الصديق للبيئة، ونشر الوعي، وتعزيز القدرات، خصوصاً بين المستهلكين وأطراف سلسلة الإمداد، وأخيراً التعاون مع القطاع العام لتوفير بيئة مشجعة.

وحول هذا الحدث، قال بورج بريندي- رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: «هذا التحالف، الذي يضم كبار قادة الأعمال، والذين يمثلون ما يقارب 7 في المئة من الانبعاثات الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ملتزم بتكثيف الجهود واتخاذ الإجراءات الملموسة، بل يقوم التحالف بما هو أكثر من التزاماته الرامية إلى الحد من الانبعاثات، وحشد طاقات وقدرات النظام البيئي بهدف الوصول إلى مستقبل صافي صفر. ولا تقتصر أهداف هذا التحالف على مكافحة تغير المناخ فحسب، بل يتطلع إلى اغتنام الفرصة للمساهمة في بناء مستقبل مستدام للمنطقة يشمل الجميع».

وصرح طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»، بمناسبة التوقيع على البيان المشترك، قائلاً: «يحظى موضوع أهداف الاستدامة بعناية واهتمام خاص لدينا في الشركة، ونسعى دائماً للتعاون مع من يشاركنا رؤيتنا. انضمامنا لمبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي لمكافحة التغير المناخي في الشرق الأوسط تأكيد على هذا الالتزام الذي تعكسه جهودنا المبذولة في هذا المجال. نؤمن بأن هذا النوع من التعاون مهم وأساسي إذا ما كنا نرغب في جعل منطقتنا منخفضة الانبعاثات، ومن أجل تحقيق الهدف المتمثل بالوصول إلى صافي صفر انبعاثات».

وتولي «أجيليتي» عناية كبرى لأهداف الاستدامة على مستوى المجموعة، حيث تصمم جميع شركاتها التابعة خططها وفقاً لطبيعة عملها، في مجال البيئة والمجتمع وحوكمة المؤسسات. إن معظم الانبعاثات في «أجيليتي» تصدر عن أكبر شركتين تابعتين لها، هما: مينزيز للطيران وترايستار، والشركتان تعملان اليوم للوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول عام 2045 و2050 على التوالي.

فعلى المدى القصير، تعمل «مينزيز» على خفض انبعاثاتها ضمن النطاقات 1 و2 بنسبة 50 في المئة، وضمن النطاق 3 بنسبة 20 في المئة بحلول عام 2030 وفقاً لمبادرة «الأهداف ذات أساس علمي» (SBTs).

وفي الوقت نفسه وضعت «ترايستار» هدفاً يتمثل بخفض سنوي لكثافة استهلاك الطاقة التشغيلية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 30.000 طن، وهو ما يعادل تقريباً 35 في المئة من إجمالي انبعاثاتها في نطاق 1 و2.

كما تساهم «ترايستار» في جهود مكافحة التغير المناخي، باعتمادها وقوداً خالياً من الانبعاثات في 5 في المئة من عملياتها للشحن البحري في المحيطات العميقة بحلول عام 2030، بما ينسجم مع الاستراتيجية الأولية للمنظمة البحرية الدولية بشأن الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2030 بنسبة 40 في المئة لكل عملية نقل مقارنة بعام 2008.

تجدر الإشارة إلى أن «ترايستار» واحدة من أولى الشركات الموقعة على مبادرة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة «Forward Faster»، التي تشجع على تحقيق أكبر تغيير بأسرع وقت حتى عام 2030.

كما تتميز «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية، وهي إحدى الشركات التابعة لـ «أجيليتي»، بتلبيتها للمعايير العالمية في استخدام المواد المستدامة في التصاميم والأنظمة الخاصة بتطوير وتشييد البنية التحتية الصناعية في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تُعد مستودعات «أجيليتي» في الرياض وساحل العاج الأولى من نوعها التي نالت شهادة «EDGE Advanced»، والتي تعتبر معياراً عالمياً يمنح من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي للمباني التي توفر طاقة بنسبة 40 في المئة على الأقل مقارنة بنظيراتها في أسواق المنطقة.

وقد اختيرت «أجيليتي» أخيراً لتكون واحدة من 3 شركات كويتية رائدة في قائمة فوربس الجديدة لأفضل 100 شركة بالشرق الأوسط في قطاع النقل والخدمات اللوجستية المستدامة.

الموقعون:

1. طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي (الكويت).

2. ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي، أكوا باور (السعودية).

3. ماجد جعفر، الرئيس التنفيذي، نفط الهلال (الإمارات).

4. حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي للمجموعة، &e (الإمارات).

5. شايني نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بنك الإمارات دبي الوطني (الإمارات).

6. هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بنك أبوظبي الأول (الإمارات).

7. عبدالعزيز الحليسي الرئيس التنفيذي للمجموعة، بنك الخليج الدولي (البحرين).

8. محمد العارضي، الرئيس التنفيذي، إنفستكورب (البحرين).

9. أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي، ماجد الفطيم القابضة (الإمارات).

10. هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي، سيمنز الإمارات والشرق الأوسط (الإمارات).

11. جاسم حسين أحمد ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والمدير العام، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) (الإمارات).

12. لينا نورالدين، الرئيس التنفيذي والمدير العام، لمار القابضة (البحرين).

13. عبدالرحمن الحاتمي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، مجموعة أسياد (عمان).

14. خليل ياسين، رئيس، يونيليفر آرابيا (الإمارات).

back to top